Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في استجارة المذنبين بالحسين والحسين (ع) في عهد رسول الله (ص)، وفي تعلميهما (ع) الجهال من أمة النبي (ص)، وفي أدب الإمام الحسين (ع) مع أخيه الحسن المجتبى (ع)، وفي علمهما وكرمهما، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ۱
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٣٩

قال الباقر عليه السلام: أذنب رجل ذنباً في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله فتغيّب حتّى وجد الحسن والحسين عليهما السلام في طريق خالٍ، فأخذهما فاحتملهما على عاتقيه، وأتى بهما النبيّ صلى الله عليه وآله، فقال: يا رسول الله، إنّي مستجير بالله وبهما، فضحك رسول الله صلى الله عليه وآله حتّى ردّ يده إلى فمه، ثمّ قال للرجل: اذهب، فأنت طليق، وقال للحسن والحسين عليهما السلام: قد شفّعتكما فيه، أي فتیان؟ فأنزل الله تعالی: ﴿وَلَو أَنَّهُم إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُم جَآؤُوكَ فَاستَغفَرُوا اللّهََ وَاستَغفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللّهََ تَوَّابًا رَّحِيمًا﴾.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣١٨
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٤٠

مرّ الحسن والحسين عليهما السلام على شيخ يتوضّأ ولا يحسن، فأخذا في التنازع يقول كلّ واحد منهما: أنت لا تحسن الوضوء، فقالا: أيّها الشيخ، كن حكماً بيننا.

يتوضّأ كلّ واحد منّا، فتوضّئا ثمّ قالا: أيّنا يحسن؟ قال: كلاكما تحسنان الوضوء، ولكنّ هذا الشيخ الجاهل هو الذي لم يكن يحسن وقد تعلّم الآن منكما، وتاب على يديكما ببركتكما، وشفقتكما على أمّة جدّكما.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣١٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٤١

قال الباقر عليه السلام: ما تكلّم الحسين عليه السلام بين يدي الحسن عليه السلام إعظاماً له، ولا تكلّم محمّد ابن الحنفية بين يدي الحسين عليه السلام إعظاماً له.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣١٨
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٤٢

قال الصادق عليه السلام: جاء رجل إلى الحسن والحسين عليهما السلام وهما جالسان على الصفا فسألهما فقالا: إنّ الصدقة لا تحلّ إلّا في دين موجع، أو غرم مفظع، أو فقر مدقع، ففيك شيء من هذا؟ قال: نعم، فأعطياه، وقد كان الرجل سأل عبد الله بن عمر وعبد الرحمن بن أبي بكر، فأعطياه ولم يسألاه عن شيء، فرجع إليهما، فقال لهما: ما لكما لم تسألاني عمّا سألني عنه الحسن والحسين عليهما السلام؟ وأخبرهما بما قالا، فقالا: إنّهما غذيا بالعلم غذاء.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٢٠
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٤٤٣

قال الباقر عليه السلام: إنّ الحسين عليه السلام قتل وعليه دين، وإنّ عليّ بن الحسين عليه السلام باع ضيعة له بثلاثمائة ألف ليقضي دين الحسين عليه السلام وعدات كانت عليه.

المصدر الأصلي: كشف المحجّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٣
، ص٣٢١