Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٦٤٧

دخل عليّ (عليه السلام) السوق فإذا هو برجل مولّيه ظهره يقول: لا، والذي احتجب بالسبع، فضرب على ظهره ثمّ قال (عليه السلام): من الذي احتجب بالسبع؟ قال: الله، يا أمير المؤمنين، قال (عليه السلام): أخطأت، ثكلتك أمّك، إنّ الله عزّ وجلّ ليس بينه وبين خلقه حجاب، لأنّه معهم أينما كانوا، قال: ما كفّارة ما قلت؟ يا أمير المؤمنين، قال (عليه السلام): أن تعلم أنّ الله معك حيث كنت، قال: أطعم المساكين؟ قال (عليه السلام): إنّما حلفت بغير ربّك.

المصدر الأصلي: التوحيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠١
، ص٢٠٥-٢٠٦
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٦٤٨

قال الصادق (عليه السلام): من قال: يعلم الله لما لا يعلم الله، اهتزّ العرش إعظاماً لله عزّ وجلّ.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠١
، ص٢٠٧
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٦٤٩

قال الصادق (عليه السلام): إذا قال العبد: «علم الله» فكان كاذباً، قال الله عزّ وجلّ: أ ما وجدت أحداً تكذب عليه غيري؟

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠١
، ص٢٠٧
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٦٥٠

نهى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) عن اليمين الكاذبة، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّها تترك الديار بلاقع، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): من حلف بيمين كاذبة صبراً ليقطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله عزّ وجلّ وهو عليه غضبان، إلّا أن يتوب ويرجع.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠١
، ص٢٠٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٦٥١

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ما من رجل اقتطع مال امرئ مسلم بيمينــه، إلّا حرّم الله عليه الجنّة، وأوجب له النار. فقيل: يا رسول الله، وإن كان شيئاً يسيراً؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): وإن كان سواكاً من أراك.

المصدر الأصلي: الأعمال المانعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠١
، ص٢٠٧-٢٠٨
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٦٥٢

قال الباقر (عليه السلام): في كتاب عليّ (عليه السلام): ثلاث خصال لا يموت صاحبهنّ أبداً حتّى يرى وبالهنّ: البغي، وقطيعة الرحم، واليمين الكاذبة يبارز الله بها، وإنّ أعجل الطاعة ثواباً لصلة الرحم، وإنّ القوم ليكونون فجّاراً فيتواصلون فتنمى أموالهم، ويبرّون فتزاد أعمارهم، وإنّ اليمين الكاذبة وقطيعة الرحم لتذران الديار بلاقع ١ من أهلها، ويثقلان الرحم، وإنّ تثقل الرحم انقطاع النسل.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال، الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠١
، ص٢٠٨
(١) «البَلَاقِع»: جمع «بَلْقَع»، وهى الأرض القفر التى لا شىء بها، يريد أنّ الحالف بها يفتقر ويذهب ما في بيته من الرزق. النهاية في غريب الحديث والأثر، ج١، ص١٥٣.
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٦٥٣

قالت فاطمة (عليها السلام)في خطبتها: إنّ الله جعل الوفاء بالنذر تعرّضاً للرحمة.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠١
، ص٢٠٨
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٦٥٤

سئل الباقر (عليه السلام) عن قول الله: ﴿فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آباءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً﴾، قال (عليه السلام): إنّ أهل الجاهلية كان من قولهم: «كلّا، وأبيك» «بلى، وأبيك» فأمروا أن يقولوا: «لا، والله» و«بلى، والله».

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠١
، ص٢١١
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٦٥٥

سئل الباقر (عليه السلام) عن قول الله: ﴿وَما يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ﴾، قال (عليه السلام): من ذلك قول الرجل: «لا، وحياتك».

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠١
، ص٢١١