Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في مناجاة المعصومين (ع) وما أثر عنهم من الأدعية والأذكار، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٨٢

قال طاوس اليماني: مررت بالحجر فإذا أنا بشخص راكع وساجد، فتأمّلته فإذا هو عليّ بن الحسين (عليه السلام)، فقلت: يا نفس، رجل صالح من أهل بيت النبوّة، والله، لأغتنمنّ دعاءه، فجعلت أرقبه حتّى فرغ من صلاته، ورفع باطن كفّيه إلى السماء وجعل يقول:

سيّدي، سيّدي، هذه يداي قد مددتهما إليك بالذنوب مملوءة، وعيناي بالرجاء ممدودة، وحقّ لمن دعاك بالندم تذلّلاً أن تجيبه بالكرم تفضّلاً.

سيّدي، أ من أهل الشقاء خلقتني فأطيل بكائي، أم من أهل السعادة خلقتني فأبشّر رجائي؟

سيّدي، أ لضرب المقامع خلقت أعضائي، أم لشرب الحميم خلقت أمعائي؟

سيّدي، لو أنّ عبداً استطاع الهرب من مولاه لكنت أوّل الهاربين منك، لكنّي أعلم أنّي لا أفوتك.

سيّدي، لو أنّ عذابي ممّا يزيد في ملكك لسألتك الصبر عليه، غير أنّي أعلم أنّه لا يزيد في ملكك طاعة المطيعين، ولا ينقص منه معصية العاصين.

سيّدي، ما أنا وما خطري؟ هب لي بفضلك، وجلّلني بسترك، واعف عن توبيخي بكرم وجهك.

إلهي وسيّدي، ارحمني مصروعاً على الفراش تقلّبني أيدي أحبّتي، وارحمني مطروحاً على المغتسل يغسلّني صالح جيرتي، وارحمني محمولاً قد تناول الأقرباء أطراف جنازتي، وارحم في ذلك البيت المظلم وحشتي وغربتي ووحدتي.

قال طاوس: فبكيت حتّى علا نحيبي، والتفت إليّ فقال: ما يبكيك يا يماني؟ أ وليس هذا مقام المذنبين؟ فقلت: حبيبي، حقيق على الله أن لا يردّك، وجدّك محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم).

قال: فبينا نحن كذلك إذ أقبل نفر من أصحابه، فالتفت إليهم فقال (عليه السلام): معاشر أصحابي، وأوصيكم بالآخرة ولست أوصيكم بالدنيا، فإنّكم بها مستوصون، وعليها حريصون، وبها مستمسكون، معاشر أصحابي، إنّ الدنيا دار ممرّ والآخرة دار مقرّ، فخذوا من ممرّكم لمقرّكم، ولا تهتكوا أستاركم عند من لا يخفى عليه أسراركم، وأخرجوا من الدنيا قلوبكم قبل أن تخرج منها أبدانكم، أ ما رأيتم وسمعتم ما استدرج به من كان قبلكم من الأمم السالفة والقرون الماضية؟ أ لم تروا كيف فضح مستورهم، وأمطر مواطر الهوان عليهم بتبديل سرورهم بعد خفض عيشهم ولين رفاهيتهم؟ صاروا حصائد النقم ومدارج المثلات، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٩٠
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٨٣

كان الصادق (عليه السلام) يدعو بهذا الدعاء: إلهي، كيف أدعوك وقد عصيتك؟ وكيف لا أدعوك وقد عرفت حبّك في قلبي؟ وإن كنت عاصياً مددت إليك يداً بالذنوب مملوءة، وعيناي بالرجاء ممدودة، مولاي، أنت عظيم العظماء وأنا أسير الأسراء، أنا أسير بذنبي مرتهن بجرمي، إلهي، لئن طالبتني بذنبي لأطالبنّك بكرمك، ولئن طالبتني بجريرتي لأطالبنّك بعفوك، ولئن أمرت بي إلى النار لأخبرنّ أهلها أنّي كنت أقول: لا إله إلّا الله محمّد رسول الله، اللّهــمّ إنّ الطاعة تسرّك والمعصية لا تضرّك، فهب لي ما يسرّك، واغفر لي ما لا يضرّك يا أرحم الراحمين.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٩٢
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٨٤

