Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في التوجه إلى الله بأهل البيت (ع)، وفي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه، وفي أحب الأسماء إلى الله سبحانه، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٤٣

جاء رجل ضرير إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فشكا إليه ذهاب بصره، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ائت الميضاة فتوضّ، ثمّ صلّ ركعتين، ثمّ قل: اللّهــمّ إنّي أسألك وأتوجّه إليك بمحمّد نبيّ الرحمة، يا محمّد، إنّي أتوجّه بك إلى ربّك ليجلو به عن بصري، اللّهــمّ شفّعه فيّ وشفّعني في نفسي، فلم يطل بنا الحديث حتّى دخل الرجل كأن لم يكن به ضرر قطّ.

المصدر الأصلي: الخرائج والجرائح
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٤٤

قال الرضا (عليه السلام): إذا نزلت بكم شدّة فاستعينوا بنا على الله، وهو قول الله ﴿وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى‏ فَادْعُوهُ بِها﴾، قال (عليه السلام): قال الصادق (عليه السلام): نحن _ والله _ الأسماء الحسنى الذي لا يقبل من أحد إلّا بمعرفتنا، قال (عليه السلام): فادعوه بها.

المصدر الأصلي: تفسير العيّاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٤٥

قال ابن عبّاس: سألت النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) عن الكلمات التي تلقّى آدم من ربه فتاب عليه، قال (صلى الله عليه وآله وسلم): سأله بحقّ محمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين إلّا تبت عليّ، فتاب عليه.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٢٠
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٤٦

قال الباقر (عليه السلام): قال جابر الأنصاري: قلت لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ما تقول في عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): ذاك نفسي، قلت: فما تقول في الحسن والحسين (عليهما السلام)؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): هما روحي، وفاطمة أمّهما ابنتي، يسوؤني ما ساءها، ويسرّني ما سرّها، أشهد الله أنّي حرب لمن حاربهم، سلم لمن سالمهم، يا جابر، إذا أردت أن تدعو الله فيستجيب لك فادعه بأسمائهم، فإنّها أحبّ الأسماء إلى الله عزّ وجلّ.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٢١
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٤٧

كُتب إلى أبي الحسن (عليه السلام) ١ : إنّ الرجل يحبّ أن يفضي إلى إمامه ما يحبّ أن يفضي إلى ربّه، فكتب (عليه السلام): إن كانت لك حاجة فحرّك شفتيك، فإنّ الجواب يأتيك.

المصدر الأصلي: كشف المحجّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٢٢
(١) لا یمكن تعیین الإمام (عليه السلام)؛ لأنّها رواها ابن طاوس (رحمه الله) عن رجل لم یذكر اسمه، راجع: كشف المحجّة، ص٢١١.
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٤٨

إذا كان لك حاجة إلى الله عزّ وجلّ فاكتب رقعة على بركة الله، واطرحها على قبر من قبور الأئمّة(عليهم السلام) إن شئت، أو فشدّها واختمها واعجن طيناً نظيفاً واجعلها فيه، واطرحها في نهر جار، أو بئر عميقة، أو غدير ماء، فإنّها تصل إلى السيّد (عليه السلام) وهو يتولّى قضاء حاجتك بنفسه، والله بكرمه لا تخيّب أملك، تكتب … ثمّ تصعد النهر أو الغدير، وتعتمد به بعض الأبواب إمّا عثمان بن سعيد العمري، أو ولده محمّد بن عثمان، أو الحسين بن روح، أو عليّ بن محمّد السمري، فهؤلاء كانوا أبواب الإمام (عليه السلام)، فتنادي بأحدهم وتقول: يا فلان بن فلان، سلام عليك أشهد أنّ وفاتك في سبيل الله، وأنت حيّ عند الله مرزوق، وقد خاطبتك في حياتك التي لك عند الله جلّ وعزّ، وهذه رقعتي وحاجتي إلى مولانا (عليه السلام) فسلّمها إليه فأنت الثقة الأمين، ثمّ ارم بها في النهر، وكأنّك تخيّل لك أنّك تسلّمها إليه، فإنّها تصل وتقضى الحاجة إن شاء الله تعالى.

