Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في ثواب الحج وفيما يفوق الحج ثوابا وأجرا، وفي قوله تعالى: (مَنْ كانَ في‏ هذِهِ أَعْمى‏ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى‏ وَأَضَلُّ سَبيلاً)، وفي ضيوف الله عز وجل،  وفي علة من حرم من الحج، وفي أن الحج جهاد الضعفاء، وهذه أحاديث جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٠٦

قال مشمعل الأسدي: خرجت ذات سنة حاجّاً، فانصرفت إلى الصادق جعفر بن محمّد (عليه السلام) فقال (عليه السلام): من أين بك يا مشمعل؟ فقلت: جعلت فداك، كنت حاجّاً، فقال (عليه السلام): أ وتدري ما للحاجّ من الثواب؟ فقلت: ما أدري حتّى تعلّمني، فقال (عليه السلام): إنّ العبد إذا طاف بهذا البيت أسبوعاً، وصلّى ركعتيه، وسعى بين الصفا والمروة، كتب الله له ستّة آلاف حسنة، وحطّ عنه ستّة آلاف سيّئة، ورفع له ستّة آلاف درجة، وقضى له ستّة آلاف حاجة للدنيا كذا وادّخر له للآخرة كذا، فقلت له: جعلت فداك، إنّ هذا لكثير، فقال (عليه السلام): أ فلا أخبرك بما هو أكثر من ذلك؟ قلت: بلى، فقال (عليه السلام): لقضاء حاجة امرئ مؤمن أفضل من حجّة وحجّة وحجّة، حتّى عدّ عشر حجج.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٣
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٠٧

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): فإذا طفت بالبيت أسبوعاً للزيارة، وصلّيت عند المقام ركعتين، ضرب ملك كريم على كتفيك، ثمّ قال: أمّا ما مضى فقد غفر لك، فاستأنف العمل فيما بينك وبين عشرين ومائة يوم.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٥
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٠٨

قال الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى ﴿مَنْ كانَ في‏ هذِهِ أَعْمى‏ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى‏ وَأَضَلُّ سَبيلاً﴾: نزلت فيمن يسوّف الحجّ حتّى مات ولم يحجّ، فعمي عن فريضة من فرائض الله.

المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٥
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٠٩

قال الصادق (عليه السلام): ضيفان الله عزّ وجلّ: رجل حجّ واعتمر، فهو ضيف الله حتّى يرجع إلى منزله، ورجل كان في صلاته، فهو في كنف الله حتّى ينصرف، ورجل زار أخاه المؤمن في الله عزّ وجلّ، وهو زائر الله في عاجل ثوابه وخزائن رحمته.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩١٠

قال الصادق (عليه السلام): إذا اجتمع الناس بمنى نادى منادٍ: أيّها الجمع، لو تعلمون بمن حللتم لأيقنتم بالمغفرة بعد الخلف، ثمّ يقول الله تبارك وتعالى: إنّ عبداً أوسعت عليه في رزقه لم يفد إليّ في كلّ أربع لمحروم.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٩
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩١١

قال الصادق (عليه السلام): إذا كان الرجل من شأنه الحجّ في كلّ سنة، ثمّ تخلّف سنة فلم يخرج قالت الملائكة الذين هم على الأرض للذين هم على الجبال: لقد فقدنا صوت فلان، فيقولون: اطلبوه، فيطلبونه فلا يصيبونه فيقولون: اللّهــمّ إن كان حبسه دين فأدّه عنه، أو مرض فاشفه، أو فقر فأغنهم، أو حبس ففرّج عنهم، أو فعل بهم فافعل بهم، والناس يدعون لأنفسهم وهم يدعون لمن تخلّف.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٩
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩١٢

قال الصادق (عليه السلام): من أراد الحجّ فتهيّأ له فحرمه فبذنب حرمه.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٩
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩١٣

قال (عليه السلام): لا يزال على الحاجّ نور الحجّ ما لم يذنب.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٠
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩١٤

قال حدیرة: قلت للصادق (عليه السلام): جعلت فداك، أيّما أفضل، الحجّ أو الصدقة؟ قال (عليه السلام): هذه مسألة فيها مسألتان، قال (عليه السلام): كم المال؟ يكون ما يحمل صاحبه إلى الحجّ؟ قلت: لا، قال (عليه السلام): إذا كان مالاً يحمل إلى الحجّ فالصدقة لا تعدل الحجّ، الحجّ أفضل، وإن كانت لا تكون إلّا القليل فالصدقة، قلت: فالجهاد؟ قال (عليه السلام): الجهاد أفضل الأشياء بعد الفرائض في وقت الجهاد، ولا جهاد إلّا مع الإمام، قلت: فالزيارة؟ قال (عليه السلام): زيارة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، وزيارة الأوصياء، وزيارة حمزة، وبالعراق زيارة الحسين (عليه السلام)، قلت: فما لمن زار الحسين (عليه السلام)؟ قال (عليه السلام): يخوض في الرحمة، ويستوجب الرضا، ويصرف عنه السوء، ويدرّ عليه الرزق وشيّعه الملائكة، ويلبس نوراً تعرفه به الحفظة، فلا يمرّ بأحد من الحفظة إلّا دعا له.