قال الباقر (عليه السلام): كان من دعاء أمير المؤمنين (عليه السلام): إلهي، كفى بي عزّاً أن أكون لك عبداً، وكفى بي فخراً أن تكون لي ربّاً، إلهي، أنت لي كما أحبّ فوفّقني لما تحبّ.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٩٤
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٨٥

مناجاة مولانا أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) وهي مناجاة الأئمّة(عليهم السلام)من ولده كانوا يدعون بها في شهر شعبان: اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد، واسمع ندائي إذا ناديتك، ‏ واسمع دعائي إذا دعوتك، وأقبل عليّ إذا ناجيتك، فقد هربت إليك ووقفت بين يديك، مستكيناً لك، متضرّعاً إليك، راجياً لما لديك، تراني وتعلم ما في نفسي، وتخبر حاجتي وتعرف ضميري، ولا يخفى عليك أمر منقلبي ومثواي، وما أريد أن أبدئ به من منطقي، وأتفوّه به من طلبتي، وأرجوه لعاقبة أمري، ‏ وقد جرت مقاديرك عليّ يا سيّدي، فيما يكون منّي إلى آخر عمري من سريرتي وعلانيتي، وبيدك لا بيد غيرك زيادتي ونقصي ونفعي وضرّي، إلهي، إن حرمتني فمن ذا الذي يرزقني، وإن خذلتني فمن ذا الذي ينصرني.

إلهي، أعوذ بك من غضبك وحلول سخطك، إلهي، إن كنت غير مستأهل لرحمتك فأنت أهل أن تجود عليّ بفضل سعتك، إلهي، كأنّي بنفسي واقفة بين يديك وقد أظلّها حسن توكّلي عليك، ففعلت‏ ما أنت أهله وتغمّدتني بعفوك، إلهي، فإن عفوت فمن أولى منك بذلك؟ وإن كان قد دنا أجلي ولم يدنني منك عملي فقد جعلت الإقرار بالذنب إليك وسيلتي، إلهي، قد جرت على نفسي في النظر لها، فلها الويل إن لم تغفر لها، إلهي، لم يزل برّك عليّ أيّام حياتي، فلا تقطع برّك عنّي في مماتي، وأنت لم تولّني إلّا الجميل في حياتي، إلهي تولّ من أمري ما أنت أهله، وعد بفضلك علىّ مذنب قد غمره جهله، إلهي، قد سترت عليّ ذنوباً في الدنيا وأنا أحوج إلى سترها عليّ منك في الأخرى، إلهي، قد أحسنت إليّ إذ لم تظهرها لأحد من عبادك الصالحين، فلا تفضحني يوم القيامة على رءوس الأشهاد.

إلهي، جودك بسط أملي، وعفوك أفضل من عملي، إلهي، فسرّني بلقائك يوم تقضي فيه بين عبادك، إلهي، اعتذاري إليك اعتذار من لم يستغن عن قبول عذره، فاقبل عذري يا أكرم من اعتذر إليه المسيئون، إلهي، لا تردّ حاجتي ولا تخيّب‏ طمعي ولا تقطع منك رجائي وأملي، إلهي، لو أردت هواني لم تهدني، ولو أردت فضيحتي لم تعافني، إلهي، ما أظنّك تردّني في حاجة قد أفنيت عمري في طلبها منك، إلهي، فلك الحمد أبداً أبداً دائماً سرمداً، يزيد ولا يبيد، كما تحبّ فترضى، إلهي، إن أخذتني بجرمي أخذتك بعفوك، وإن أخذتني بذنوبي أخذتك بمغفرتك، وإن أدخلتني النار أعلمت أهلها أنّي أحبّك، إلهي، إن كان صغر في جنب طاعتك عملي فقد كبر في جنب رجائك أملي.

