Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٨٧

قال محمّد بن الفیض: سألت الصادق (عليه السلام) عن المتعة، فقال (عليه السلام): نعم، إذا كانت عارفة، قلت: جعلت فداك، وإن لم تكن عارفة؟ قال (عليه السلام): فاعرض عليها وقل لها، فإن قبلت فتزوّجها، وإن أبت أن ترضى بقولك فدعها، وإيّاكم والكواشف، والدواعي، والبغايا، وذوات الأزواج، فقلت: ما الكواشف؟ قال (عليه السلام): اللواتي يكاشفن وبيوتهنّ معلومة ويؤتين، قلت: فالدواعي؟ قال (عليه السلام): اللواتي يدعون إلى أنفسهنّ وقد عرفن بالفساد، قلت: فالبغايا؟ قال (عليه السلام): المعروفات بالزنا، قلت: فذوات الأزواج؟ قال (عليه السلام): المطلّقات على غير السنّة.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٣١٢
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٨٨

قال الباقر (عليه السلام): قال جابر بن عبد الله: إنّهم غزوا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فأحلّ لهم المتعة ولم يحرّمها، وكان عليّ (عليه السلام) يقول: لو لا ما سبقني‏ به‏ ابن‏ الخطّاب‏ _ يعني عمر _ ما زنى إلّا شقيّ ١ ، وكان ابن عبّاس يقول: ﴿فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ﴾ إلى أجل مسمى ﴿فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ﴾ وهؤلاء يكفرون بها، ورسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أحلّها ولم يحرّمها.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٣١٤
(١) وفي المصدر: «شفي» [ راجع: تفسیر العيّاشي، ج١، ص٢٣٣]، أي قلیل. راجع: لسان العرب، ج١٤، ص٤٣٧.
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٥٨٩

قال الحسن بن ظریف: كتبت إلى العسكري (عليه السلام) وقد تركت التمتّع ثلاثين سنة، وقد نشطت لذلك، وكان في الحيّ امرأة وصفت لي بالجمال، فمال إليها قلبي، وكانت عاهراً لا تمنع يد لامس، فكرهتها ثمّ قلت: قد قال (عليه السلام): تمتّع بالفاجرة، فإنّك تخرجها من حرام إلى حلال، فكتبت إلى العسكري (عليه السلام) أشاوره في المتعة وقلت: أ يجوز بعد هذه السنين أن أتمتّع؟ فكتب (عليه السلام): «إنّما تحيي سنّة، وتميت بدعة ولا بأس، وإيّاك وجارتك المعروفة بالعهر، وإن حدّثتك نفسك أنّ آبائي قالوا: «تمتّع بالفاجرة، فإنّك تخرجها من حرام إلى حلال»، فهذه امرأة معروفة بالهتك، وهي جارة وأخاف عليك استفاضة الخبر فيها»، فتركتها ولم أتمتّع بها، وتمتّع بها شاذان بن سعد _ رجل من إخواننا وجيراننا _ فاشتهر بها حتّى علا أمره وصار إلى السلطان، وغرم بسببها مالاً نفيساً، وأعاذني الله من ذلك ببركة سيّدي.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٠٠
، ص٣١٩-٣٢٠