Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في فضل المعروف وفي أهل المعروف، وفي أول من يدخل الجنة، وفي أن الحر يشرى بالمعروف، وفي ما يصلح به المعروف، وفي قوله سبحانه: (ولا تنسوا الفضل بينكم)، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٧٣

قال الباقر (عليه السلام): صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وكلّ معروف صدقة، وأهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة، وأهل المنكر في الدنيا أهل المنكر في الآخرة، وأوّل أهل الجنّة دخولاً إلى الجنّة أهل المعروف، وإنّ أوّل أهل النار دخولاً إلى النار أهل المنكر.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٤۰٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٧٤

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أنزل الناس منازلهم.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٤۰٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٧٥

قال عليّ (عليه السلام): إنّي لأعجب من أقوام يشترون المماليك بأموالهم ولا يشترون الأحرار بمعروفهم.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٤۰٨
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٧٦

قال الصادق (عليه السلام): رأيت المعروف لا يصلح إلّا بثلاث خصال: تصغيره وستره وتعجيله، فإنّك إذا صغّرته عظّمته عند من تصنعه إليه، وإذا سترته تمّمته، وإذا عجّلته هنّيته، وإن كان غير ذلك محقته ونكدته ١ .

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٤۰٨-٤۰٩
(١) «نَكِدَ الرجلُ نَكَداً»: قَلَّلَ العطاء أَو لم يُعْط. لسان العرب، ج٣، ص٤٢٧.
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٧٧

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يأتي على الناس زمان عضوض يعضّ كلّ امرئ على ما في يديه وينسون الفضل بينهم، قال الله: ﴿وَ لا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُم﴾.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٤١٣
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٧٨

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): استتمام المعروف أفضل من ابتدائه.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٤١٧
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٧٩

قال الصادق (عليه السلام): يا مفضّل، إذا أردت أن تعلم أ شقيّاً الرجل أم سعيداً؟ فانظر برّه ومعروفه إلى من يصنعه، فإن صنعه إلى من هو أهله فاعلم أنّه إلى خير يصير، وإن كان يصنعه إلى غير أهله فاعلم أنّه ليس له عند الله خير.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٤١٧
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٨٠

قال عليّ (عليه السلام): إنّ لله تعالی عباداً يختصّهم بالنعم لمنافع العباد فيقرّها في أيديهم ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها منهم ثمّ حوّلها إلى غيرهم.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٤١٨
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨٨١

قال بعض الفقهاء: يوقف فقراء المؤمنين يوم القيامة، فيقول لهم الربّ تبارك وتعالى: أما إنّي لم أفقركم من هوانكم عليّ، ولكن أفقرتكم لأبلوكم، انطلقوا فلا يبقى أحد صنع إليكم معروفاً في الدنيا إلّا أخذتم بيده فأدخلتموه الجنّة.

المصدر الأصلي: كتاب الحسين بن سعيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧١
، ص٤١٩