Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أحوال ملك الموت وكيفية قبضه أرواح العباد، وفي أن ملك الموت يذيقه الله الموت، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧٩

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): لمّا أسري بي إلى السماء رأيت ملكاً من الملائكة بيده لوح من نور لا يلتفت يميناً ولا شمالاً مقبلاً عليه ثبّه كهيئة الحزين، فقلت: من هذا يا جبرئيل؟ فقال: هذا ملك الموت مشغول في قبض الأرواح، فقلت: ادنني منه يا جبرئيل، لأكلّمه، فأدناني منه، فقلت له: يا ملك الموت، أ كلّ من مات أو هو ميّت فيما بعد، أنت تقبض روحه؟ قال: نعم، قلت: وتحضرهم بنفسك؟ قال: نعم، ما الدنيا كلّها عندي فيما سخّرها الله لي ومكّنني منها إلّا كدرهم في كفّ الرجل يقلّبه كيف يشاء، وما من دار في الدنيا إلّا وأدخلها في كلّ يوم خمس مرّات، وأقول _ إذا بكى أهل البيت على ميّتهم _: لا تبكوا عليه، فإنّ لي إليكم عودة وعودة حتّى لا يبقى منكم أحد. قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): كفى بالموت طامّة يا جبرئيل، فقال جبرئيل: ما بعد الموت أطمّ وأعظم من الموت.

المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص١٤١
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٠

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): إذا كان يوم القيامة يقول الله عزّ وجلّ لملك الموت: يا ملك الموت، وعزّتي وجلالي وارتفاعي في علوّي، لأذيقنّك طعم الموت كما أذقت عبادي.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا(عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص١٤٢
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨١

من خطبة لعليّ(عليه السلام) ذكر فيها ملك الموت: هل تحسّ به إذا دخل منزلاً؟ أم هل تراه إذا توفّى أحداً؟ بل كيف يتوفّى الجنين في بطن أمّه؟ أ يلج عليه من بعض جوارحها؟ أم الروح أجابته بإذن ربّها؟ أم هو ساكن معه في أحشائها؟ كيف يصف إلهه من يعجز عن صفة مخلوق مثله؟

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص١٤٣
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٢

سئل الباقر(عليه السلام) عن لحظة ملك الموت، قال(عليه السلام): أ ما رأيت الناس يكونون جلوساً فتعتريهم السكتة، فما يتكلّم أحد منهم؟ فتلك لحظة ملك الموت حيث يلحظهم.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦
، ص١٤٣-١٤٤