Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٨٢

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إنّ الله تبارك وتعالى أخفى أربعة في أربعة:

أخفى رضاه في طاعته، فلا تستصغرنّ شيئاً من طاعته، فربما وافق رضاه وأنت لا تعلم.

وأخفى سخطه في معصيته، فلا تستصغرنّ شيئاً من معصيته، فربما وافق سخطه وأنت لا تعلم.

وأخفى إجابته في دعوته، فلا تستصغرنّ شيئاً من دعائه، فربما وافق إجابته وأنت لا تعلم.

وأخفى وليّه في عباده، فلا تستصغرنّ عبداً من عبيد الله، فربما يكون وليّه وأنت لا تعلم.

المصدر الأصلي: معاني الأخبار، الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٦٣
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٨٣

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من تمنّى شيئاً وهو لله عزّ وجلّ رضاً، لم يخرج من الدنيا حتّى يعطاه.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٦٥
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٨٤

سئل الصادق (عليه السلام) عن الدعاء الموقّت، فقال (عليه السلام): نعم، أمّا دعاء الشيعة المستضعفين ففي كلّ علّة من العلل دعاء موقّت، وأمّا دعاء المستبصرين فليس في شيء من ذلك دعاء موقّت؛ لأنّ المستبصرين البالغين دعاؤهم لا يحجب.

المصدر الأصلي: طبّ الأئمّة(عليهم السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٦٥
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٨٥

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلّا أعطاه الله بها إحدى ثلاث:

إمّا أن يعجّل دعوته.

وإمّا أن يدّخرها له في الآخرة.

وإمّا أن يكفّ عنه من الشرّ مثلها، قالوا: يا رسول الله، إذاً نكثر؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): الله أكثر.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٦٦