Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٣١

قال الرضا (عليه السلام): لا يكون المؤمن مؤمناً حتّى تكون فيه ثلاث خصال: سنّة من ربّه، وسنّة من نبيّه (صلى الله عليه وآله وسلم)، وسنّة من وليّه (عليه السلام): فأمّا السنّة من ربّه: فكتمان السرّ، وأمّا السنّة من نبيّه (صلى الله عليه وآله وسلم): فمداراة الناس، وأمّا السنّة من وليّه (عليه السلام): فالصبر في البأساء والضرّاء.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٤-٣٣٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٣٢

قال الرضا (عليه السلام): صاحب النعمة يجب أن يوسّع على عياله.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٥
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٣٣

قال الرضا (عليه السلام): ليس العبادة كثرة الصيام والصلاة، وإنّما العبادة كثرة التفكّر في أمر الله.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٥
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٣٤

قال الرضا (عليه السلام): لم يخنك الأمين، ولكن ائتمنت الخائن.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٥
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٣٥

قال الرضا (عليه السلام): إذا أراد الله أمراً سلب العباد عقولهم فأنفذ أمره وتمّت إرادته، فإذا أنفذ أمره ردّ إلى كلّ ذي عقل عقله، فيقول: كيف ذا ومن أين ذا؟

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٥
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٣٦

قال الرضا (عليه السلام): ما من شيء من الفضول إلّا وهو يحتاج إلى الفضول من الكلام.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٥
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٣٧

سئل الرضا (عليه السلام) عن السفلة، فقال: من كان له شيء يلهيه عن الله.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٥
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٣٨

كان الرضا (عليه السلام) إذا أراد أن يكتب تذكّرات حوائجه كتب: «بسم الله الرحمن الرحيم، أذكر إن شاء الله»، ثمّ يكتب ما يريد.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٥
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٣٩

 قال الرضا (عليه السلام): لا يتمّ عقل امرئ مسلم حتّى تكون فيه عشر خصال: الخير منه مأمول، والشرّ منه مأمون، يستكثر قليل الخير من غيره ويستقلّ كثير الخير من نفسه، لا يسأم من طلب الحوائج إليه ولا يملّ من طلب العلم طول دهره، الفقر في الله أحبّ إليه من الغنى، والذلّ في الله أحبّ إليه من العزّ في عدّوه، والخمول أشهى إليه من الشهرة.

ثمّ قال (عليه السلام): العاشرة وما العاشرة، قيل له: وما هي؟ قال (عليه السلام): لا يرى أحداً إلّا قال: هو خير منّي وأتقى، إنّما الناس رجلان: رجل خير منه وأتقى، ورجل شرّ منه وأدنى، فإذا لقي الذي شرّ منه وأدنى قال: لعلّ خير هذا باطن وهو خير له، وخيري ظاهر وهو شرّ لي، وإذا رأى الذي هو خير منه وأتقى تواضع له ليلحق به، فإذا فعل ذلك فقد علا مجده، وطاب خيره، وحسن ذكره، وساد أهل زمانه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٦
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٤٠

 قال الرضا (عليه السلام): للعجب درجات: منها أن يزيّن للعبد سوء عمله فيراه حسناً فيعجبه ويحسب أنّه يحسن صنعاً، ومنها أن يؤمن العبد بربّه فيمنّ على الله ولله المنّة عليه فيه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٦
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٤١

قال الرضا (عليه السلام): الإيمان أربعة أركان: التوكّل على الله، والرضا بقضاء الله، والتسليم لأمر الله، والتفويض إلى الله.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٨
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٤٢

قال الرضا (عليه السلام): إنّ الذي يطلب من فضل يكفّ به عياله أعظم أجراً من المجاهد في سبيل الله.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٩
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٤٣

 قيل للرضا (عليه السلام): عجّل الله فرجك، فقال (عليه السلام): ذاك فرجكم أنتم، فأمّا أنا، فوالله، ما هو إلّا مزود ١ فيه كفّ سويق، مختوم بخاتم.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٩
(١) «الْمِزْوَد»: وعاء الزاد. كتاب العين، ج٧، ص٣٧٧.
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٤٤

قال الرضا (عليه السلام): لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتّى تكون فيه خصال ثلاث: التفقّه في الدين، وحسن التقدير في المعيشة، والصبر على الرزايا.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٣٩
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٤٥

قال عليّ بن شعیب: دخلت على أبي الحسن الرضا (عليه السلام)، فقال لي: يا عليّ، من أحسن الناس معاشاً؟ قلت: يا سيّدي، أنت أعلم به منّي، فقال (عليه السلام): يا عليّ، من حسن معاش غيره في معاشه.

