أحاديث في فضل أهل البيت (ع)، وفي أن مكانهم مكان الرأس من الجسد، وفي تفسير قوله (سبحانه): (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب التوحيد
كتاب العدل والمعاد
كتاب الاحتجاج
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب الفتن والمحن
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الزكاة والصدقة
كتاب الصوم
كتاب أعمال السنين والشهور
كتاب الحج والعمرة
كتاب الجهاد
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
- جواهر البحار
- » كتاب الإمامة
- » أحاديث في فضائل أهل البيت (ع) والنصّ عليهم جملة
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٧٥٩
قال النبيّ صلى الله عليه وآله: فاطمة عليها السلام بهجة قلبي، وابناها ثمرة فؤادي، وبعلها نور بصري، والأئمّة من ولدها أمناء ربّي، وحبل ممدود بينه وبين خلقه، من اعتصم بهم نجا، ومن تخلّف عنهم هوى.
المصدر الأصلي: الطرائف
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٣
، ص١١٠
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٧٦٠
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: اجعلوا أهل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد، ومكان العينين من الرأس، فإنّ الجسد لا يهتدي إلّا بالرأس، ولا يهتدي الرأس إلّا بالعينين.
المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٣
، ص١٢١
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٧٦١
قال زرارة: سألت الباقر عليه السلام في قوله: ﴿فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ﴾، من المعنون بذلك؟ قال عليه السلام: نحن، قلت: فأنتم المسئولون؟ قال عليه السلام: نعم، قلت: ونحن السائلون؟ قال عليه السلام: نعم، قلت: فعلينا أن نسألكم؟ قال عليه السلام: نعم، قلت: وعليكم أن تجيبونا؟ قال عليه السلام: لا، ذاك إلينا وإن شئنا فعلنا وإن شئنا تركنا، ثمّ قال عليه السلام:﴿هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾.
المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢٣
، ص١٧٤