Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في ذم الإسراف والتبذير، وفي ضرورة الاقتصاد ورعاية التدبير في المعيشة، وفي حقيقة الإيمان، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٨٨٨

قال الصادق (عليه السلام): أربعة لا يستجاب لهم دعاء:

رجل جالس في بيته يقول: يا ربّ ارزقني، فيقول له: أ لم آمرك بالطلب؟

ورجل كانت له امرأة فدعا عليها، فيقول: أ لم أجعل أمرها بيدك؟ …

ورجل كان له مال فأفسده، فيقول: يا ربّ ارزقني، فيقول له: أ لم آمرك بالاقتصاد، أ لم آمرك بالإصلاح؟ ثمّ قرأ: ﴿وَ الَّذينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَ لَمْ يَقْتُرُوا وَ كانَ بَيْنَ ذلِكَ قَواماً﴾

ورجل كان له مال فأدانه بغير بيّنة، فيقول: أ لم آمرك بالشهادة؟

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٣٤٤
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٨٨٩

قال عليّ (عليه السلام): لا يذوق المرء من حقيقة الإيمان حتّى يكون فيه ثلاث خصال: الفقه في الدين، والصبر على المصائب، وحسن التقدير في المعاش.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٣٤٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٨٩٠

قال الصادق (عليه السلام): ضمنت لمن اقتصد أن لا يفتقر.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٣٤٦
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٨٩١

قال الصادق (عليه السلام): إنّ القصد أمر يحبّه الله عزّ وجلّ، وإنّ السرف يبغضه، حتّى طرحك النواة فإنّها تصلح لشيء، وحتّى صبّك فضل شرابك.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٣٤٦-٣٤٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٨٩٢

قال العبّاسي: استأذنت الرضا (عليه السلام) في النفقة على العيال؟ فقال (عليه السلام): بين المكروهين، فقلت: جعلت فداك، لا والله، ما أعرف المكروهين، فقال (عليه السلام) لي: يرحمك الله، أ ما تعرف أنّ الله عزّ وجلّ كره الإسراف وكره الإقتار؟ فقال: ﴿وَ الَّذينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَ لَمْ يَقْتُرُوا وَ كانَ بَيْنَ ذلِكَ قَواماً﴾.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٣٤٧
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٨٩٣

قال الباقر (عليه السلام): أمّا المنجيات فخوف الله في السرّ والعلانية، والقصد في الغنى والفقر، وكلمة العدل في الرضا والسخط.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٣٤٧
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٨٩٤

أروي أنّ جبرئيل (عليه السلام) هبط إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقال: إنّ الله عزّ وجلّ يقرأ عليك السلام، ويقول لك: اقرأ: بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَ لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى‏ ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ﴾ فأمر النبيّ (صلى الله عليه وآله) منادياً ينادي: من لم يتأدّب بأدب الله تقطّعت نفسه على الدنيا حسرات.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٣٤٨
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٨٩٥

قال الرضا (عليه السلام): من رضي من الدنيا بما يجزيه كان أيسر ما فيها يكفيه، ومن لم يرض من الدنيا بما يجزيه، لم يكن شيء منها يكفيه.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٣٤٨
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٨٩٦

قال الرضا (عليه السلام): من رضي من الله باليسير من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٣٤٨
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٨٩٧

قيل للصادق (عليه السلام): بلغني أنّ الاقتصاد والتدبير في المعيشة نصف الكسب؟ فقال الصادق (عليه السلام): لا، بل هو الكسب كلّه، ومن الدين التدبير في المعيشة.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٨
، ص٣٤٩