Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في حب الرئاسة وفي شدة خطرها على دين المسلم، وفي النهي عن طلب الرئاسة، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٣٤٩

قال الصادق (عليه السلام): إيّاكم وهؤلاء الرؤساء الذين يترأّسون، فوالله، ما خفقت النعال خلف رجل إلّا هلك وأهلك.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٠
، ص١٥۰
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٣٥٠

قال الصادق (عليه السلام): ملعون من ترأّس، ملعون من همّ بها، ملعون كلّ من حدّث بها نفسه.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٠
، ص١٥١
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٣٥١

قال الصادق (عليه السلام): أ تراني لا أعرف خياركم من شراركم؟ بلى والله، وإنّ شراركم من أحبّ أن يوطأ عقبه، إنّه لا بدّ من كذّاب أو عاجز الرأي.

بيــان:
«أ ترى» _ على المعلوم أو المجهول _ استفهام إنكار؛ «إنّه لا بدّ»، قيل: الضمير اسم «إنّ» وراجع إلى «أن يوطأ» و«لا بدّ» جملة معترضة؛ و«من كذّاب» خبر «إنّ» و«مِن» للابتداء أو الضمير للشأن، و«من كذّاب» ظرف لغو متعلّق بـ «لا بدّ»، تقديره «لا بدّ لنا من كذّاب» وقيل: أي لا بدّ في الأرض من كذّاب يطلب الرئاسة، ومن عاجز الرأي يتبعه. أقول: ويحتمل أن يكون الضمير راجعاً إلى الموصول والتقدير: لا بدّ من أن يكون كذّاباً أو عاجز الرأي، لأنّ الناس يرجعون إليه في المسائل والأمور المشكلة، فإن أجابهم كان كذّاباً غالباً وإن لم يجبهم كان ضعيف العقل عندهم أو واقفاً لأنّه لا يتمّ ما أراد بذلك.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٠
، ص١٥٢
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٣٥٢

قال سفیان بن خالد: قال الصادق (عليه السلام): إيّاك والرئاسة، فما طلبها أحد إلّا هلك.

فقلت له: جعلت فداك، قد هلكنا إذاً، ليس أحد منّا إلّا وهو يحبّ أن يذكر ويقصد ويؤخذ عنه.

فقال (عليه السلام): ليس حيث تذهب إليه، إنّما ذلك أن تنصب رجلاً دون الحجّة فتصدّقه في كلّ ما قال، وتدعو الناس إلى قوله.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٠
، ص١٥٣
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٣٥٣

قال الرضا (عليه السلام): ما ذئبان ضاريان في غنم قد غاب عنها رعاؤها بأضرّ في دين المسلم من حبّ الرئاسة.

المصدر الأصلي: معرفة الرجال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٠
، ص١٥٤