Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٨٩

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يوماً لأصحابه: أيّكم يصوم الدهر؟ قال سلمان (رحمة الله عليه): أنا يا رسول الله، قال (صلى الله عليه وآله): فأيّكم يحيي الليل؟ قال سلمان: أنا يا رسول الله، قال (صلى الله عليه وآله): فأيّكم يختم القرآن في كلّ يوم؟ فقال سلمان: أنا يا رسول الله، فغضب بعض أصحابه فقال: يا رسول الله، إنّ سلمان رجل من الفرس يريد أن يفتخر علينا معاشر قريش، قلت: أيّكم يصوم الدهر؟ فقال: أنا، وهو أكثر أيّامه يأكل، وقلت: أيّكم يحيي الليل؟ فقال: أنا، وهو أكثر ليله نائم، وقلت: أيّكم يختم القرآن في كلّ يوم؟ فقال: أنا، وهو أكثر نهاره صامت.

فقال النبيّ (صلى الله عليه وآله): مه يا فلان، أنّی لك بمثل لقمان الحكيم، سله فإنّه ينبّئك، فقال الرجل لسلمان: يا أبا عبد الله، أ ليس زعمت أنّك تصوم الدهر؟ فقال: نعم، فقال: رأيتك في أكثر نهارك تأكل، فقال: ليس حيث تذهب، إنّي أصوم الثلاثة في الشهر، وقال الله عزّ وجلّ: ﴿مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثالِها﴾ وأصل شعبان بشهر رمضان، فذلك صوم الدهر، فقال: أ ليس زعمت أنّك تحيي الليل؟فقال: نعم، فقال: أنت أكثر ليلك نائم، فقال: ليس حيث تذهب، ولكنّي سمعت حبيبي رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: «من بات على طهر فكأنّما أحيا الليل كلّه»، فأنا أبيت على طهر.

فقال: أ ليس زعمت أنّك تختم القرآن في كلّ يوم؟ قال: نعم، قال: فأنت أكثر أيّامك صامت، فقال: ليس حيث تذهب، ولكنّي سمعت حبيبي رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لعليّ (عليه السلام): «يا أبا الحسن، مثلك في أمّتي مثل ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾، فمن قرأها مرّة فقد قرأ ثلث القرآن، ومن قرأها مرّتين فقد قرأ ثلثي القرآن، ومن قرأها ثلاثاً فقد ختم القرآن، فمن أحبّك بلسانه فقد كمل له ثلث الإيمان، ومن أحبّك بلسانه وقلبه فقد كمل له ثلثا الإيمان، ومن أحبّك بلسانه وقلبه ونصرك بيده فقد استكمل الإيمان، والذي بعثني بالحقّ يا عليّ، لو أحبّك أهل الأرض كمحبّة أهل السماء لك، لما عذّب أحد بالنار»، وأنا أقرأ ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾ في كلّ يوم ثلاث مرّات، فقام وكأنّه قد ألقم حجراً.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق، معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٨١-١٨٢
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٩٠

قال الصادق (عليه السلام): من بات على وضوء بات وفراشه مسجده، فإن تخفّف وصلّى، ثمّ ذكر الله لم يسأل الله شيئاً إلّا أعطاه.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٨٢
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٩١

قال الصادق (عليه السلام): من أوى إلى فراشه فذكر أنّه على غير طهر وتيمّم من دثار ثيابه كائناً ما كان، كان في صلاة ما ذكر الله.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٨٢
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥٩٢

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من نام على الوضوء _ إن أدركه الموت في ليله _ فهو عند الله شهيد.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٣
، ص١٨٣