المصدر الأصلي: قبس المصباح
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٣٠
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٤٩

قال الصادق (عليه السلام): إذا كانت لك حاجة إلى الله وضقت بها ذرعاً فصلّ ركعتين، فإذا سلّمت كـبّر الله ثلاثاً، وسبّح تسبيح فاطمة (عليها السلام)، ثمّ اسجد وقل مائة مرّة: «يا مولاتي فاطمة، أغيثيني» ثمّ ضع خدّك الأيمن على الأرض وقل مثل ذلك، ثمّ عد إلى السجود وقل ذلك مائة مرّة وعشر مرّات، واذكر حاجتك، فإنّ الله يقضيها.

المصدر الأصلي: قبس المصباح
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٣١
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٥٠

قال الصدوق (رحمه الله): حدّثني مشايخي القمّيين قال: كربني أمر ضقت به ذرعاً، ولم يسهل في نفسي أن أفشيه لأحد من أهلي وإخواني، فنمت وأنا به مغموم، فرأيت في النوم رجلاً جميل الوجه، حسن اللباس، طيّب الرائحة، خلّته بعض مشايخنا القمّيين الذين كنت أقرأ عليهم، فقلت في نفسي: إلى متى أكابد همّي وغمّي ولا أفشيه لأحد من إخواني، وهذا شيخ من مشايخنا العلماء، أذكر له ذلك فلعلّي أجد لي عنده فرجاً، فابتدأني من قبل أن أبتدئه وقال لي: ارجع فيما أنت بسبيله إلى الله تعالى واستعن بصاحب الزمان (عليه السلام)، واتّخذه لك مفزعاً، فإنّه نعم المعين، وهو عصمة أوليائه المؤمنين، ثمّ أخذ بيدي اليمنى ومسحها بكفّه اليمنى، وقال: زره وسلّم عليه واسأله أن يشفع لك إلى الله تعالى في حاجتك، فقلت له: علّمني كيف أقول؟ فقد أنساني ما أهمّني بما أنا فيه كلّ زيارة ودعاء، فتنفّس الصعداء وقال: لا حول ولا قوّة إلّا بالله، ومسح صدري بيده، وقال: حسبك الله لا بأس عليك، تطهّر وصلّ ركعتين ثمّ قم وأنت مستقبل القبلة تحت السماء وقل:

سلام الله الكامل التامّ الشامل العامّ وصلواته الدائمة وبركاته القائمة على حجّة الله ووليّه في أرضه وبلاده وخليفته على خلقه وعباده، سلالة النبوّة وبقيّة العترة والصفوة صاحب الزمان ومظهر الإيمان ومعلن أحكام القرآن، مطهّر الأرض وناشر العدل في الطول والعرض، الحجّة القائم المهديّ والإمام المنتظر المرضيّ، الطاهر ابن الأئمّة الطاهرين، الوصيّ أولاد الأوصياء المرضيّين، الهادي المعصوم ابن الهداة المعصومين، السلام عليك يا إمام المسلمين والمؤمنين، السلام عليك يا وارث علم النبيّين ومستودع حكمة الوصيّين، السلام عليك يا عصمة الدين، السلام عليك يا معزّ المؤمنين المستضعفين، السلام عليك يا مذلّ الكافرين المتكـبّرين الظالمين، السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان، يا ابن أمير المؤمنين وابن فاطمة الزهراء سيّدة نساء العالمين، السلام عليكم يا ابن الأئمّة الحجج على الخلق أجمعين، السلام عليك يا مولاي سلام مخلص لك في الولاء، أشهد أنّك الإمام المهديّ قولاً وفعلاً، وأنّك الذي تملأ الأرض قسطاً وعدلاً، فعجّل الله فرجك وسهّل مخرجك وقرّب زمانك، وأكثر أنصارك وأعوانك، وأنجز لك موعدك، وهو أصدق القائلين ﴿وَنُريدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثينَ﴾ يا مولاي، حاجتي كذا وكذا، فاشفع لي في نجاحها، وتدعو بما أحببت.

