Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في مواقف القيامة وطول تلك المواقف على المؤمنين، وضرورة محاسبة النفس قبل يوم القيامة لشدة الحساب هناك وطول مدته وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب المتبع في البحار، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٤

قيل: يا رسول الله، ما أطول هذا اليوم؟ فقال(صلى الله عليه وآله): والذي نفس محمّد بيده، أنّه ليخفّف على المؤمن حتّى يكون أخفّ عليه من صلاة مكتوبة يصلّيها في الدنيا.

المصدر الأصلي: مجمع البيان
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص١٢٣
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٥

قال الصادق(عليه السلام): ‏ ألا فحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، فإنّ في القيامة خمسين موقفاً كلّ موقف مثل ألف سنة ممّا تعدّون،‏ ثمّ تلا هذه الآية: ﴿فِي يَومٍ كَانَ مِقدَارُهُ خَمسِينَ أَلفَ سَنَةٍ﴾.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص١٢٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٦

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): إذا كان يوم القيامة جاءت فاطمة(عليها السلام) في لمّة من نسائها، فيقال لها: ادخلي الجنّة، فتقول: لا أدخل حتّى أعلم ما صنع بولدي من بعدي، فيقال لها: انظري في قلب القيامة، فتنظر إلى الحسين(عليه السلام) قائماً ليس عليه رأس، فتصرخ صرخة، فأصرخ لصراخها، وتصرخ الملائكة لصراخنا.

فيغضب الله عزّ وجلّ لنا عند ذلك، فيأمر ناراً يقال لها هبهب قد أوقد عليها ألف عام حتّى اسودّت، لا يدخلها روح أبداً ولا يخرج منها غمّ أبداً، فيقال: التقطي قتلة الحسين(عليه السلام)، فتلتقطهم، فإذا صاروا في حوصلتها صهلت وصهلوا بها، وشهقت وشهقوا بها، وزفرت وزفروا بها، فينطقون بألسنة ذلقة طلقة: يا ربّنا، لم أوجبت لنا النار قبل عبدة الأوثان؟ فيأتيهم الجواب عن الله عزّ وجلّ: إنّ من علم ليس كمن لم يعلم.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص١٢٧
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣٧

عن سعد بن طریف، قال: قال الباقر(عليه السلام): يا سعد، تعلّموا القرآن، فإنّ القرآن يأتي يوم القيامة في أحسن صورة، نظر إليها الخلق والناس صفوف عشرون ومائة ألف صفّ، ثمانون ألف صفّ أمّة محمّد(صلى الله عليه وآله)، وأربعون ألف صفّ من سائر الأمم.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص١٣١