Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٧٢

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّ الله تبارك وتعالى كـرّه لكم أيّتها الأمّة، أربعاً وعشرين خصلة ونهاكم عنها: كـرّه النظر إلى فروج النساء وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): يورث العمى، وكـرّه الكلام عند الجماع وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): يورث الخرس، وكـرّه المجامعة تحت السماء، وكـرّه للرجل أن يغشى امرأته وهي حائض، فإن غشيها وخرج الولد مجذوماً أو أبرص فلا يلومنّ إلّا نفسه، وكـرّه أن يغشى الرجل المرأة وقد احتلم حتّى يغتسل من احتلامه الذي رأى، فإن فعل وخرج الولد مجنوناً فلا يلومنّ إلّا نفسه.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٢٨٣-٢٨٤
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٧٣

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ثلاثة من الجفاء: أن يصحب الرجل الرجل فلا يسأله عن اسمه وكنيته، أو يدعى الرجل إلى طعام فلا يجيب، أو يجيب فلا يأكل، ومواقعة الرجل أهله قبل الملاعبة.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٢٨٥
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٧٤

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لبعض أصحابه يوم جمعة: هل صمت اليوم؟ قال: لا، قال (صلى الله عليه وآله وسلم) له: فهل تصدّقت اليوم بشيء؟ قال: لا، قال (صلى الله عليه وآله وسلم) له: قم فأصب من أهلك، فإنّ ذلك صدقة منك عليها.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٢٨٥
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٧٥

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا تجامع الرجل والمرأة فلا يتعرّيان فعل الحمارين، فإنّ الملائكة تخرج من بينهما إذا فعلا ذلك.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٢٨٨
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٧٦

قال الصادق (عليه السلام) في قوله ﴿نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ﴾: «أنّى شئتم»، أي متى شئتم في الفرج، والدليل على قوله في الفرج قوله: ﴿نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ﴾، فالحرث الزرع والزرع الفرج في موضع الولد.

المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٢٨٨
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٧٧

قال سالم بن عبد الرحمن: قلت للباقر (عليه السلام): هل يكره الجماع في وقت من الأوقات، وإن كان حلالاً؟

قال (عليه السلام): نعم، ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، ومن مغيب الشمس إلى مغيب الشفق، وفي اليوم الذي تنكسف فيه الشمس، وفي الليلة التي ينكسف فيها القمر، وفي اليوم والليلة التي تكون فيها الريح السوداء، والريح الحمراء، والريح الصفراء، وفي اليوم والليلة التي تكون فيها الزلزلة.

ولقد بات رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عند بعض نسائه في ليلة انكسف فيها القمر، فلم يكن في تلك الليلة ما يكون منه في غيرها حتّى أصبح، فقالت له: يا رسول الله، أ لبغض هذا منك في هذه الليلة؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): لا، ولكن هذه الآية ظهرت في هذه الليلة، فكرهت أن أتلذّذ وألهو فيها، وقد عيّر الله أقواماً في كتابه فقال: ﴿وَإِن يَرَوْاْ كِسْفاً مِّنَ السَّمَاءِ سَاقِطاً يَقُولُواْ سَحَابٌ مَّرْكُومٌ ۞ فَذَرْهُمْ حَتىَ‏ يُلَاقُواْ يَوْمَهُمُ الَّذِى فِيهِ يُصْعَقُونَ﴾.

ثمّ قال الباقر (عليه السلام): وأيم الله، لا يجامع أحد فيرزق ولداً، فيرى في ولده ذلك ما يحبّ.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٢٨٩-٢٩٠
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٧٨

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا كان بأحدكم أوجاع في جسده، وقد غلبته الحرارة، فعليه بالفراش، قيل للباقر (عليه السلام): يا بن رسول الله، ما معنى الفراش؟ قال (عليه السلام): غشيان النساء، فإنّه يسكنه ويطفيه.

المصدر الأصلي: طبّ الأئمّة(عليهم السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٢٩١
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٧٩

قال أبو الربیع الشامي: كنت عنده ١ ليلة، فذكر شرك الشيطان فعظّمه حتّى أفزعني، فقلت: جعلت فداك، فما المخرج منها، وما نصنع؟ قال (عليه السلام): إذا أردت المجامعة فقل: «بسم الله الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا هو، بديع السموات والأرض، اللّهــمّ إن قصدت منّي في هذه الليلة ولداً، فلا تجعل للشيطان فيه نصيباً ولا شركاً ولا حظّاً، واجعله عبداً صالحاً مصفيّاً وذرّيّته، جلّ ثناؤك».

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٢٩٤
(١) كذا ورد في المصدر مضمراً. راجع: تفسير العيّاشي، ج٢، ص٣٠٠.