قال: فانتبهت وأنا موقن بالروح والفرج وكان عليّ بقيّة من ليلي واسعة فقمت فبادرت فكتبت ما علّمنيه خوفاً أن أنساه ثمّ تطهّرت وبرزت تحت السماء، وصلّيت ركعتين، قرأت في الأولى بعد الحمد كما عيّن لي ﴿إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً﴾، وفي الثانية بعد الحمد ﴿إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾ وأحسنت صلاتهما، فلمّا سلّمت قمت وأنا مستقبل القبلة وزرت، ثمّ دعوت بحاجتي واستغثت بمولاي صاحب الزمان (عليه السلام)، ثمّ سجدت سجدة الشكر وأطلت فيها الدعاء حتّى خفت فوات صلاة الليل، ثمّ قمت وصلّيت وعقّبت بعد صلاة الفجر بفريضة الغداة، وجلست في محرابي أدعو، فلا، والله، ما طلعت الشمس حتّى جاءني الفرج ممّا كنت فيه، ولم يعد إلى مثل ذلك بقيّة عمري ولم يعلم أحد من الناس ما كان ذلك الأمر الذي أهمّني وإلى يومي هذا، والمنّة لله وله الحمد كثيراً.

المصدر الأصلي: قبس المصباح
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٣١-٣٢
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٥١

قال أبو الوفاء الشيرازي: كنت مأسوراً بكرمان في يد ابن إلياس مقيّداً مغلولاً فأخبرت أنّه قد همّ بصلبي، فاستشفعت إلى الله عزّ وجلّ بزين العابدين عليّ بن الحسين (عليه السلام)، فحملتني عيني فرأيت في المنام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو يقول: لا يتوسّل بي ولا بابنتي ولا بابنيّ في شيء من عروض الدنيا بل للآخرة، وما تؤمّل من فضل الله عزّ وجلّ فيها، فأمّا أخي أبو الحسن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)، فإنّه ينتقم لك ممّن يظلمك، فقلت: يا رسول الله، أ ليس قد ظلمت فاطمة فصبر، وغصب هو على إرثك فصبر، فكيف ينتقم لي ممّن ظلمني؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): ذلك عهد عهدته إليه وأمرته به، ولم يجد بدّاً من القيام به، وقد أدّى الحقّ فيه، والآن فالويل لمن يتعرّض لمولاه.

وأمّا عليّ بن الحسين فللنجاة من السلاطين ومن مفسدة الشياطين، وأمّا محمّد بن عليّ وجعفر بن محمّد فللآخرة، وأمّا موسى بن جعفر فالتمس به العافية، وأمّا عليّ بن موسى فللنجاة في الأسفار في البرّ والبحر، وأمّا محمّد بن عليّ فاستنزل به الرزق من الله تعالى، وأمّا عليّ بن محمّد فلقضاء النوافل وبرّ الإخوان، وأمّا الحسن بن عليّ فللآخرة، وأمّا الحجة فإذا بلغ السيف منك المذبح _ وأومأ بيده إلى حلقه _ فاستغث به، فهو يغيثك، وهو كهف وغياث لمن استغاث به.

فقلت: يا مولاي، يا صاحب الزمان، أنا مستغيث بك، فإذا أنا بشخص قد نزل من السماء تحته فرس، وبيده حربة من حديد، فقلت: يا مولاي، اكفني شرّ من يؤذيني، فقال: قد كفيتك فإنّني سألت الله عزّ وجلّ فيك وقد استجاب دعوتي، فأصبحت فاستدعاني ابن إلياس وحلّ قيدي، وخلع عليّ وقال: بمن استغثت؟ فقلت: استغثت بمن هو غياث المستغيثين، حتّى سأل ربّه عزّ وجلّ والحمد لله ربّ العالمين.

المصدر الأصلي: قبس المصباح
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٣٥-٣٦
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٥٢

إنّ أبا جعفر محمّد بن عبد الله بن جعفر الحميري خرج إليه توقيع من الناحية المقدّسة _ حرسها الله _ بعد المسائل التي سألها: والصلاة والتوجّه أوّله: بسم الله الرحمن الرحيم لا لأمر الله تعقلون، ولا من أوليائه تقبلون، حكمة بالغة، فما تغن الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون، والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فإذا أردتم التوجّه بنا إلى الله تعالى وإلينا، فقولوا كما قال الله تعالى: سلام على آل ياسين، ذلك هو ﴿الْفَضْلُ الْمُبِينُ﴾ ﴿وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظيمِ﴾ من يهديه صراطه المستقيم.

