Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٦٩

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أربع لا تدخل بيتاً واحدة منهنّ إلّا خرب ولم يعمّر بالبركة: الخيانة والسرقة وشرب الخمر والزنا.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٧۰
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٧٠

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من خان جاره شبراً من الأرض جعلها الله طوقاً في عنقه من تخوم الأرضين السابعة حتّى يلقى الله يوم القيامة مطوّقاً إلّا أن يتوب ويرجع، وقال: من خان أمانة في الدنيا ولم يردّها إلى أهلها ثمّ أدركه الموت مات على غير ملّتي ويلقى الله وهو عليه غضبان، وقال (صلى الله عليه وآله): من اشترى خيانة وهو يعلم فهو كالذي خانه.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٧١
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٧١

قال الصادق (عليه السلام): ثلاث من كنّ فيه زوّجه الله من الحور العين كيف شاء: كظم الغيظ والصبر على السيوف لله عزّ وجلّ، ورجل أشرف على مال حرام فتركه لله عزّ وجلّ.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٧١
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٧٢

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا تزال أمّتي بخير ما لم يتخاونوا وأدّوا الأمانة وآتوا الزكاة، فإذا لم يفعلوا ذلك ابتلوا بالقحط والسنين‏.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٧٢
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٧٣

قال الصادق (عليه السلام): ما مؤمن ضيّع حقّاً إلّا أعطى في باطل مثليه، وما من مؤمن يمتنع من معونة أخيه المسلم والسعي له في حوائجه قضيت أو لم تقض إلّا ابتلاه الله بالسعي في حاجة من يأثم عليه ولا يؤجر به، وما من عبد يبخل بنفقة ينفقها فيما رضي الله إلّا ابتلي أن ينفق أضعافها فيما يسخط الله.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١٧٢