وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب التوحيد
كتاب العدل والمعاد
كتاب الاحتجاج
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب الفتن والمحن
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الزكاة والصدقة
كتاب الصوم
كتاب أعمال السنين والشهور
كتاب الحج والعمرة
كتاب الجهاد
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
- جواهر البحار
- » تتمة كتاب العشرة
- » أحاديث في الإغضاء عن عيوب الناس
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٢٩
قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): إنّ أسرع الخير ثواباً البرّ، وأسرع الشرّ عقاباً البغي، وكفى بالمرء عيباً أن يبصر من الناس ما يعمى عنه من نفسه، وأن يعيّر الناس بما لا يستطيع تركه، وأن يؤذي جليسه بما لا يعنيه.
المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٣٠
قال الصادق (عليه السلام): أدنى ما يخرج به الرجل من الإيمان أن يواخي الرجل على دينه، فيحصي عليه عثراته وزلّاته ليعنّفه بها يوماً ما.
المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٣١
قال الباقر (عليه السلام): إذا كان الرجل على يمينك على رأي ثمّ تحوّل إلى يسارك فلا تقل إلّا خيراً، ولا تبرّأ منه حتّى تسمع منه ما سمعت وهو على يمينك، فإنّ القلوب بين إصبعين من أصابع الله يقلّبها كيف يشاء ساعة كذا وساعة كذا، وإنّ العبد ربما وفّق للخير.
المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٨
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٣٢
قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): من مقت نفسه دون مقت الناس آمنه الله من فزع يوم القيامة.
المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٨
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩٣٣
قال عليّ (عليه السلام): أشرف خصال الكرم غفلتك عمّا تعلم.
المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٢
، ص٤٩