التوجّه: قد آتاكم الله يا آل ياسين خلافته وعلم مجاري أمره فيما قضاه ودبّره ورتّبه وأراده في ملكوته، فكشف لكم الغطاء وأنتم خزنته وشهداؤه وعلماؤه وأمناؤه ساسة العباد وأركان البلاد وقضاة الأحكام وأبواب الإيمان، ومن تقديره منائح العطاء بكم إنفاذه محتوماً مقروناً، فما شيء منه إلّا وأنتم له السبب وإليه السبيل خياره لوليّكم نعمة وانتقامه من عدوّكم سخطة، فلا نجاة ولا مفزع إلّا أنتم، ولا مذهب عنكم يا أعين الله الناظرة وحملة معرفته ومساكن توحيده في أرضه وسمائه، وأنت يا حجّة الله وبقيّته كمال نعمته ووارث أنبيائه وخلفائه ما بلغناه من دهرنا، وصاحب الرجعة لوعد ربّنا التي فيها دولة الحقّ، وفرحنا ونصر الله لنا وعزّنا، السلام عليك أيّها العلم المنصوب، والعلم المصبوب، والغوث والرحمة الواسعة، وعداً غير مكذوب، السلام عليك صاحب المرأى والمسمع الذي بعين الله مواثيقه، وبيد الله عهوده، وبقدرة الله سلطانه، أنت الحليم الذي لا تعجّله العصبية، والكريم الذي لا تبخله الحفيظة، والعالم الذي لا تجهله الحميّة، مجاهدتك في الله ذات مشيّة الله، ومقارعتك في الله ذات انتقام الله، وصبرك في الله ذو أناة الله، وشكرك لله ذو مزيد الله ورحمته، السلام عليك يا محفوظاً بالله نور أمامه وورائه ويمينه وشماله وفوقه وتحته، يا محروزاً في قدرة الله نور سمعه وبصره، ويا وعد الله الذي ضمنه، ويا ميثاق الله الذي أخذه ووكّده.

السلام عليك يا داعي الله وربّاني آياته، السلام عليك يا باب الله وديّان دينه، السلام عليك يا خليفة الله وناصر حقّه، السلام عليك يا حجّة الله ودليل إرادته، السلام عليك يا تالي كتاب الله وترجمانه، السلام عليك في آناء ليلك وأطراف نهارك، السلام عليك يا بقيّة الله في أرضه، السلام عليك حين تقوم، السلام عليك حين تقعد، السلام عليك حين تقرأ وتبيّن، السلام عليك حين تصلّي وتقنت، السلام عليك حين تركع وتسجد، السلام عليك حين تعوّذ وتسبّح، السلام عليك حين تهلّل وتكـبّر، السلام عليك حين تحمد وتستغفر، السلام عليك حين تمجّد وتمدح، السلام عليك حين تمسي وتصبح، السلام عليك في الليل إذا يغشى والنهار إذا تجلّى والآخرة والأولى، السلام عليكم يا حجج الله ورعاتنا وهداتنا ودعاتنا وقادتنا وأئمّتنا وسادتنا وموالينا، السلام عليكم أنتم نورنا وأنتم جاهنا، أوقات صلاتنا وعصمتنا بكم لدعائنا وصلاتنا وصيامنا واستغفارنا وسائر أعمالنا، السلام عليك أيّها الإمام المأمون، السلام عليك أيّها الإمام المقدّم المأمول، السلام عليك بجوامع السلام.

