Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٨٣٦

قال حكيم من اليونانيّين لتلامذته: كونوا كالنحل في الخلايا، قالوا: وكيف النحل؟ قال: إنّها لا تترك عندها بطّالاً إلّا أبعدته وأقصته عن الخلية، لأنّه يضيّق المكان ويفني العسل ويعلّم النشيط الكسل.

المصدر الأصلي: حیاة الحیوان
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦١
، ص٢٣٨
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٨٣٧

إنّ مثل المؤمن كمثل النحلة، إن صاحبته نفعك وإن شاورته نفعك وإن جالسته نفعك وكلّ شأنه منافع وكذلك النحلة كلّ شأنها منافع.

المصدر الأصلي: حیاة الحیوان
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦١
، ص٢٣٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٨٣٨

قال عليّ بن جعفر: سألت الكاظم (عليه السلام) عن قتل النملة، قال (عليه السلام): لا تقتلها إلّا أن تؤذيك، وسألته عن قتل الهدهد، أ يصلح؟ قال (عليه السلام): لا تؤذيه، ولا تقتله، ولا تذبحه، فنعم الطير هو.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦١
، ص٢٦٤
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٨٣٩

قال الصادق (عليه السلام): أقذر الذنوب ثلاثة: قتل البهيمة، وحبس مهر المرأة، ومنع الأجير أجره.

بيــان:
كأنّ المراد بقتل البهيمة قتلها بغير الذبح، أو عند الحاجة إليها في الجهاد وغيره.
المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦١
، ص٢٦٨
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٨٤٠

قال الكاظم (عليه السلام): مرّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على قوم نصبوا دجاجة حيّة، وهم يرمونها بالنبل، فقال: من هؤلاء؟ لعنهم الله.

المصدر الأصلي: النوادر للراوندي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦١
، ص٢٦٨
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٨٤١

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): رأيت في النار صاحب الهرّة، تنهشها مقبلة ومدبرة، كانت أوثقتها ولم تكن تطعمها، ولا ترسلها تأكل من خشاشة الأرض.

المصدر الأصلي: النوادر للراوندي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦١
، ص٢٦٨
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٨٤٢

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّ الله يحبّ البصر النافذ عند مجيء الشهوات، والعقل الكامل عند نزول الشبهات، ويحبّ السماحة ولو على تمرات، ويحبّ الشجاعة ولو على قتل حيّة.

المصدر الأصلي: شهاب الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦١
، ص٢٦٩
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٨٤٣

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): من قتل عصفوراً عبثاً، جاء يوم القيامة وله صراخ حول العرش، يقول: ربّ، سل هذا فيم قتلني من غير منفعة؟

المصدر الأصلي: شهاب الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦١
، ص٢٧٠
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٨٤٤

سئل الصادق (عليه السلام) عن قتل الحيّات والنمل في الدور إذا آذين، قال (عليه السلام): لا بأس بقتلهنّ وإحراقهنّ إذا آذين، ولكن لا تقتلوا من الحيّات عوامر البيوت، ثمّ قال (عليه السلام): إنّ شابّاً من الأنصار، خرج مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يوم أحد، وكانت له امرأة حسناء، فغاب فرجع فإذا هو بامرأته تطلع من الباب. فلمّا رآها أشار إليها بالرمح، فقالت له: لا تفعل، ولكن ادخل فانظر ما في بيتك، فدخل فإذا هو بحيّة مطوقة على فراشه، فقالت المرأة لزوجها: هذا الذي أخرجني، فطعن الحيّة في رأسها ثمّ علّقها، فجعل ينظر إليها وهي تضطرب، فبينما هو كذلك إذ سقط فاندقّت عنقه، فأخبر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فنهى يومئذٍ عن قتلها.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦١
، ص٢٧١
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٨٤٥

قال المنصور يوماً للصادق (عليه السلام): وقد وقع على المنصور ذباب فذبّه عنه، ثمّ وقع عليه، فذبّه عنه، فقال: يا أبا عبد الله، لأيّ شي‏ء خلق الله عزّ وجلّ الذباب؟ قال (عليه السلام): ليذلّ به الجبّارين.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦١
، ص٣١١-٣١٢