Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في تفسير قوله سبحانه: (إِنَّ الصَّفا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعائِرِ اللَّهِ)، وفي الفضل العظيم للسعي بين الصفا والمروة، وفي علة السعي بين الصفا والمورة، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٠١٧

﴿إِنَّ الصَّفا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُناحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِما﴾ فإنّ قريشاً كانت وضعت أصنامهم بين الصفا والمروة، ويتمسّحون بها إذا سعوا، فلمّا كان من أمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ما كان من غزوة الحديبية، وصدّوه عن البيت، وشرطوا له أن يخلّوا له البيت في عام قابل حتّى يقضي عمرته ثلاثة أيّام ثمّ يخرج عنها.

فلمّا كان عمرة القضاء في سنة سبع من الهجرة دخل مكّة وقال لقريش: ارفعوا أصنامكم من بين الصفا والمروة حتّى أسعى، فرفعوها، فسعى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بين الصفا والمروة وقد رفعت الأصنام، وبقي رجل من المسلمين من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يطف.

فلمّا فرغ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من الطواف ردّت قريش الأصنام بين الصفا والمروة، فجاء الرجل الذي لم يسع إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: قد ردّت قريش الأصنام بين الصفا والمروة ولم أسع، فأنزل الله عزّ وجلّ: ﴿إِنَّ الصَّفا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُناحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِما﴾ والأصنام فيهما.

المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٣٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٠١٨

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لرجل من الأنصار: إذا سعيت بين الصفا والمروة كان لك عند الله أجر من حجّ ماشياً من بلاده، ومثل أجر من أعتق سبعين رقبة مؤمنة.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٣٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٠١٩

سئل الصادق (عليه السلام): ولم جعل السعي بين الصفا والمروة؟ قال (عليه السلام): إنّ إبليس تراءى لإبراهيم (عليه السلام) في الوادي، وسعى إبراهيم منه كراهية أن يكلّمه، وكان منازل الشياطين.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٣٧