Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٤٦

عن الأئمّة (عليهم السلام): من جعل ثواب صلاته لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأمير المؤمنين (عليه السلام) والأوصياء (عليهم السلام) من بعده (عليه السلام) أضعف الله له ثواب صلاته أضعافاً مضاعفة حتّى ينقطع النفس، ويقال له قبل أن يخرج روحه عن جسده: يا فلان، هديتك إلينا وألطافك لنا، هذا يوم مجازاتك ومكافاتك، فطب نفساً وقرّ عيناً بما أعدّ الله لك، وهنيئاً لك بما صرت إليه، قال: كيف يهدي صلاته ويقول؟ قال: ينوي ثواب صلاته لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وإن أمكنه أن يزيد على صلاة الخمسين شيئاً، ولو ركعتين في كلّ يوم ويهديها إلى واحد منهم، يفتتح الصلاة في الركعة الأولى مثل افتتاح صلاة الفريضة بسبع تكبيرات أو ثلاث مرّات أو مرّة في كلّ ركعة.

ويقول بعد تسبيح الركوع والسجود ثلاث مرّات: «صلّى الله على محمّد وآله الطيّبين الطاهرين» في كلّ ركعة فإذا شهد وسلّم قال: اللّهمّ أنت السلام ومنك السلام يا ذا الجلال والإكرام، صلّ على محمّد وآل محمّد الطيّبين الطاهرين الأخيار، أبلغهم منّي أفضل التحيّة والسلام، اللّهمّ، إنّ هذه الركعات هديّة منّي إلى عبدك ونبيّك ورسولك محمّد بن عبد الله خاتم النبيّين وسيّد المرسلين، اللّهمّ فتقبّلها منّي وأبلغه إيّاه عنّي، وأثبني عليها أفضل أملي ورجائي فيك وفي نبيّك (صلى الله عليه وآله وسلم) ووصيّ نبيّك وفاطمة الزهراء (عليها السلام) ابنة نبيّك والحسن والحسين (عليهما السلام) سبطي نبيّك وأوليائك من ولد الحسين (عليه السلام)، يا وليّ المؤمنين، يا وليّ المؤمنين، يا وليّ المؤمنين.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٥-٢١٦
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٤٧

ما يهديه إلى أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام): يدعى بالدعاء … اللّهم، إنّ هاتين الركعتين هديّة منّي إلى عبدك ووليّك وابن عمّ نبيّك ووصيّه أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)، اللّهمّ، فتقبّلهما منّي وأبلغه إيّاهما عنّي، وأثبني عليهما أفضل أملي ورجائي فيك وفي نبيّك ووصيّ نبيّك، وفاطمة الزهراء (عليها السلام) ابنة نبيّك والحسن والحسين (عليهما السلام) سبطي نبيّك وأوليائك من ولد الحسين (عليه السلام)، يا وليّ المؤمنين، يا وليّ المؤمنين، يا وليّ المؤمنين.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٤٨

ما تهديه إلى فاطمة (عليها السلام)، يقول: اللّهمّ، إنّ هاتين الركعتين هديّة منّي إلى الطاهرة المطهّرة الطيّبة الزكـيّة فاطمة بنت نبيّك، اللّهمّ، فتقبّلها منّي وأبلغهما إيّاها عنّي وأثبني عليهما أفضل أملي ورجائي فيك وفي نبيّك (صلى الله عليه وآله وسلم) ووصيّ نبيّك والطيّبة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) بنت نبيّك والحسن والحسين (عليهما السلام) سبطي نبيّك، يا وليّ المؤمنين، يا وليّ المؤمنين، يا وليّ المؤمنين.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٦
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٤٩

ما يهديه إلى الحسن (عليه السلام): اللّهمّ، إنّ هاتين الركعتين هديّة منّي إلى عبدك وابن عبدك ووليّك وابن وليّك الحسن بن عليّ (عليه السلام): اللّهمّ فتقبّلهما منّي وأبلغه إيّاهما وأثبني عليهما أفضل أملي ورجائي فيك وفي نبيّك ووليّك وابن وليّك يا وليّ المؤمنين _ ثلاثاً _.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٦
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٥٠

ما يهديه إلى الحسين (عليه السلام): اللّهمّ، إنّ هاتين الركعتين هديّة منّي إلى عبدك وابن عبدك ووليّك وابن وليّك سبط نبيّك الطيّب الطاهر الزكيّ الرضيّ الحسين بن عليّ (عليه السلام) _ وتأتي بالدعاء إلى آخره _ يا وليّ المؤمنين _ ثلاثاً _.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٦
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٥١

ما يهديه إلى عليّ بن الحسين (عليه السلام): اللّهمّ، إنّ هاتين الركعتين هديّة منّي إلى عبدك وابن عبدك ووليّك وابن وليّك سبط نبيّك زين العابدين عليّ بن الحسين (عليهما السلام) _ ويأتي بالدعاء إلى آخره _ يا وليّ المؤمنين _ ثلاثاً _.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٦
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٥٢

ما يهديه إلى محمّد بن عليّ (عليه السلام): اللّهمّ، إنّ هاتين الركعتين هديّة منّي إلى‏ عبدك وابن عبدك ووليّك وابن وليّك سبط نبيّك محمّد بن عليّ الباقر علمك _ وتأتي بالدعاء إلى آخره _ يا وليّ المؤمنين _ ثلاثاً _.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٦-٢١٧
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٥٣

