Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أن النظر إلى علي (ع) عبادة، وفي ثواب ذكر فضائله ع، وأن ذكره زينة المجالس، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٤٤

قال حجر المذري ١ : قدمت مكّة وبها أبو ذرّ جندب بن جنادة، وقدم في ذلك العام عمر بن الخطّاب حاجّاً ومعه طائفة من المهاجرين والأنصار، فيهم عليّ بن أبي طالب عليه السلام فبينا أنا في المسجد الحرام مع أبي ذرّ جالس، إذ مرّ بنا عليّ عليه السلام ووقف يصلّي بإزائنا. فرماه أبو ذرّ ببصره، فقلت: رحمك الله يا أبا ذرّ، إنّك لتنظر إلى عليّ عليه السلام فما تقلع عنه؟

قال: إنّي أفعل ذلك، فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: النظر الى عليّ بن أبي طالب عليه السلام عبادة، والنظر الى الوالدين برأفة ورحمة عبادة، والنظر في الصحيفة _ يعني صحيفة القرآن _ عبادة، والنظر إلى الكعبة عبادة.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص١٩٦
(١) والصواب: «المدري». راجع: أعيان الشيعة، ج٤، ص٥٨٧.
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٤٥

قالت أمّ المؤمنين أمّ سلمة _ رضي الله عنها _: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: ما قوم اجتمعوا يذكرون فضل عليّ بن أبي طالب عليه السلام إلّا هبطت عليهم ملائكة السماء حتّى تحفّ بهم، فإذا تفرّقوا عرجت الملائكة إلى السماء، فيقول لهم الملائكة: إنّا نشمّ من رائحتكم ما لا نشمّه من الملائكة، فلم نر رائحة أطيب منها، فيقولون: كنّا عند قوم يذكرون محمّداً صلى الله عليه وآله وأهل بيته عليهم السلام، فعلق فينا من ريحهم فتعطّرنا، فيقولون: اهبطوا بنا إليهم، فيقولون: تفرّقوا، ومضى كلّ واحد منهم إلى منزله، فيقولون: اهبطوا بنا حتّى نتعطّر بذلك المكان ١ .

المصدر الأصلي: الفضائل، الروضة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص١٩٩
(١) لم نظفر علیه في المطبوع من الفضائل ولكن ورد في الروضة مع اختلاف یسیر. راجع: الروضة في فضائل أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام، ص١٨٩.
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٤٦

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: زيّنوا مجالسكم بذكر عليّ بن أبي طالب.

المصدر الأصلي: بشارة المصطفى صلى الله عليه وآله
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص١٩٩