أشهدك يا مولاي، أنّي أشهد أن لا إله إلّا الله وحده وحده وحده لا شريك له، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، لا حبيب إلّا هو وأهله، وأنّ أمير المؤمنين حجّته، وأنّ الحسن حجّته، وأنّ الحسين حجّته، وأنّ عليّ بن الحسين حجّته، وأنّ محمّد بن عليّ حجّته، وأنّ جعفر بن محمّد حجّته، وأنّ موسى بن جعفر حجّته، وأنّ عليّ بن موسى حجّته، وأنّ محمّد بن عليّ حجّته، وأنّ عليّ بن محمّد حجّته، وأنّ الحسن بن عليّ حجّته وأنت حجّته، وأنّ الأنبياء دعاة وهداة رشدكم، أنتم الأوّل والآخر وخاتمته، وأنّ رجعتكم حقّ لا شكّ فيها ﴿لا يَنْفَعُ نَفْساً إيمانُها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ في إيمانِها خَيْراً﴾ وأنّ الموت حقّ، وأشهد أنّ ناكراً ونكيراً حقّ، وأنّ النشر والبعث حقّ، وأنّ الصراط حقّ، والمرصاد حقّ، وأنّ الميزان والحساب حقّ، وأنّ الجنّة والنار حقّ، والجزاء بهما للوعد والوعيد حقّ، وأنّكم للشفاعة حقّ لا تردّون ولا تسبقون مشية الله وبأمره تعملون، ولله الرحمة والكلمة العليا وبيده الحسنى، وحجّة الله النعمى، خلق الجنّ والإنس لعبادته، أراد من عباده عبادته فشقيّ وسعيد، قد شقي من خالفكم وسعد من أطاعكم.

وأنت يا مولاي، فاشهد بما أشهدتك عليه، تخزنه وتحفظه لي عندك، أموت عليه وأنشر عليه وأقف به، وليّاً لك، بريئاً من عدوّك، ماقتاً لمن أبغضكم، وادّاً لمن أحبّكم، فالحقّ ما رضيتموه والباطل ما سخطتموه، والمعروف ما أمرتم به والمنكر ما نهيتم عنه، والقضاء المثبت ما استأثرت به مشيتكم والممحو ما استأثرت به سنّتكم، فلا إله إلّا الله وحده وحده لا شريك له، محمّد عبده ورسوله، عليّ أمير المؤمنين حجّته، الحسن حجّته، الحسين حجّته، عليّ حجّته، محمّد حجّته، جعفر حجّته، موسى حجّته، عليّ حجّته، محمّد حجّته، عليّ حجّته، الحسن حجّته، أنت حجّته، أنتم حججه وبراهينه، أنا يا مولاي، مستبشر بالبيعة التي أخذ الله علی شرطه قتالاً في سبيله اشترى به أنفس المؤمنين، فنفسي مؤمنة بالله، وحده لا شريك له وبرسوله وبأمير المؤمنين وبكم يا مولاي، أوّلكم وآخركم ونصرتي لكم معدّة، ومودّتي خالصة لكم، وبراءتي من أعدائكم أهل الحردة والجدال ثابتة لثأركم، أنا وليّ وحيد، والله إله الحقّ يجعلني كذلك، آمين آمين.

من لي إلّا أنت فيما دنت واعتصمت بك؟ فيه تحرسني فيما تقرّبت به إليك، يا وقاية الله وستره وبركته، أغثني، أدنني، أعنّي، أدركني، صلني بك ولا تقطعني، اللّهــمّ إليك بهم توسلّي وتقرّبي، اللّهمّ صلّ على محمّد وآله، وصلني بهم ولا تقطعني بحجّتك، واعصمني وسلامك على آل يس، مولاي، أنت الجاه عند الله ربّك وربّي، إنّه حميد مجيد.

اللّهمّ إنّي أسألك باسمك الذي خلقته من كلك، فاستقرّ فيك فلا يخرج منك إلى شيء أبداً، يا كينون، أيا مكنون، أيا متعال، أيا متقدّس، أيا متراحم، أيا مترئّف، أيا متحنّن، أسألك كما خلقته غضّاً أن تصلّي على محمّد نبيّ رحمتك وكلمة نورك ووالد هداة رحمتك، واملأ قلبي نور اليقين، وصدري نور الإيمان، وفكري نور الثبات، وعزمي نور التوفيق، وذكائي نور العلم، وقوّتي نور العمل، ولساني نور الصدق، وديني نور البصائر من عند كفّ، وبصري نور الضياء، وسمعي نور وعي الحكمة، ومودّتي نور الموالاة لمحمّد وآله، ويقيني قوّة البراءة من أعداء محمّد وأعداء آل محمّد، حتّى ألقاك وقد وفيت بعهدك وميثاقك فيسعني رحمتك يا وليّ يا حميد، بمرآك ومسمعك يا حجّة الله، دعائي، فوفّني منجّزات إجابتي، أعتصم بك معك معك معك سمعي ورضاي.

