Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في العلة التي سميت لأجلها مكة أم القرى وبكة، وفي كراهة المكوث في مكة، وفي فضل ختم القرآن الكريم في مكة المكرمة، وهذه أحاديث جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٧١

أمّ القرى مكّة، سمّيت أمّ القرى؛ لأنّها أوّل بقعة خلقها الله من الأرض لقوله: ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذي بِبَكَّةَ مُبارَكاً﴾.

المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٧٦
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٧٢

قال عليّ بن جعفر: سألت الكاظم (عليه السلام) عن مكّة: لم سمّيت بكّة؟ قال: لأنّ الناس يبكّ بعضهم بعضاً بالأيدي _ يعني يدفع بعضهم بعضاً بالأيدي _ ولا يكون ذلك إلّا في المسجد حول الكعبة.

المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٧٧
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٧٣

سئل الصادق (عليه السلام): لم سمّيت الكعبة بكّة؟ فقال (عليه السلام): لبكاء الناس حولها وفيها.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٧٨
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٧٤

قال الصادق (عليه السلام): موضع البيت بكّة، والقرية مكّة.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٧٨
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٧٥

كره الصادق (عليه السلام) المقام بمكّة، وذلك أنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) أخرج عنها والمقيم بها يقسو قلبه حتّى يأتي فيها ما يأتي‏ في غيرها.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٨٠-٨١
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٧٦

قال الصادق (عليه السلام): إذا قضى أحدكم نسكه فليركب راحلته وليلحق بأهله، فإنّ المقام بمكّة يقسي القلب.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٨١
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٧٧

قال الرضا (عليه السلام): إنّ عليّاً (عليه السلام) لم يبت بمكّة بعد إذ هاجر منها حتّى قبضه الله عزّ وجلّ إليه، قيل له: ولم ذلك؟ قال (عليه السلام): يكره أن يبيت بأرض هاجر منها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان يصلّي العصر ويخرج منها ويبيت بغيرها.

المصدر الأصلي: علل الشرائع، عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٨٢
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٧٨

قال الباقر (عليه السلام): من ختم القرآن بمكّة، لم يمت حتّى يرى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ويرى منزله من الجنّة.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٨٢
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٧٩

قال الباقر (عليه السلام): من ختم القرآن بمكّة من جمعة إلى جمعة، وأقلّ من ذلك وأكثر وختمه في يوم الجمعة، كتب الله له من الأجر والحسنات من أوّل جمعة كانت في الدنيا إلى آخر جمعة تكون فيها، وإن ختمه في سائر الأيّام فكذلك.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٨٣
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٨٠

أتى رجل الصادق (عليه السلام) فقال له: إنّي سألت هؤلاء شيئاً من منازلهم وأفنيتهم لتزيد في المسجد، وقد منعوني ذلك فقد غمّني غمّاً شديداً، فقال الصادق (عليه السلام): لم يغمّك ذلك وحجّتك عليهم فيه ظاهرة؟ فقال: وبما أحتجّ عليهم؟ فقال (عليه السلام): بكتاب الله، فقال: في أيّ موضع؟ فقال (عليه السلام): قول الله تعالى:﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذي بِبَكَّةَ مُبارَكاً﴾، قد أخبرك الله إنّ أوّل بيت وضع للناس هو الذي ببكّة، فإن كانوا هم تولّوا قبل البيت فلهم أفنيتهم، وإن كان البيت قديماً قبلهم فله فناؤه، فدعاهم أبو جعفر المنصور فاحتجّ عليهم بهذا، فقالوا له: اصنع ما أحببت.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٨٣-٨٤
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩٨١

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): من مرض يوماً بمكّة، كتب الله له من العمل الصالح الذي كان يعمله عبادة ستّين سنة، ومن صبر على حرّ مكّة ساعة تباعدت عنه النار مسيرة مائة عام، وتقرّبت منه الجنّة مسيرة مائة عام.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٦
، ص٨٥-٨٦