Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أن ممات رسول الله كحياته الشريفة وأن أعمال المسلمين تعرض عليه، وفي تغيير منبر النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) من قبل معاوية، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٧٢٩

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: حياتي خير لكم، ومماتي خير لكم فأمّا حياتي فإنّ الله هداكم بي من الضلالة، وأنقذكم من شفا حفرة من النار؛ وأمّا مماتي فإنّ أعمالكم تعرض عليّ، فما كان من حسن استزدت الله لكم، وما كان من قبيح استغفرت الله لكم.

فقال له رجل من المنافقين: وكيف ذاك _ يا رسول الله _ وقد رممت؟ _ يعني صرت رميماً _ فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: كلّا، إنّ الله حرّم لحومنا على الأرض فلا تطعم منها شيئاً.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٢
، ص٥٥٠
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٧٣٠

قال الصادق عليه السلام: ما لكم تسوؤون رسول الله صلى الله عليه وآله؟ فقال له رجل: جعلت فداك، وكيف نسوؤه؟ فقال عليه السلام: أ ما تعلمون أنّ أعمالكم تعرض عليه؟ فإذا رأى فيها معصية الله ساءه، فلا تسوؤوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسرّوه.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٢
، ص٥٥١
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٧٣١

قال یونس بن أبي الفضل: قال الصادق عليه السلام: ما من ليلة جمعة إلّا ولأولياء الله فيها سرور، قلت: كيف ذاك جعلت فداك؟ قال عليه السلام: إذا كانت ليلة الجمعة وافى رسول الله صلى الله عليه وآله العرش ووافيت معه، فما أرجع إلّا بعلم مستفاد، ولولا ذلك لنفد ما عندنا.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٢
، ص٥٥٢
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٧٣٢

قال الصادق عليه السلام: لمّا كان سنة إحدى وأربعين أراد معاوية الحجّ، فأرسل نجّاراً وأرسل بالآلة، وكتب إلى صاحب المدينة أن يقلع منبر رسول الله صلى الله عليه وآله ويجعلوه على قدر منبره بالشام، فلمّا نهضوا ليقلعوه انكسفت الشمس وزلزلت الأرض فكفّوا، وكتبوا بذلك إلى معاوية، فكتب إليهم يعزم عليهم لمّا فعلوه، ففعلوا ذلك، فمنبر رسول الله صلى الله عليه وآله المدخل الذي رأيت.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٢
، ص٥٥٣