Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٧٧

قال الباقر (عليه السلام) والصادق (عليه السلام): يحفظ الأطفال بصلاح آبائهم، كما حفظ الله الغلامين بصلاح أبويهما. ١

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٣٦
(١) فیها إشارة إلی آیة ﴿وَ كانَ أَبُوهُما صالِحاً﴾ راجع: الكهف، الآیة٨٢.
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٧٨

قال الصادق (عليه السلام): إنّ الله يحفظ ولد المؤمن إلى ألف سنة، وإنّ الغلامين كان بينهما وبين أبيهما سبعمائة سنة.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٣٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٧٩

قال الصادق (عليه السلام): إنّ الله ليفلح بفلاح الرجل المؤمن ولده وولد ولده، ويحفظه في دويرته ودويرات حوله، فلا يزالون في حفظ الله لكرامته على الله، ثمّ ذكر الغلامين، فقال: ﴿وَ كانَ أَبُوهُما صالِحاً﴾ أ لم تر أنّ الله شكر صلاح أبويهما لهما؟

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٣٦
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٨٠

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعليّ (عليه السلام): يا عليّ، ما من دار فيها فرحة إلّا يتبعها ترحة، وما من همّ إلّا وله فرج إلّا همّ أهل النار، فإذا عملت سيّئة فأتبعها بحسنة تمحها سريعاً، وعليك بصنائع الخير فإنّها تدفع مصارع السوء.

المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٤٢
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٨١

قال الصادق (عليه السلام): من خلا بعمل فلينظر فيه، فإن كان حسناً جميلاً فليمض عليه، وإن كان سيّئاً قبيحاً فليجتنبه، فإنّ الله عزّ وجلّ أولى بالوفاء والزيادة، ومن عمل سيّئة في السرّ فليعمل حسنة في السرّ، ومن عمل سيّئة في العلانية فليعمل حسنة في العلانية.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٤٣
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٨٢

قال السجّاد (عليه السلام): ويل لمن غلبت آحاده أعشاره، فقيل له: وكيف هذا؟ فقال (عليه السلام): أ ما سمعت الله عزّ وجلّ يقول:﴿مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثالِها وَ مَنْ جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزى‏ إِلاَّ مِثْلَها﴾؟ فالحسنة الواحدة إذا عملها كتبت له عشراً، والسيّئة الواحدة إذا عملها كتبت له واحدة، فنعوذ بالله ممّن يرتكب في يوم واحد عشر سيّئات ولا تكون له حسنة واحدة، فتغلب حسناته سيّئاته.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٤٣
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٧٨٣

قال أبو النعمان: قال لي الصادق (عليه السلام): يا أبا النعمان، لا يغرّنّك الناس من نفسك، فإنّ الأمر يصل إليك دونهم، ولا تقطع نهارك بكذا وكذا، فإنّ معك من يحصي عليك، وأحسن فإنّي لم أر أشدّ طلباً ولا أسرع دركاً من حسنة محدثة لذنب قديم، إنّ الله جلّ وعزّ يقول: ﴿إِنَّ الْحَسَناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئاتِ ذلِكَ ذِكْرى‏ لِلذَّاكِرينَ﴾.

المصدر الأصلي: المجالس للمفید
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٢٤٤