يا عليّ، من أسوأ الناس معاشاً؟ قلت: أنت أعلم، قال (عليه السلام): من لم يعش غيره في معاشه.

يا عليّ، أحسنوا جوار النعم، فإنّها وحشيّة، ما نأت عن قوم فعادت إليهم.

يا عليّ، إنّ شرّ الناس من منع رفده، وأكل وحده، وجلد عبده.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤١-٣٤٢
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٤٦

قال الرضا (عليه السلام) لأبي هاشم الجعفري‏: يا أبا هاشم، العقل حباء من الله، والأدب كلفة؛ فمن تكلّف الأدب قدر عليه، ومن تكلّف العقل لم يزدد بذلك إلّا جهلاً.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤٢
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٤٧

قال أحمد بن عمر والحسين بن يزيد للرضا (عليه السلام): إنّا كنّا في سعة من الرزق وغضارة من العيش، فتغيّرت الحال بعض التغيّر، فادع الله أن يردّ ذلك إلينا، فقال (عليه السلام): أيّ شيء تريدون؟ تكونون ملوكاً؟ أ يسرّكم أن تكونوا مثل طاهر ١ وهرثمة ٢ ، وإنّكم على خلاف ما أنتم عليه؟ فقلت: لا، والله، ما سرّني أنّ لي الدنيا فيها بما ذهباً وفضّة وإنّي على خلاف ما أنا عليه، فقال (عليه السلام): إنّ الله يقول: ﴿اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ﴾ أحسن الظنّ بالله، فإنّ من حسن ظنّه بالله كان الله عند ظنّه … .

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤٢-٣٤٣
(١) طاهر بن الحسین: ذوالیمینین، من أمراء جیش المأمون العبّاسي.
(٢) هرثمة بن أعین: من قادة جیش هارون العبّاسي.
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٤٨

قال الرضا (عليه السلام): لا يقبّل الرجل يد الرجل، فإنّ قبلة يده كالصلاة له.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤٥
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٤٩

 قال الرضا (عليه السلام): قبلة الأمّ على الفم، وقبلة الأخت على الخدّ، وقبلة الإمام بين عينيه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤٥
الحديث: ٢٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٥٠

قال الرضا (عليه السلام): لو وجدت شابّاً من شبّان الشيعة لا يتفقّه لضربته ضربة بالسيف … وقال (عليه السلام): تفقّهوا، وإلّا أنتم أعراب جهّال.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤٦
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٥١

قال الرضا (عليه السلام): منزلة الفقيه في هذا الوقت كمنزلة الأنبياء في بني إسرائيل.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤٦
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٥٢

قال الرضا (عليه السلام): إنّ الفقيه يستغفر له ملائكة السماء وأهل الأرض والوحش والطير وحيتان البحر، وعليكم بالقصد في الغنى والفقر والبرّ من القليل والكثير، فإنّ الله تبارك وتعالى يعظّم شقّة التمرة حتّى يأتي يوم القيامة كجبل أحد … .

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤٦
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٥٣

قال الرضا (عليه السلام): لا تدعوا العمل الصالح والاجتهاد في العبادة اتّكالاً على حبّ آل محمّد (عليهم السلام)، لا تدعوا حبّ آل محمد (عليهم السلام) والتسليم لأمرهم اتّكالاً على العبادة، فإنّه لا يقبل أحدهما دون الآخر.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤٧-٣٤٨
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٥٤

قال الرضا (عليه السلام): رحم الله عبداً حبّبنا إلى الناس ولم يبغّضنا إليهم، وأيم الله، لو يروون محاسن كلامنا لكانوا أعزّ، ولما استطاع أحد أن يتعلّق عليهم بشيء.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤٨
الحديث: ٢٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٥٥

سئل الرضا (عليه السلام): فيم المروّة؟ فقال: أ لّا يراك الله حيث نهاك، ولا يفقدك حيث أمرك.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٤٩
الحديث: ٢٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٥٦

 قال الرضا (عليه السلام): من كثرت محاسنه مدح بها واستغنى التمدّح بذكرها … من لم تتابع رأيك في صلاحه فلا تصغ إلى رأيه وانتظر به أن يصلحه شرّ … طوبى لمن شغل قلبه بشكر النعمة … ولا يسلك طريق القناعة إلّا رجلان: إمّا متعبّد يريد الآخرة، أو كريم يتنزّه عن لئام الناس … والاسترسال بالأنس يذهب المهابة.

المصدر الأصلي: العدد القويّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٥٣
الحديث: ٢٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٥٧

قال الرضا (عليه السلام): التهنية بآجل الثواب أولى من التعزية على عاجل المصيبة.

