Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٢٥

قال الصادق (عليه السلام): إنّي لألعق أصابعي، حتّى أرى أنّ خادمي يقول: ما أشره مولاي.

بيــان:
«الشره»: غلبة الحرص.
المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤٠٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٢٦

قال الصادق (عليه السلام): كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يلطع القصعة، قال: ومن لطع قصعة، فكأنّما تصدّق بمثلها.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤٠٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٢٧

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من لعق قصعة، صلّت عليه الملائكة، ودعت له بالسعة في الرزق، ويُكتب له حسنات مضاعفة.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤٠٦
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٢٨

قال الفضل بن يونس الكاتب: أتاني الكاظم (عليه السلام) في حاجة للحسين بن يزيد، فقلت: إنّ طعامنا قد حضر، فأحبّ أن تتغدّى عندي، قال (عليه السلام): نحن نأكل طعام الفجأة، ثمّ نزل فجئته بغداء، ووضعت منديلاً على فخذيه، فأخذه فنحّاه ناحية، ثمّ أكل ثمّ قال (عليه السلام): يا فضل، كل ممّا في اللهوات ١ والأشداق ٢ ، ولا تأكل ما بين أضعاف الأسنان.

بيــان:
قوله «ولا تأكل»، ظاهره: النهي عن أكل ما بين الأسنان مطلقاً، وإن أخرج باللسان، وهو مخالف لسائر الأخبار، ويمكن أن يحمل على ما يبقى بعد إمرار اللسان، ثمّ الظاهر من كلام من تعرّض لهذا الحكم من الأصحاب، أنّه يُكره أكل ما أخرج بالخلال، وربما يتوهّم فيه التحريم للخباثة، وهو في محلّ المنع، مع أنّك قد عرفت عدم قيام الدليل على تحريم الخبيث مطلقاً بالمعنى الذي فهمه الأصحاب؟رضهم؟. قال الشهيد (رحمه الله) في الدروس: ويستحبّ التخلّل، وقذف ما أخرجه الخلال بالكسر، وابتلاع ما أخرجه اللسان. (ص٤٠٧-٤٠٨)
المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤٠٧
(١) «اللَهَوات»: جمع اللَّهَاة وهي اللحمة المُشْرِفة على الحَلق. راجع: لسان العرب، ج١٥، ص٢٦٢.
(٢) «الْأَشْدَاق»: جوانب الفم. النهاية في غريب الحديث والأثر، ج٢، ص٤٥٣.
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٢٩

قال الصادق (عليه السلام): أطيلوا الجلوس على الموائد، فإنّها ساعة لا تُحسب من أعماركم.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤١١
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٣٠

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليها، فتقسوا قلوبكم.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤١٢
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٣١

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا اجتمع للطعام أربع كمُل: أن يكون حلالاً، وأن تكثر عليه الأيدي، وأن يفتتح ببسم الله، ويختتم بحمد الله.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤١٢
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٣٢

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ما اتّخمت قطّ، قيل له: ولم؟ قال (عليه السلام): ما رفعت لقمة إلى فمي، إلّا ذكرت اسم الله عليها.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤١٢
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٣٣

قال الصادق (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا أتيتم بالخبز واللحم، فابدأوا بالخبز، فسدّوا به الجوع، ثمّ كلوا اللحم.

المصدر الأصلي: دعائم الإسلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤١٣
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٣٤

كره الصادق (عليه السلام) القيام عن الطعام، وكان ربما دعا بعض عبيده، فيقال: هم يأكلون، فيقول: دعوهم حتّى يفرغوا.

المصدر الأصلي: دعائم الإسلام
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤١٣
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٩٣٥

قال الحسن بن عليّ (عليه السلام): في المائدة اثنتي عشرة خصلة، يجب على كلّ مسلم أن يعرفها:

أربع منها: فرض، وأربع منها: سنّة، وأربع منها: تأديب.

فأمّا الفرض: فالمعرفة، والرضا، والتسمية، والشكر.

وأمّا السنّة: فالوضوء قبل الطعام، والجلوس على الجانب الأيسر، والأكل بثلاث أصابع، ولعق الأصابع.

وأمّا التأديب: فالأكل ممّا يليك، وتصغير اللقمة، والمضغ الشديد، وقلّة النظر في وجوه الناس.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٣
، ص٤١٣-٤١٤