Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٨٣

قال الصادق (عليه السلام): لا يطمعنّ القليل التجربة المعجب برأيه في رئاسة.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٩٨
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٨٤

قال الصادق (عليه السلام): ثلاث هنّ قاصمات الظهر: رجل استكثر عمله، ونسي ذنوبه، وأعجب برأيه.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٩٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٨٥

قال الرضا (عليه السلام) عن النبيّ (صلى الله عليه وآله): ما من قوم كانت لهم مشورة، فحضر معهم من اسمه محمّد أو حامد أو محمود أو أحمد، فأدخلوه في مشورتهم إلّا خيّر لهم.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا (عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٩٨-٩٩
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٨٦

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): يا عليّ، لا تشاور جباناً، فإنّه يضيّق عليك المخرج، ولا تشاور البخيل، فإنّه يقصر بك عن غايتك، ولا تشاور حريصا،ً فإنّه يزيّن لك شرّهما، واعلم يا عليّ، أنّ الجبن والبخل والحرص غريزة واحدة يجمعها سوء الظنّ.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٩٩
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٨٧

قال عليّ (عليه السلام): بعثني رسول الله (صلى الله عليه وآله) على اليمن فقال وهو يوصيني:

يا عليّ، ما حار من استخار، ولا ندم من استشار.

يا عليّ، عليك بالدلجة، ١ فإنّ الأرض تطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار.

يا عليّ، اغد على اسم الله، فإنّ الله تعالی بارك لأمّتي في بكورها.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰۰
(١) «الدُلجَة»: سیر اللیل. مجمع البحرین، ج٢، ص٣۰۰.
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٨٨

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): لا مظاهرة أوثق من المشاورة، ولا عقل كالتدبير.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰۰
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٨٩

قال الباقر (عليه السلام): في التوراة أربعة أسطر: من لا يستشير يندم، والفقر الموت الأكبر، وكما تدين تدان، ومن ملك استأثر.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰۰
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٩٠

قال معمّر بن خلّاد: هلك مولى لأبي الحسن الرضا (عليه السلام) يقال له سعد، فقال (عليه السلام): أشر عليّ برجل له فضل وأمانة، فقلت: أنا أشير عليك؟ فقال (عليه السلام) شبه المغضب: إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يستشير أصحابه، ثمّ يعزم على ما يريد الله.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰١
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٩١

قال الحسن بن الجهم: كنّا عند أبي الحسن الرضا (عليه السلام) فذكرنا أباه، قال (عليه السلام): كان عقله لا يوازن به العقول وربما شاور الأسود من سودانه، فقيل له: تشاور مثل هذا؟ فقال (عليه السلام): إن شاء الله تبارك وتعالى ربما فتح على لسانه، قال (عليه السلام): فكانوا ربما أشاروا عليه بالشيء فيعمل به من الضيعة والبستان.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰١
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٩٢

قال الصادق (عليه السلام): ما يمنع أحدكم إذا ورد عليه ما لا قبل له به أن يستشير رجلاً عاقلاً له دين وورع؟ ثمّ قال (عليه السلام): أما إنّه إذا فعل ذلك لم يخذله الله، بل يرفعه الله ورماه بخير الأمور وأقربها إلى الله.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٢
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٩٣

قال الصادق (عليه السلام): إنّ المشورة لا تكون إلّا بحدودها، فمن عرفها بحدودها وإلّا كانت مضرّتها على المستشير أكثر من منفعتها له:

فأوّلها: أن يكون الذي يشاوره عاقلاً.

والثانية: أن يكون حرّاً متديّناً.

والثالثة: أن يكون صديقاً مواخياً.

والرابعة: أن تطلعه على سرّك، فيكون علمه به كعلمك بنفسك، ثمّ يسرّ ذلك ويكتمه.

فإنّه إذا كان عاقلاً انتفعت بمشورته، وإذا كان حرّاً متديّناً جهد نفسه في النصيحة لك، وإذا كان صديقاً مواخياً كتم سرّك إذا أطلعته عليه، وإذا أطلعته على سرّك فكان علمه به كعلمك، تمّت المشورة وكملت النصيحة.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٢
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٩٤

قال الصادق (عليه السلام): لا يستغني المؤمن عن خصلة وبه الحاجة إلى ثلاث خصال: توفيق من الله عزّ وجلّ، وواعظ من نفسه، وقبول ممّن ينصحه.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٣
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٩٥

قال عليّ بن مهزيار: كتب إليّ الجواد (عليه السلام) أن سل فلاناً يشير عليّ ويتخيّر لنفسه، فهو يعلم ما يجوز في بلده وكيف يعامل السلاطين؟ فإنّ المشورة مباركة، قال الله لنبيّه في محكم كتابه: ﴿فَاعْفُ عَنْهُمْ وَ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَ شاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلينَ﴾، فإن كان ما يقول ممّا يجوز كنت أصوّب رأيه، وإن كان غير ذلك رجوت أن أضعه على الطريق الواضح إن شاء الله.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٣-١۰٤
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٩٦

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من استشاره أخوه المؤمن فلم يمحضه النصيحة، سلبه الله لبّه.

المصدر الأصلي: خطّ الشیخ الجباعي (رحمة الله عليه)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٤
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٩٧

قال الصادق (عليه السلام): لا تكوننّ أوّل مشير، وإيّاك والرأي الفطير، وتجنّب ارتجال الكلام، ولا تشر على مستبدّ برأيه ولا على وغد ١، ولا على متلوّن ولا على لجوج، وخف الله في موافقة هوى المستشير، فإنّ التماس موافقته لؤم وسوء الاستماع منه خيانة.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٤
(١) «الوَغْد»: الخفيف الأحمق الضعيف العقل الرذل الدنيء. لسان العرب، ج٣، ص٤٦٤.
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٩٨

قال الكاظم (عليه السلام): من استشار لم يعدم عند الصواب مادحاً وعند الخطأ عاذراً.

المصدر الأصلي: الدرّة الباهرة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٤
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٩٩

قال عليّ (عليه السلام): من استبدّ برأيه هلك، ومن شاور الرجال شاركها في عقولها، ومن استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ، واللجاجة تسلّ الرأي، والاستشارة عين الهداية، وقد خاطر من استغنى برأيه، والخلاف يهدم الرأي، إذا ازدحم الجواب خفي الصواب، من أومأ إلى متفاوت خذلته الحيل.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٤-١۰٥
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٠٠

قال عليّ (عليه السلام): لا رأي لمن انفرد برأيه، ما عطب من استشار، من شاور ذوي الألباب دلّ على الرشاد ونال النصح ممّن قبله، رأي الشيخ أحبّ إليّ من حيلة الشباب، ربّ واثق خجل، اللجاجة تسلب الرأي.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٥
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٠١

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): تصدّقوا على أخيكم بعلم يرشده ورأي يسدّده.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٥
الحديث: ٢۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠٠٢

قال الصادق (عليه السلام): لا تشر على المستبدّ برأيه.

المصدر الأصلي: أعلام الدين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص١۰٥