المصدر الأصلي: الفضائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٠
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩١٥

أروي عن العالم (عليه السلام) أنّه لا يقف أحد من موافق أو مخالف في الموقف إلّا غفر له، فقيل له: إنّه يقفه الشاري والناصب وغيرهما، فقال: يغفر للجميع حتّى أنّ أحدهم لو لم يعاود إلى ما كان عليه ما وجد شيء ممّا قد تقدّم، وكلّهم معاود قبل الخروج من الموقف.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١١
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩١٦

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): الحجّ هو أحد الجهادين، هو جهاد الضعفاء ونحن الضعفاء، إنّه ليس شيء أفضل من الحجّ إلّا الصلاة، وفي الحجّ ههنا صلاة، وليس في الصلاة قبلكم حجّ، لا تدع الحجّ وأنت تقدر عليه، أ لا ترى أنّه يشعث فيه رأسك، ويقشف فيه جلدك، وتمنع فيه من النظر إلى النساء، إنّا ههنا ونحن قريب ولنا مياه متّصلة، فما نبلغ الحجّ حتّى يشقّ علينا، فكيف أنتم في بعد البلاد؟ وما من ملك ولا سوقة يصل إلى الحجّ إلّا بمشقّة من تغيّر مطعمٍ أو مشرب أو ريح أو شمس لا يستطيع ردّها، وذلك لقول الله: ﴿وَتَحْمِلُ أَثْقالَكُمْ إِلى‏ بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بالِغيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَحيمٌ﴾.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٢
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩١٧

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): الحجّ والعمرة ينفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد.

المصدر الأصلي: فقه الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٣
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩١٨

قيل للصادق (عليه السلام): أيّ الأعمال هو أفضل بعد المعرفة؟ قال (عليه السلام): ما من شيء بعد المعرفة يعدل هذه الصلاة، ولا بعد المعرفة والصلاة شيء يعدل الزكاة، ولا بعد ذلك شيء يعدل الصوم، ولا بعد ذلك شيء يعدل الحجّ، وفاتحة ذلك كلّه معرفتنا وخاتمته معرفتنا، ولا شيء بعد ذلك كبرّ الإخوان والمواساة ببذل الدينار والدرهم، فإنّهما حجران ممسوحان، بهما امتحن الله خلقه بعد الذي عدّدت لك، وما رأيت شيئاً أسرع غنىً، ولا أنفى للفقر من إدمان حجّ هذا البيت، وصلاة فريضة تعدل عند الله ألف حجّة وألف عمرة مبرورات متقبّلات، والحجّة عنده خير من بيت مملوّ ذهباً، لا بل خير من ملء الدنيا ذهباً وفضّة، ينفقه في سبيل الله عزّ وجلّ.

المصدر الأصلي: المجالس لأبي عليّ الطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٤
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩١٩

قال الصادق (عليه السلام): ليحذر أحدكم أن يعوّق أخاه عن الحجّ، فتصيبه فتنة في دنياه مع ما يدّخر له في الآخرة.

المصدر الأصلي: خطّ الشهيد الأوّل (رحمه الله)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٥
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٢٠

قال الصادق (عليه السلام): من أنفق درهماً في الحجّ كان خيراً له من مائة ألف درهم ينفقها في حقّ.

المصدر الأصلي: من لا یحضره الفقیه
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٥
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٢١

قال الباقر (عليه السلام): الحاجّ والمعتمر وفد الله، إن سألوه أعطاهم، وإن دعوه أجابهم، وإن شفعوا شفّعهم، وإن سكتوا ابتدأهم، ويعوّضون بالدرهم ألف ألف درهم.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٦
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٢٢

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): لا تتركوا حجّ بيت ربّكم لا يخلو منكم ما بقيتم، فإنّكم إن تركتموه لم تنظروا، وإنّ أدنى ما يرجع به من أتاه أن يغفر له ما سلف.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٧
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٢٣

قيل للصادق (عليه السلام): شيعتك تقول: الحاجّ أهله وماله في ضمان الله ويخلف في أهله، وقد أراه يخرج فيحدث على أهله الأحداث؟ فقال (عليه السلام): إنّما يخلفه فيهم بما كان يقوم به، فأمّا ما كان حاضراً لم يستطع دفعه فلا.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٧
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٢٤

قال حریز بن عبد الله: من حجّ ثلاث سنين متوالية ثمّ حجّ أو لم يحجّ، فهو بمنزلة من يدمن الحجّ.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٨
الحديث: ٢٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٢٥

قال عبد الرحمن بن أبي عبد الله: قلت للصادق (عليه السلام) إنّ أناساً من هؤلاء القصّاص يقولون: إذا حجّ رجل حجّة ثمّ تصدّق ووصل كان خيراً له، فقال (عليه السلام): كذبوا، لو فعل هذا الناس لعطّل هذا البيت، إنّ اللّه عزّ وجلّ جعل هذا البيت قياماً للناس.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٨
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٢٦