المصدر الأصلي: العدد القويّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٥٣
الحديث: ٢٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٥٨

قال الرضا (عليه السلام): إنّ للقلوب إقبالاً وإدباراً ونشاطاً وفتوراً، فإذا أقبلت بصرت وفهمت، وإذا أدبرت كلّت وملّت، فخذوها عند إقبالها ونشاطها واتركوها عند إدبارها وفتورها، لا خير في المعروف إذا رخّص.

المصدر الأصلي: العدد القويّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٥٣-٣٥٤
الحديث: ٢٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٥٩

قال للرضا (عليه السلام) رجل: إنّ الله تعالى فوّض إلى العباد أفعالهم؟ فقال (عليه السلام): هم أضعف من ذلك وأقلّ، قال: فجبرهم؟ قال (عليه السلام): هو أعدل من ذلك وأجلّ، قال: فكيف تقول؟ قال (عليه السلام): نقول: إنّ الله أمرهم ونهاهم، وأقدرهم على ما أمرهم به ونهاهم عنه.

المصدر الأصلي: العدد القويّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٥٤
الحديث: ٣٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٦٠

قال الرضا (عليه السلام): وأجلّ الخلائق وأكرمها اصطناع المعروف، وإغاثة الملهوف، وتحقيق أمل الآمل، وتصديق مخيلة الراجي، والاستكثار من الأصدقاء في الحياة، والباكين بعد الوفاة.

المصدر الأصلي: العدد القويّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٥٥
الحديث: ٣١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٦١

قال الرضا (عليه السلام): اتّقوا الله _ أيّها الناس _ في نعم الله عليكم، فلا تنفروها عنكم بمعاصيه، بل استديموها بطاعته وشكره على نعمه وأياديه، واعلموا أنّكم لا تشكرون الله بشيء بعد الإيمان بالله ورسوله وبعد الاعتراف بحقوق أولياء الله من آل محمّد (عليهم السلام) أحبّ إليكم من معاونتكم لإخوانكم المؤمنين على دنياهم التي هي معبر لهم إلى جنّات ربّهم، فإنّ من فعل ذلك كان من خاصّة الله.

من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر، ومن خاف أمن، ومن اعتبر أبصر، ومن أبصر فهم، ومن فهم عقل، وصديق الجاهل في تعب، وأفضل المال ما وقي به العرض، وأفضل العقل معرفة الإنسان نفسه، والمؤمن إذا غضب لم يخرجه غضبه عن حقّ، وإذا رضي لم يدخله رضاه في باطل، وإذا قدر لم يأخذ أكثر من حقّه …

صديق كلّ امرئ عقله وعدوّه جهله، العقل حباء من الله عزّ وجلّ، والأدب كلفة، فمن تكلّف الأدب قدر عليه، ومن تكلّف العقل لم يزده إلّا جهلاً، التواضع درجات: منها أن يعرف المرء قدر نفسه فينزلها منزلتها بقلب سليم، لا يحبّ أن يأتي إلى أحد إلّا مثل ما يؤتى إليه، إن أتى إليه سيّئة واراها بالحسنة، كاظم الغيظ عافٍ عن الناس، ﴿وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾.

المصدر الأصلي: العدد القويّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٥٥-٣٥٦
الحديث: ٣٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٦٢

أراد المأمون قتل رجل، فقال له: ما تقول يا أبا الحسن؟ فقال (عليه السلام): «إنّ الله لا يزيد بحسن العفو إلّا عزّاً» فعفا عنه.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٥٦
الحديث: ٣٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٦٣

قال الرضا (عليه السلام): اصحب السلطان بالحذر، والصديق بالتواضع، والعدوّ بالتحرّز، والعامّة بالبشر.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٥٦
الحديث: ٣٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٦٤

قال الرضا (عليه السلام): المشيّة الاهتمام بالشيء، والإرادة إتمام ذلك الشيء.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٥٦
الحديث: ٣٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤٦٥

قال الرضا (عليه السلام): سبعة أشياء بغير سبعة أشياء من الاستهزاء: من استغفر بلسانه ولم يندم بقلبه فقد استهزأ بنفسه، ومن سأل الله التوفيق ولم يجتهد فقد استهزأ بنفسه، ومن استحزم ولم يحذر فقد استهزأ بنفسه، ومن سأل الله الجنة ولم يصبر على الشدائد فقد استهزأ بنفسه، ومن تعوّذ بالله من النار ولم يترك شهوات الدنيا فقد استهزأ بنفسه، ومن ذكر الله ولم يستبق إلى لقائه فقد استهزأ بنفسه.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٥٦