Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٧٢

قال عليّ (عليه السلام): أكثروا ذكر الله عزّ وجلّ إذا دخلتم الأسواق وفي عند اشتغال الناس، فإنّه كفّارة للذنوب وزيادة في الحسنات ولا تكتبوا في الغافلين.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٧٢
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٧٣

قال عليّ (عليه السلام): إذا اشتريتم ما تحتاجون إليه من السوق فقولوا حين تدخلون الأسواق: أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله، اللّهمّ إنّي أعوذ بك من صفقة خاسرة ويمين فاجرة، وأعوذ بك من بوار الأيّم.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٧٢
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٧٤

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من قال حين يدخل السوق: «سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت بيده الخير وهو على كلّ شيء قدير» أعطي من الأجر عدد ما خلق الله إلى يوم القيامة.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٧٢-١٧٣
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٧٥

قال الصادق (عليه السلام): من دخل سوق جماعة ومسجد أهل نصب، فقال مرّة واحدة: «أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، والله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، وصلّى الله على محمّد وآله وأهل بيته» عدلت حجّة مبرورة.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٧٣
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٧٦

قال الرضا (عليه السلام): وإذا اشتريت متاعاً أو سلعة أو جارية أو دابّة فقل: «اللّهمّ إنّي اشتريت ألتمس فيه من رزقك فاجعل لي فيه رزقاً، اللّهمّ إنّي ألتمس فيه فضلك، فاجعل لي فيه فضلاً، اللّهمّ إنّي ألتمس فيه من خيرك وبركتك وسعة رزقك، فاجعل لي فيها رزقاً واسعاً وربحاً طيّباً هنيئاً مريئاً» تقولها ثلاث مرّات.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٧٣-١٧٤
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٧٧

قال الرضا (عليه السلام): إذا أردت أن تحرز متاعك فاقرأ آية الكرسيّ، واكتبها وضعها في وسطه واكتب أيضاً: ﴿وَ جَعَلْنا مِنْ بَيْنِ أَيْديهِمْ سَدًّا وَ مِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْناهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ﴾ لا ضيعة على ما حفظه الله، ﴿فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظيمِ﴾، فإنّك قد أحرزته إن شاء الله، فلا يصل إليه سوء بإذن الله.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٧٤