قال الباقر (عليه السلام): الحجّ أفضل من الصلاة والصيام: إنّما المصلّي يشتغل عن أهله ساعة، وإنّ الصائم يشتغل عن أهله بياض يوم، وإنّ الحاجّ يتعب بدنه، ويضجر نفسه، وينفق ماله، ويطيل الغيبة عن أهله، لا في مال يرجوه ولا إلى تجارة.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٨-١٩
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٢٧

قال الباقر (عليه السلام): وما أفضل من رجل يجيء يقود بأهله، والناس وقوف بعرفات يميناً وشمالاً، يأتي بهم الفجّ فيسأل بهم الله تعالى.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص١٩
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٢٨

قال الصادق (عليه السلام): من مات ولم يحجّ حجّة الإسلام، ولم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به، أو مرض لا يطيق الحجّ من أجله، أو سلطان يمنعه، فليمت إن شاء يهودياً وإن شاء نصرانياً.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٠
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٢٩

قال منصور بن حازم: سألت الصادق (عليه السلام) عمّن حجّ أربع حجج، ما له من الثواب؟ قال (عليه السلام): يا منصور، من حجّ أربع حجج لم تصبه ضغطة القبر أبداً، وإذا مات صوّر الله الحجّ الذي حجّ في صورة حسنة من أحسن ما يكون من الصور بين عينيه، تصلّي في جوف قبره حتّى يبعثه الله من قبره، ويكون ثواب تلك الصلوات له، واعلم أنّ الصلاة من تلك الصلوات تعدل ألف ركعة من صلاة الآدميّين.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٠
الحديث: ٢٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٣٠

قال الصادق (عليه السلام): أيّ بعير حجّ عليه ثلاث سنين جعل من نعم الجنّة.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢١
الحديث: ٢٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٣١

قيل للصادق (عليه السلام): ما يصنع الله بالحاجّ؟ قال (عليه السلام): مغفور _ والله _ لهم، لا أستثني فيه.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٤
الحديث: ٢٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٣٢

قال إسحاق بن عمّار: قلت للصادق (عليه السلام): إنّي قد وطّنت نفسي على لزوم الحجّ كلّ عام بنفسي أو برجل من أهلي بمالي، فقال (عليه السلام): وقد عزمت على ذلك؟ قلت: نعم، قال (عليه السلام): إن فعلت فأيقن بكثرة المال _ أو أبشر بكثرة المال _.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٥
الحديث: ٢٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٣٣

قال الصادق (عليه السلام) عن آبائه(عليهم السلام): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّ الحاجّ إذا أخذ في جهازه لم يرفع شيئاً ولم يضعه إلّا كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيّئات، ورفع له عشر درجات، فإذا ركب بعيره لم يرفع خفّاً ولم يضعه، إلّا كتب الله له مثل ذلك، وإذا طاف بالبيت خرج من ذنوبه، وإذا سعى بين الصفا والمروة خرج من ذنوبه، وإذا وقف بعرفات خرج من ذنوبه، وإذا وقف بالمشعر الحرام خرج من ذنوبه، فإذا رمى الجمار خرج من ذنوبه، فعدّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كذا وكذا موطناً كلّها تخرجه من ذنوبه، قال (عليه السلام): فأنّى لك أن تبلغ ما بلغ الحاجّ؟

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٥
الحديث: ٢٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٣٤

قال رجل لعليّ بن الحسين (عليه السلام): تركت الجهاد وخشونته ولزمت الحجّ ولينته، وكان (عليه السلام) متّكئاً فجلس، فقال (عليه السلام): ويحك، ما بلغك ما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في حجّة الوداع، إنّه لمّا همّت الشمس أن تغيب قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): يا بلال، قل للناس: فلينصتوا، فلمّا أنصتوا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّ ربّكم تطوّل عليكم في هذا اليوم فغفر لمحسنكم، وشفّع محسنكم في مسيئكم، فأفيضوا مغفوراً لكم، وضمن لأهل التبعات من عنده الرضا.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٥-٢٦
الحديث: ٣٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٣٥

قال الصادق (عليه السلام): لمّا أفاض رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) تلقّاه أعرابي في الأبطح، فقال: يا رسول الله، إنّي خرجت أريد الحجّ فعاقني عائق، وأنا رجل مليء كثير المال، فمرني أن أصنع في مالي ما أبلغ ما بلغ الحاجّ، فالتفت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى أبي قبيس، فقال: لو أنّ أبا قبيس لك زنته ذهبة حمراء أنفقته في سبيل الله ما بلغت ما بلغ الحاجّ.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٦
الحديث: ٣١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٣٦

قال الصادق (عليه السلام): الحاجّ يصدرون على ثلاث أصناف: صنف يعتق من النار، وصنف يخرج من ذنوبه كهيئة يوم ولدته أمّه، وصنف يحفظه في أهله وماله، فذاك أدنى ما يرجع به الحاجّ.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٢٦