المصدر الأصلي: خطّ الشيخ الجبعي (رحمه الله)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٣٧
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٥٣

كان الصادق (عليه السلام) تحت الميزاب ومعه جماعة، إذ جاءه شيخ فسلّم ثمّ قال: يا بن رسول الله، إنّي لأحبّكم أهل البيت، وأبرأ من عدوّكم، وإنّي بليت ببلاء شديد، وقد أتيت البيت متعوّذاً به ممّا أجد، ثمّ بكى وأكبّ على الصادق (عليه السلام) يقبّل رأسه ورجليه، وجعل الصادق (عليه السلام) يتنحّى عنه، فرحمه وبكى ثمّ قال (عليه السلام): هذا أخوكم وقد أتاكم متعوّذاً بكم فارفعوا أيديكم، فرفع الصادق (عليه السلام) يديه ورفعنا أيدينا.

ثمّ قال: اللّهــمّ إنّك خلقت هذه النفس من طينة أخلصتها، وجعلت منها أولياءك وأولياء أوليائك، وإن شئت أن تنحّي عنها الآفات فعلت، اللّهــمّ وقد تعوّذ ببيتك الحرام الذي يأمن به كلّ شي‏ء، وقد تعوّذ بنا، وأنا أسألك يا من احتجب بنوره عن خلقه أسألك بمحمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين، يا غاية كلّ محزون وملهوف ومكروب ومضطرّ مبتلىً أن تؤمنه بأماننا ممّا يجد، وأن تمحو من طينته ما قدر عليها من البلاء، وأن تفرّج كربته يا أرحم الراحمين.

فلمّا فرغ من الدعاء انطلق الرجل، فلمّا بلغ باب المسجد رجع وبكى، ثمّ قال: ﴿اللهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ﴾، والله، ما بلغت باب المسجد وبي ممّا أجد قليل ولا كثير ثمّ ولّى، والله، ما بلغت باب المسجد وبي ممّا أجد قليل ولا كثير، ثمّ ولّى.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٤٠-٤١
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤٥٤

دفع الصادق (عليه السلام) إلى جعفر بن محمّد بن الأشعث كتاباً فيه دعاء والصلاة على النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، فدفعه جعفر بن محمّد بن الأشعث إلى ابنه مهران، فكانت الصلاة على النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي فيه: اللّهــمّ إنّ محمّداً (صلى الله عليه وآله وسلم) كما وصفته في كتابك، حيث قلت وقولك الحقّ: ﴿لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَريصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنينَ رَؤُوفٌ رَحيمٌ﴾ فأشهد أنّه كذلك، وأشهد أنّك لم تأمرنا بالصلاة عليه إلّا بعد أن صلّيت عليه أنت وملائكتك، فأنزلت في فرقانك الحكيم: ﴿إِنَّ اللّهََ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْليماً﴾ لا لحاجة به إلى صلاة أحد من الخلق عليه بعد صلواتك، ولا إلى تزكية له بعد تزكيتك، بل الخلق جميعاً كلّهم المحتاجون إلى ذلك إلّا أنّك جعلته بابك الذي لا تقبل إلّا ممّن أتاك منه، وجعلت الصلاة عليه قربة منك، ووسيلة إليك، وزلفة عندك، ودللت عليه المؤمنين، وأمرتهم بالصلاة عليه ليزدادوا بذلك كرامة عليك، ووكّلت بالمصلّين عليه ملائكة يصلّون عليهم، ويبلّغونه صلاتهم عليه وتسليمهم، اللّهمّ ربّ محمّد، فإنّي أسألك بحقّ محمّد أن ينطلق لساني من الصلوات عليه بما تحبّ وترضى، وبما لم ينطلق به لسان أحد من خلقك، ولم تعلّمه إيّاه ثمّ تؤتيني على ذلك مرافقته حيث أحللته من محلّ قدسك وجنّات فردوسك، ولا تفرّق بيني وبينه … . ١

/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩١
، ص٤٣
(١) روی المجلسي (رحمه الله) هذا الحدیث من أصل قدیم من مؤلّف قدماء الأصحاب ولم یسمّه.