Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في فضل أهل البيت (ع) وفي أنهم صفوة الله من خلقه، وأن إرادة الله من إرادتهم، وفي أنهم أحباب الله، وفي أن هناك سبعة في ظل الله يوم القيامة، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٨٧٢

قال الصادق عليه السلام: إنّ الله تبارك وتعالى انتجبنا لنفسه، فجعلنا صفوته من خلقه، وأمناءه على وحيه، وخزّانه في أرضه، وموضع سرّه، وعيبة علمه، ثمّ أعطانا الشفاعة، فنحن أذنه السامعة، وعينه الناظرة، ولسانه الناطق بإذنه، وأمناؤه على ما نزل من عذر ونذر وحجّة.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٦
، ص٢٤٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٨٧٣

قال الصادق عليه السلام: … نحن باب الله وحجّته وأمناؤه على خلقه، وخزّانه في سمائه وأرضه، حلّلنا عن الله وحرّمنا عن الله، لا نحتجب عن الله إذا شئنا وهو قوله تعالی: ﴿وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء الله﴾، وهو قوله صلى الله عليه وآله: «إنّ الله جعل قلب وليّه وكراً لإرادته»، فإذا شاء الله شئنا.

المصدر الأصلي: تفسير فرات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٦
، ص٢٥٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٨٧٤

قال أبو المغراء: قال الكاظم عليه السلام: من كانت له إلى الله حاجة وأراد أن يرانا وأن يعرف موضعه، فليغتسل ثلاث ليالٍ يناجي بنا، فإنّه يرانا ويغفر له بنا ولا يخفى عليه موضعه، قلت: سيّدي، فإنّ رجلاً رآك في منامه وهو يشرب النبيذ؟
قال عليه السلام: ليس النبيذ يفسد عليه دينه، إنّما يفسد عليه تركنا وتخلّفه عنّا، إنّ أشقى أشقيائكم من يكذّبنا في الباطن ممّا يخبر عنّا، ويصدّقنا في الظاهر، نحن أبناء نبيّ الله صلى الله عليه وآله، وأبناء رسول الله صلى الله عليه وآله، وأبناء أمير المؤمنين عليه السلام، وأحباب ربّ العالمين … .

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٦
، ص٢٥٦-٢٥٧
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٨٧٥

قال النبيّ صلى الله عليه وآله: سبعة يظلّهم الله عزّ وجلّ في ظلّه يوم لا ظلّ إلّا ظلّه: إمام عادل، وشابّ نشأ في عبادة الله عزّ وجلّ، ورجل قلبه متعلّق بالمسجد إذا خرج منه حتّى يعود إليه، ورجلان كانا في طاعة الله عزّ وجلّ، فاجتمعا على ذلك وتفرّقا، ورجل ذكر الله عزّ وجلّ خالياً ففاضت عيناه، ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال فقال: إنّي أخاف الله، ورجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتّى لا تعلم شماله ما يتصدّق بيمنه.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٦
، ص٢٦١