Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٧١٧

قال الصادق (عليه السلام): ولربما ترك في افتتاح أمر بعض شيعتنا ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحيمِ﴾، فيمتحنه الله بمكروه، وينبّهه على شكر الله تعالی والثناء عليه، ويمحو عنه وصمة تقصيره عند تركه قول ﴿بِسْمِ اللهِ﴾.

لقد دخل عبد الله بن يحيى على أمير المؤمنين (عليه السلام) وبين يديه كرسيّ، فأمره بالجلوس عليه فجلس عليه، فمال به حتّى سقط على رأسه، فأوضح عن عظم رأسه وسال الدم، فأمر أمير المؤمنين (عليه السلام) بماء فغسل عنه ذلك الدم، ثمّ قال: ادن منّي، فوضع يده على موضحته _ وقد كان يجد في ألمها ما لا صبر له معه _ ومسح يده عليها وتفل فيها، فما هو أن فعل ذلك حتّى اندمل فصار كأنّه لم يصبه شيء قطّ.

ثمّ قال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا عبد الله، الحمد لله الذي جعل تمحيص ذنوب شيعتنا في الدنيا بمحنهم لتسلم لهم طاعاتهم ويستحقّوا عليها ثوابها … فقال عبد الله: يا أمير المؤمنين، قد أفدتني وعلّمتني، فإن أردت أن تعرّفني ذنبي الذي امتحنت به في هذا المجلس حتّى لا أعود إلى مثله، قال (عليه السلام): تركك حين جلست أن تقول: ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحيمِ﴾، فجعل الله ذلك لسهوك عمّا ندبت إليه تمحيصاً بما أصابك، أ ما علمت أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) حدّثني عن الله جلّ وعزّ أنّه قال: «كلّ أمر ذي بال لم يذكر فيه بسم الله فهو أبتر»؟ فقلت: بلى، بأبي أنت وأمّي، لا أتركها بعدها، قال (عليه السلام): إذاً تحظى بذلك وتسعد.

المصدر الأصلي: تفسير الإمام العسكري (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٣۰٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٧١٨

قال الصادق (عليه السلام): إذا توضّأ أحدكم أو شرب أو أكل أو لبس وكلّ شيء يصنعه ينبغي له أن يسمّي، فإن لم يفعل كان للشيطان فيه شرك.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٣۰٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٧١٩

دخل الصادق (عليه السلام) يوماً إلى منزل يزيد _ وهو يريد العمرة _ فتناول لوحاً فيه كتاب لعمّه فيه أرزاق العيال وما يجري لهم، فإذا فيه لفلان وفلان وليس فيه استثناء، فقال (عليه السلام) له: من كتب هذا الكتاب ولم يستثن فيه؟ كيف ظنّ أنّه يتمّ؟ ثمّ دعا بالدواة فقال: ألحق فيه في كلّ اسم«إن شاء الله».

المصدر الأصلي: كتاب الحسين بن سعيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص٣۰٧