Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٦٥

قيل لأمير المؤمنين (عليه السلام): يا بن عمّ خير خلق الله، ما معنى السجدة الأولى؟ فقال (عليه السلام): تأويله: اللّهمّ، إنّك منها خلقتني _ يعني من الأرض _ ورفع رأسك: ومنها أخرجتنا، والسجدة الثانية: وإليها تعيدنا، ورفع رأسك من الثانية: ومنها تخرجنا تارة أخرى.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١٣٢
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢٦٦

قال الصادق (عليه السلام): ما خسر _ والله _ من أتى بحقيقة السجود ولو كان في العمر مرّة واحدة، وما أفلح من خلا بربّه في مثل ذلك الحال شبيهاً بمخادع لنفسه غافل لاهٍ عمّا أعدّ الله للساجدين من أنس العاجل وراحة الآجل.

ولا بعد أبداً عن الله من أحسن تقرّبه في السجود، ولا قرب إليه أبداً من أساء أدبه وضيّع حرمته بتعليق قلبه بسواه في حال سجوده، فاسجد سجود متواضع ذليل علم أنّه خلق من تراب يطأه الخلق، وأنّه ركّب من نطفة يستقذرها كلّ أحد، وكوّن ولم يكن.

وقد جعل الله معنى السجود سبب التقرّب إليه بالقلب والسرّ والروح، فمن قرب منه بعد من غيره، أ لا يرى في الظاهر أنّه لا يستوي حال السجود إلّا بالتواري عن جميع الأشياء، والاحتجاب عن كلّ ما تراه العيون؟ كذلك أراد الله تعالى أمر الباطن، فمن كان قلبه متعلّقاً في صلاته بشيء دون الله فهو قريب من ذلك الشيء بعيد من حقيقة ما أراد الله منه في صلاته، قال الله عزّ وجلّ: ﴿مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلۡبَيۡنِ فِي جَوۡفِهِ﴾.
وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): قال الله عزّ وجلّ: لا أطّلع على قلب عبد فأعلم منه حبّ الإخلاص لطاعتي لوجهي وابتغاء مرضاتي إلّا تولّيت تقويمه وسياسته، ومن اشتغل في صلاته بغيري فهو من المستهزئين بنفسه، ومكتوب اسمه في ديوان الخاسرين.

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٢
، ص١٣٦