Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٥٣

قال عليّ (عليه السلام): من كتم سرّه كانت الخيرة بيده، وكلّ حديث جاوز اثنين فشا.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٦٨
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٥٤

قال الصادق (عليه السلام): طوبى لعبد نومة، عرف الناس فصاحبهم ببدنه ولم يصاحبهم في أعمالهم بقلبه، فعرفهم في الظاهر ولم يعرفوه في الباطن.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٦٩
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٥٥

قال عليّ بن الحسين (عليه السلام): وددت أنّي افتديت خصلتين في الشيعة لنا ببعض لحم ساعدي: النزق ١ وقلّة الكتمان.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٦٩
(١) «النَزَق»: خفّة في كلّ أَمر وعجلة في جهل وحمْق. لسان العرب، ج١۰، ص٣٥٢.
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٥٦

قال عليّ (عليه السلام): إنّ بعدي فتناً مظلمة عمياء متشكّكة، لا يبقى فيها إلّا النومة، قيل: وما النومة يا أمير المؤمنين؟ قال (عليه السلام): الذي لا يدري الناس ما في نفسه.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٧۰
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٥٧

قال الكاظم (عليه السلام): ثلاثة يستظلّون بظلّ عرش الله يوم لا ظلّ إلّا ظلّه: رجل زوّج أخاه المسلم، أو أخدمه، أو كتم له سرّاً.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٧۰
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٥٨

قال الصادق (عليه السلام) لبعض أصحابه: لاتطلع صديقك من سرّك إلّا على ما لو اطّلع عليه عدوّك لم يضرّك، فإنّ الصديق قد يكون عدوّك يوماً ما.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٧١
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٥٩

قال الجواد (عليه السلام): إظهار الشيء قبل أن يستحكم مفسدة له.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٧١
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٦٠

قال الصادق (عليه السلام): سرّك من دمك، فلا يجرينّ من غير أوداجك.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٧١
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٦١

قال الباقر (عليه السلام): ليقوّ شديدكم ضعيفكم، وليعد غنيّكم على فقيركم، ولا تبثّوا سرّنا، ولا تذيعوا أمرنا، وإذا جاءكم عنّا حديث فوجدتم عليه شاهداً أو شاهدين من كتاب الله فخذوا به، وإلّا فقفوا عنده ثمّ ردّوه إلينا حتّى يستبين لكم، واعلموا أنّ المنتظر لهذا الأمر له مثل أجر الصائم القائم، ومن أدرك قائمنا فخرج معه فقتل عدوّنا كان له مثل أجر عشرين شهيداً، ومن قتل مع قائمنا كان له مثل أجر خمسة وعشرين شهيداً.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٧٣
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٦٢

قال الصادق (عليه السلام): إنّه ليس من احتمال أمرنا التصديق له والقبول فقط، من احتمال أمرنا ستره وصيانته من غير أهله، فأقرئهم السلام وقل لهم: رحم الله عبداً اجترّ مودّة الناس إلى نفسه، حدّثوهم بما يعرفون واستروا عنهم ما ينكرون.

ثمّ قال (عليه السلام): والله، ما الناصب لنا حرباً بأشدّ علينا مؤونة من الناطق علينا بما نكره، فإذا عرفتم من عبد إذاعة فامشوا إليه وردّوه عنها، فإن قبل منكم وإلّا فتحمّلوا عليه بمن يثقل عليه ويسمع منه، فإنّ الرجل منكم يطلب الحاجة فيلطف فيها حتّى تقضى له، فالطفوا في حاجتي كما تلطفون في حوائجكم، فإن هو قبل منكم وإلّا فادفنوا كلامه تحت أقدامكم، ولا تقولوا: إنّه يقول ويقول، فإنّ ذلك يحمل عليّ وعليكم.