ما يهديه إلى جعفر بن محمّد (عليه السلام): اللّهمّ، إنّ هاتين الركعتين هديّة منّي إلى عبدك وابن عبدك ووليّك وابن وليّك سبط نبيّك جعفر بن محمّد الصادق (عليه السلام) _ ويقول الدعاء إلى آخره _ يا وليّ المؤمنين _ ثلاثاً _.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٧
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٥٤

ما يهديه إلى موسى بن جعفر (عليه السلام): اللّهمّ، إنّ هاتين الركعتين هديّة منّي إلى عبدك وابن عبدك ووليّك وابن وليّك سبط نبيّك موسى بن جعفر (عليه السلام) وارث علم النبيّين _ والدعاء إلى آخره _ يا وليّ المؤمنين _ ثلاثاً _.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٧
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٥٥

ما يهديه إلى الرضا عليّ بن موسى (عليه السلام): اللّهمّ، إنّ هاتين الركعتين هديّة منّي إلى عبدك وابن عبدك ووليّك وابن وليّك سبط نبيّك عليّ بن موسى الرضا ابن المرضيّين (عليهم السلام) _ والدعاء إلى آخره _ يا وليّ المؤمنين _ ثلاثاً _.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٧
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٥٦

ما يهديه إلى محمّد بن عليّ وعليّ بن محمّد والحسن بن عليّ (عليهم السلام) مثل ذلك حتّى يصل إلى صاحب الزمان (عليه السلام) فادع بالدعاء: … اللّهمّ، إنّ هاتين الركعتين هديّة منّي إلى عبدك وابن عبدك ووليّك وابن وليّك سبط نبيّك في أرضك وحجّتك على خلقك يا وليّ المؤمنين _ ثلاثاً _.

المصدر الأصلي: جمال الأسبوع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٧
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٥٧

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): لا يأتي على الميّت ساعة أشدّ من أوّل ليلة، فارحموا موتاكم بالصدقة، فإن لم تجدوا فليصلّ أحدكم ركعتين: يقرأ في الأولى بفاتحة الكتاب مرّة و﴿قُلۡ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾ مرّتين وفي الثانية بفاتحة الكتاب مرّة و﴿أَلۡهَىٰكُمُ التَّكَاثُرُ﴾ عشر مرّات، ويسلّم ويقول: «اللّهمّ صلّ عل محمّد وآل محمّد، وابعث ثوابهما إلى قبر ذلك الميّت فلان بن فلان»، فيبعث الله من ساعته ألف ملك إلى قبره مع كلّ ملك ثوب وحلّة، ويوسّع في قبره من الضيق إلى يوم ينفخ في الصور، ويعطى المصلّي بعدد ما طلعت عليه الشمس حسنات، وترفع له أربعون درجة.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٩
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٥٨

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): صلاة هديّة الميّت ركعتان: في الأولى الحمد وآية الكرسيّ، وفي الثانية الحمد والقدر عشراً، فإذا سلّم قال: اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، وابعث ثوابهما إلى قبر فلان.

المصدر الأصلي: البلد الأمين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢١٩
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٥٩

صلاة الوالد لولده أربع ركعات: يقرأ في الأولى الحمد مرّة وعشر مرّات ﴿رَبَّنَا وَاجۡعَلۡنَا مُسۡلِمَيۡنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَآ أُمَّةٗ مُّسۡلِمَةٗ لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبۡ عَلَيۡنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾، وفي الثانية الحمد مرّة، وعشر مرّات ﴿رَبِّ اجۡعَلۡنِي مُقِيمَ الصَّلَوٰةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلۡ دُعَآءِ ۞ رَبَّنَا اغۡفِرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيَّ وَلِلۡمُؤۡمِنِينَ يَوۡمَ يَقُومُ الۡحِسَابُ﴾ وفي الثالثة الحمد مرّة وعشر مرّات ﴿رَبَّنَا هَبۡ لَنَا مِنۡ أَزۡوَٰجِنَا وَذُرِّيَّٰتِنَا قُرَّةَ أَعۡيُنٍ وَاجۡعَلۡنَا لِلۡمُتَّقِينَ إِمَاماً﴾، وفي الرابعة الحمد مرّة وعشر مرّات ﴿رَبِّ أَوۡزِعۡنِيٓ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ الَّتِيٓ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَيَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَٰلِحاً تَرۡضَىٰهُ وَأَصۡلِحۡ لِي فِي ذُرِّيَّتِيٓ إِنِّي تُبۡتُ إِلَيۡكَ وَإِنِّي مِنَ الۡمُسۡلِمِينَ﴾، فإذا سلّم قال عشراً: ﴿رَبَّنَا هَبۡ لَنَا﴾.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢٢٠
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٦٠

صلاة الولد لوالديه ركعتان: الأولى بفاتحة الكتاب وعشر مرّات ﴿رَبَّنَا اغۡفِرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيَّ وَلِلۡمُؤۡمِنِينَ يَوۡمَ يَقُومُ الۡحِسَابُ﴾، وفي الثانية الفاتحة وعشر مرّات ﴿رَبِّ اغۡفِرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيۡتِيَ مُؤۡمِناً وَلِلۡمُؤۡمِنِينَ وَالۡمُؤۡمِنَٰتِ﴾، فإذا سلّم يقول عشر مرّات ﴿رَبِّ ارۡحَمۡهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً﴾.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢٢٠-٢٢١
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨٦١

صلاة أخرى ركعتان يقرأ في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرّة وعشرين مرّة ﴿رَبِّ ارۡحَمۡهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً﴾، فإذا فرغ سجد ويقولها عشرة أخرى.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٨٨
، ص٢٢١