أحاديث في أن العربي هو من يتحدث بالعربية ليس إلا، وفي ضرورة السعي لتحصيل الرزق، وفي آثار التقوى في الدنيا والآخرة، والتقوى عند الصادق (ع)، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب التوحيد
كتاب العدل والمعاد
كتاب الاحتجاج
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب الفتن والمحن
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الزكاة والصدقة
كتاب الصوم
كتاب أعمال السنين والشهور
كتاب الحج والعمرة
كتاب الجهاد
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٨١
قال الصادق (عليه السلام): ألا كلّ خلّة كانت في الدنيا في غير الله عزّ وجلّ، فإنّها تصير عداوة يوم القيامة.
المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٧٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٨٢
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يوم فتح مكّة: يا أيّها الناس، إنّ الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتفاخرها بآبائها، إنّ العربية ليست بأب والد وإنّما هو لسان ناطق فمن تكلّم به فهو عربي، أما إنّكم من آدم، وآدم من تراب، و﴿إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ﴾.
المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٧٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٨٣
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من أتاه الله برزق لم يخط إليه برجله، ولم يمدّ إليه يده، ولم يتكلّم فيه بلسانه، ولم يشدّ إليه ثيابه ولم يتعرّض له، كان ممّن ذكر الله عزّ وجلّ في كتابه: ﴿وَ مَن يَتَّقِ اللّهََ يَجْعَل لَّهُ مَخرَجًا ۞ وَ يَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ﴾.
المصدر الأصلي: من لایحضره الفقيه
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨١
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٨٤
قال الصادق (عليه السلام): إنّ قوماً من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) لمّا نزلت هذه الآية أغلقوا الأبواب وأقبلوا على العبادة، وقالوا: كفينا، فبلغ ذلك النبيّ (صلى الله عليه وآله) فأرسل إليهم، فقال: ما حملكم على ما صنعتم؟ فقالوا: يا رسول الله، تكفّل لنا بأرزاقنا، فأقبلنا على العبادة، فقال (صلى الله عليه وآله): إنّه من فعل ذلك لم يستجب له، عليكم بالطلب.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨١
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٨٥
قال الصادق (عليه السلام) في قوله عزّ ذكره ﴿وَ مَن يَتَّقِ اللّهََ يَجْعَل لَّهُ مَخرَجًا ۞ وَ يَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ﴾: هؤلاء قوم من شيعتنا ضعفاء، ليس عندهم ما يتحمّلون به إلينا فيسمعون حديثنا ويقتبسون من علمنا، فيرحل قوم فوقهم وينفقون أموالهم ويتعبون أبدانهم حتّى يدخلوا علينا فيسمعوا حديثنا، فينقلوه إليهم فيعيه هؤلاء ويضيّعه هؤلاء، فأولئك الذين يجعل الله عزّ ذكره لهم مخرجاً ويرزقهم من حيث لا يحتسبون.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨١
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٨٦
قال الصادق (عليه السلام): ما نقل الله عزّ وجلّ عبداً من ذلّ المعاصي إلى عزّ التقوى إلّا أغناه من غير مال، وأعزّه من غير عشيرة، وآنسه من غير بشر.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٢
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٨٧
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إنّ لأهل التقوى علامات يعرفون بها: صدق الحديث، وأداء الأمانة، ووفاء بالعهد، وقلّة العجز والبخل، وصلة الأرحام، ورحمة الضعفاء، وقلّة المؤاتاة للنساء، وبذل المعروف، وحسن الخلق، وسعة الحلم، واتّباع العلم فيما يقرّب إلى الله، ﴿طُوبى لَهُمْ وَ حُسْنُ مَآبٍ﴾.
المصدر الأصلي: روضة الواعظين، تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٢
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٨٨
قال عليّ (عليه السلام): إنّ للمؤمن في نفسه شغلاً والناس منه في راحة، إذا جنّ عليه الليل فرش وجهه وسجد لله بمكارم بدنه، يناجي الذي خلقه في فكاك رقبته، ألا فهكذا فكونوا.
المصدر الأصلي: روضة الواعظين، تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٣
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٨٩
عن عليّ بن عبد العزيز قال: قال الصادق (عليه السلام): يا عليّ بن عبد العزيز، لا يغرّنّك بكاؤهم، فإنّ التقوى في القلب.
المصدر الأصلي: صفات الشيعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٣
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٩٠
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كم من صائم ليس له من صيامه إلّا الظمأ، وكم من قائم ليس له من قيامه إلّا العناء، حبّذا نوم الأكياس وإفطارهم.
المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٣
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٩١
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): اتّقوا الله بعض التقى وإن قلّ، واجعل بينك وبين الله ستراً وإن رقّ.
المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٤
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٩٢
كتب الصادق (عليه السلام) إلى رجل من أصحابه: أمّا بعد، فإنّي أوصيك بتقوى الله عزّ وجلّ، فإنّ الله قد ضمن لمن اتّقاه أن يحوّله عمّا يكره إلى ما يحبّ، ﴿وَ يَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ﴾، إنّ الله عزّ وجلّ لا يخدع عن جنّته، ولا ينال ما عنده إلّا بطاعته إن شاء الله تعالی.
المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٥
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٩٣
قال الصادق (عليه السلام): أيّما مؤمن أقبل قبل ما يحبّ الله، أقبل الله عليه قبل كلّ ما يحبّ، ومن اعتصم بالله بتقواه عصمه الله، ومن أقبل الله عليه وعصمه لم يبال لو سقطت السماء على الأرض، وإن نزلت نازلة على أهل الأرض فشملهم بليّة، كان في حرز الله بالتقوى من كلّ بليّة، أ ليس الله تعالی يقول: ﴿إِنَّ الْمُتَّقينَ في مَقامٍ أَمينٍ﴾؟
المصدر الأصلي: مشكاة الأنوار، عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٥
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٩٤
قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): لو أنّ السماوات والأرض كانتا رتقاً على عبد ثمّ اتّقى الله، لجعل الله له منهما فرجاً ومخرجاً.
المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٥
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٩٥
سئل الصادق (عليه السلام) عن تفسير التقوى فقال: أن لا يفقدك الله حيث أمرك، ولا يراك حيث نهاك.
المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٥
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٩٦
عنهم (عليهم السلام): جدّوا واجتهدوا، وإن لم تعملوا فلا تعصوا، فإنّ من يبني ولا يهدم يرتفع بناؤه، وإن كان يسيراً، وإنّ من يبني ويهدم يوشك أن لا يرتفع بناؤه.
المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٦
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٩٧
قال أبو حمزة الثمالي: كنت عند السجّاد (عليه السلام) فجاءه رجل فقال له: يا أبا محمّد، إنّي مبتلىً بالنساء فأزني يوماً وأصوم يوماً، أ فيكون ذا كفّارة لذا؟ فقال (عليه السلام) له: إنّه ليس شيء أحبّ إلى الله عزّ وجلّ من أن يطاع فلا يعصى، فلا تزن ولا تصم، فاجتذبه الباقر (عليه السلام) إليه فأخذ بيده وقال له: تعمل عمل أهل النار، وترجو أن تدخل الجنّة؟
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٦
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٩٨
قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): ليجيئنّ أقوام يوم القيامة لهم من الحسنات كجبال تهامة، فيؤمر بهم إلى النار، فقيل: يا نبيّ الله، أ مصلّون؟ قال (صلى الله عليه وآله): كانوا يصلّون ويصومون، ويأخذون وهناً من الليل، لكنّهم كانوا إذا لاح ١ لهم شيء من الدنيا وثبوا عليه.
المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٦
(١) «لاحَ»: بَدا. الطراز الأوّل، ج٥، ص٣٩.
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٤٩٩
سئل الصادق (عليه السلام) عن قول الله:﴿إِنَّ الَّذينَ اتَّقَوْا إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ﴾ قال (عليه السلام): هو الذنب، يهمّ به العبد فيتذكّر فيدعه.
المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٧
الحديث: ٢۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٥٠٠
قال الصادق (عليه السلام): القيامة عرس المتّقين.
المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٨٨
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٥٠١
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المتّقون سادة، والفقهاء قادة، والجلوس إليهم عبادة.
المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٩۰
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٥٠٢
قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): كم من عاقل عقل عن الله عزّ وجلّ أمره، وهو حقير عند الناس دميم المنظر، ينجو غداً، وكم من طريف اللسان، جميل المنظر عند الناس، يهلك غداً في القيامة.
المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٩۰
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٥٠٣
أقبل العبّاس ذات يوم إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكان العبّاس طوالاً حسن الجسم، فلمّا رآه النبيّ (صلى الله عليه وآله) تبسّم إليه وقال: إنّك _ يا عمّ _ لجميل، فقال العبّاس: ما الجمال بالرجل يا رسول الله؟ قال (صلى الله عليه وآله): بصواب القول بالحقّ، قال: فما الكمال؟ قال (صلى الله عليه وآله): تقوى الله عزّ وجلّ، وحسن الخلق.
المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٩۰-٢٩١
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٥٠٤
قال الصادق (عليه السلام): وقع بين سلمان وبين رجل كلام، فقال له: من أنت وما أنت؟ فقال سلمان: أمّا أولاي وأولاك فنطفة قذرة، وأمّا أخراي وأخراك فجيفة منتنة، فإذا كان يوم القيامة ونصبت الموازين فمن خفّ ميزانه فهو اللئيم، ومن ثقل ميزانه فهو الكريم.
المصدر الأصلي: معاني الأخبار، علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٩١
الحديث: ٢٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٥٠٥
قال الصادق (عليه السلام): افتخر رجلان عند أمير المؤمنين (عليه السلام)، فقال: أ تفتخران بأجساد بالية، وأرواح في النار؟ إن يكن لك عقل فإنّ لك خلقاً، وإن يكن لك تقوى فإنّ لك كرماً، وإلّا فالحمار خير منك ولست بخير من أحد.
المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٩١
الحديث: ٢٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٥٠٦
سئل الصادق (عليه السلام) عن قول الله عزّ وجلّ ﴿اتَّقُوا اللّهََ حَقَّ تُقاتِهِ﴾ قال (عليه السلام): يطاع فلا يعصى، ويذكر فلا ينسى، ويشكر فلا يكفر.
المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٩١-٢٩٢
الحديث: ٢٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٥٠٧
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): لا يقلّ مع التقوى عمل، وكيف يقلّ ما يتقبّل؟
المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٩٢
الحديث: ٢٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٥٠٨
﴿إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَ الْمُنْكَرِ﴾ قال ١ : من لم ينهه الصلاة عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلّا بعداً.
المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٩٣
(١) ولم یتعیّن القائل. راجع: تفسير القمي، ج٢، ص١٥۰.
الحديث: ٢٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٥٠٩
قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): أصدق كلمة قالتها العرب كلمة لبيد:
ألا كلّ شيء ما خلا الله باطل
وكلّ نعيم لا محالة زائل
المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٧
، ص٢٩٥