Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في إخبار الرضا (ع) بعض أهل خراسان بدفنه هناك، وفي فضل زيارة الرضا (ع) وعظمة الشفاعة، وفي إخباره بعض أصحابه بقتله على يد شر خلق الله في زمانه، وفي فضل زكريا بن آدم ودفع الله العذاب عن أهل قم به، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٢٦٦

قال رجل من أهل خراسان للرضا (عليه السلام): يا بن رسول الله، رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) في المنام كأنّه يقول لي: كيف أنتم إذا دفن في أرضكم بضعتي، واستحفظتم وديعتي، وغيّب في ثراكم نجمي؟ فقال له الرضا (عليه السلام): أنا المدفون في أرضكم، وأنا بضعة من نبيّكم، وأنا الوديعة والنجم.

ألا فمن زارني وهو يعرف ما أوجب الله تبارك وتعالی من حقّي وطاعتي فأنا وآبائي شفعاؤه يوم القيامة، ومن كنّا شفعاءه يوم القيامة نجا، ولو كان عليه مثل وزر الثقلين: الجنّ والإنس. ولقد حدّثني أبي عن أبيه أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: من رآني في منامه فقد رآني، لأنّ الشيطان لا يتمثّل في صورتي ولا في صورة واحد من أوصيائي، ولا في صورة أحد من شيعتهم، وإنّ الرؤيا الصادقة جزء من سبعين جزءاً من النبوّة.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٩
، ص٢٨٣
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٢٦٧

قال الرضا (عليه السلام): والله، ما منّا إلّا مقتول أو شهيد. فقيل له: فمن يقتلك يا بن رسول الله؟ قال (عليه السلام): شرّ خلق الله في زماني، يقتلني بالسّم ثمّ يدفنني في دار مضيعة وبلاد غربة، ألا فمن زارني في غربتي كتب الله عزّ وجلّ له أجر مائة ألف شهيد ومائة ألف صدّيق ومائة ألف حاجّ ومعتمر ومائة ألف مجاهد، وحشر في زمرتنا وجعل في الدرجات العلى من الجنّة رفيقنا.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٩
، ص٢٨٣-٢٨٤
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٢٦٨

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ستدفن بضعة منّي بأرض خراسان، لا يزورها مؤمن إلّا أوجب الله عزّ وجلّ له الجنّة، وحرّم جسده على النار.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٩
، ص٢٨٤
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٢٦٩

قال الصادق (عليه السلام): يخرج ولد من ابني موسى (عليه السلام)، اسمه اسم أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى أرض طوس _ وهي بخراسان _ یقتل فيها بالسمّ، فيدفن فيها غريباً، من زاره عارفاً بحقّه أعطاه الله تعالی أجر من أنفق من قبل الفتح وقاتل.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٩
، ص٢٨٦
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٢٧٠

قال علي (عليه السلام): سيقتل رجل من ولدي بأرض خراسان بالسمّ ظلماً، اسمه اسمي، واسم أبيه اسم ابن عمران موسى (عليه السلام). ألا فمن زاره في غربته غفر الله له ذنوبه ما تقدّم منها وما تأخّر، ولو كانت مثل عدد النجوم، وقطر الأمطار، وورق الأشجار.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤٩
، ص٢٨٦-٢٨٧