إلهي، كيف أنقلب من عندك بالخيبة محروماً وقد كان حسن ظنّي بجودك أن تقلبني بالنجاة مرحوماً، إلهي، وقد أفنيت عمري في شرّة السهو عنك، وأبليت شبابي في سكرة التباعد منك، إلهي، فلم أستيقظ أيّام اغتراري بك وركوبي إلى سبيل سخطك، إلهي، وأنا عبدك وابن عبديك قائم بين يديك متوسل بكرمك إليك، إلهي، أنا عبد أتنصّل إليك‏ ممّا كنت أواجهك به من قلّة استحيائي من نظرك، وأطلب العفو منك، إذ العفو نعت لكرمك، إلهي، لم يكن لي حول فأنتقل به عن معصيتك إلّا في وقت أيقظتني لمحبّتك، فكما أردت أن أكون كنت فشكرتك بإدخالي في كرمك ولتطهير قلبي من أوساخ الغفلة عنك، إلهي، انظر إليّ نظر من ناديته فأجابك، واستعملته بمعونتك فأطاعك، يا قريباً لا يبعد عن المغترّ به، ويا جواداً لا يبخل عمّن رجا ثوابه.

إلهي، هب لي قلباً يدنيه منك شوقه، ولساناً يرفعه إليك صدقه، ونظراً يقرّبه منك حقّه، إلهي، إنّ من تعرّف بك غير مجهول، ومن لاذ بك غير مخذول، ومن أقبلت عليه غير مملول، إلهي، إنّ من انتهج بك لمستنير، وإنّ من اعتصم بك لمستجير، وقد لذت بك يا سيّدي، فلا تخيّبنّ ظنّي من رحمتك، ولا تحجبني عن رأفتك، إلهي أقمني في أهل ولايتك مقام من رجا الزيادة من محبّتك، إلهي، وألهمني ولهاً بذكرك إلى‏ ذكرك، وهمّني إلى روح نجاح أسمائك ومحلّ قدسك، إلهي، بك عليك إلّا ألحقتني بمحلّ أهل طاعتك والمثوى الصالح من مرضاتك، فإنّي لا أقدر لنفسي دفعاً ولا أملك لها نفعاً، إلهي، أنا عبدك الضعيف المذنب ومملوكك المنيب المغيث، فلا تجعلني ممّن صرفت عنه وجهك، وحجبه سهوه عن عفوك.

إلهي، هب لي كمال الانقطاع إليك، وأنر أبصار قلوبنا بضياء نظرها إليك حتّى تخرق أبصار القلوب حجب النور، فتصل إلى معدن العظمة، وتصير أرواحنا معلّقة بعزّ قدسك، إلهي، واجعلني ممّن ناديته فأجابك، ولاحظته فصعق بجلالك، فناجيته سرّاً وعمل لك جهراً، إلهي، لم أسلّط على حسن ظنّي قنوط الإياس ولا انقطع رجائي من جميل كرمك، إلهي، إن كانت الخطايا قد أسقطتني لديك فاصفح عنّي بحسن توكّلي عليك، إلهي، إن حطّتني الذنوب من مكارم لطفك فقد نبّهني اليقين إلى كرم عطفك، إلهي، إن أنامتني الغفلة عن الاستعداد للقائك فقد نبّهتني المعرفة بكرم آلائك، إلهي، إن دعاني إلى النار عظيم عقابك فقد دعاني إلى الجنّة جزيل ثوابك، إلهي، فلك أسأل وإليك أبتهل وأرغب، وأسألك أن تصلّي على محمّد وآل محمّد، وأن تجعلني ممّن يديم ذكرك ولا ينقض عهدك ولا يغفل عن شكرك ولا يستخفّ بأمرك، إلهي وأتحفني بنور عزّك الأبهج فأكون لك عارفاً، وعن سواك منحرفاً، ومنك خائفاً مترقّباً يا ذا الجلال والإكرام، وصلّى الله على محمّد رسوله وآله الطاهرين وسلّم.

المصدر الأصلي: الكتاب العتیق الغروي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٩٧-٩٩