أما والله، لو كنتم تقولون ما أقول لأقررت أنّكم أصحابي، هذا أبو حنيفة له أصحاب، وهذا الحسن البصري له أصحاب، وأنا امرؤ من قريش قد ولدني رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعلمت كتاب الله، وفيه تبيان كلّ شيء، بدء الخلق وأمر السماء وأمر الأرض وأمر الأوّلين وأمر الآخرين، وأمر ما كان وما يكون، كأنّي أنظر إلى ذلك نصب عيني.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٧٤
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٦٣

قال الباقر (عليه السلام): والله، إنّ أحبّ أصحابي إليّ أورعهم وأفقههم وأكتمهم لحديثنا، وإنّ أسوأهم عندي حالاً وأمقتهم الذي إذا سمع الحديث ينسب إلينا ويروى عنّا فلم يقبله اشمأزّ منه وجحده وكفّر من دان به، وهو لا يدري لعلّ الحديث من عندنا خرج وإلينا أسند، فيكون بذلك خارجاً من ولايتنا.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٧٦
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٦٤

قال الصادق (عليه السلام): يا معلّى، اكتم أمرنا ولا تذعه، فإنّه من كتم أمرنا ولم يذعه أعزّه الله به في الدنيا وجعله نوراً بين عينيه في الآخرة يقوده إلى الجنّة.

يا معلّى، من أذاع أمرنا ولم يكتمه، أذلّه الله به في الدنيا ونزع النور من بين عينيه في الآخرة وجعله ظلمة تقوده إلى النار.

يا معلّى، إنّ التقيّة من ديني ودين آبائي، ولا دين لمن لا تقيّة له.

يا معلّى، إنّ الله يحبّ أن يعبد في السرّ كما يحبّ أن يعبد في العلانية.

يا معلّى، إنّ المذيع لأمرنا كالجاحد له.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٧٦-٧٧
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٦٥

قال الباقر (عليه السلام): في حكمة آل داود: ينبغي للمسلم أن يكون مالكاً لنفسه، مقبلاً على شأنه، عارفاً بأهل زمانه.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٧٨
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٦٦

قال عليّ (عليه السلام): طوبى لكلّ عبد نومة لا يوبه به ١ ، يعرف الناس ولا يعرفه الناس، يعرفه الله منه برضوان، أولئك مصابيح الهدى، ينجلي عنهم كلّ فتنة مظلمة ويفتح لهم باب كلّ رحمة، ليسوا بالبذر المذاييع ولا الجفاة المرائين، قولوا الخير تعرفوا به، واعملوا الخير تكونوا من أهله، ولاتكونوا عجلاً مذاييع، فإنّ خياركم الذين إذا نظر إليهم ذكر الله، وشراركم المشّاؤون بالنميمة المفرّقون بين الأحبّة المبتغون للبراء المعايب.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٨١
(١) «لا يُوبَهُ به»: لا يبالى به. مجمع البحرين، ج٦، ص٣٦٥.
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٦٧

قال الصادق (عليه السلام): نفس المهموم لنا المغتمّ لظلمنا تسبيح، وهمّه لأمرنا عبادة، وكتمانه لسرّنا جهاد في سبيل الله.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٨٣
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٦٨

قال الصادق (عليه السلام): ما قتلنا من أذاع حديثنا قتل خطأ، ولكن قتلنا قتل عمد.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٨٥
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٦٩

قال الباقر (عليه السلام): يحشر العبد يوم القيامة وما ندي ١ دماً، فيدفع إليه شبه المحجمة أو فوق ذلك، فيقال له: هذا سهمك من دم فلان، فيقول: يا ربّ، إنّك لتعلم أنّك قبضتني وما سفكت دماً، فيقول: بلى، سمعت من فلان رواية كذا وكذا، فرويتها عليه، فنقلت حتّى صارت إلى فلان الجبّار، فقتله عليها، وهذا سهمك من دمه.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٨٥-٨٦
(١) «نَدی»: أصابَ. راجع: لسان العرب، ج١٥، ص٣١٤.
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٧٠

تلا الصادق (عليه السلام) هذه الآية: ﴿ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللهِ وَ يَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَ كانُوا يَعْتَدُونَ﴾ قال: والله، ما قتلوهم بأيديهم ولا ضربوهم بأسيافهم، ولكنّهم سمعوا أحاديثهم فأذاعوها فأخذوا عليها فقتلوا، فصار قتلاً واعتداء ومعصية.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٨٦
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٧١

قال الصادق (عليه السلام): من استفتح نهاره بإذاعة سرّنا، سلّط الله عليه حرّ الحديد وضيق المحابس.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٨٩