.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب التوحيد
كتاب العدل والمعاد
كتاب الاحتجاج
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب الفتن والمحن
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الزكاة والصدقة
كتاب الصوم
كتاب أعمال السنين والشهور
كتاب الحج والعمرة
كتاب الجهاد
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
- جواهر البحار
- » تتمة كتاب الصوم
- » أحاديث في أعمال مطلق الشهر ولياليه وأدعيتهما
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨١٤
قال الصادق (عليه السلام): من صلّى أوّل ليلة من الشهر ركعتين: يقرأ فيهما بسورة الأنعام بعد الحمد، وسأل الله أن يكفيه كلّ خوف ووجع، آمنه الله في ذلك الشهر ممّا يكره.
المصدر الأصلي: الدروع الواقیة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٤
، ص١٣٣
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨١٥
قال الصادق (عليه السلام): نعم اللقمة الجبن، يعذب الفم، ويطيّب النكهة، ويشهّي الطعام ويهضمه، ومن يتعمّد أكله رأس الشهر أوشك أن لا تردّ له حاجة فيه.
المصدر الأصلي: الدروع الواقیة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٤
، ص١٣٣
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨١٦
قال الجواد (عليه السلام): إذا دخل شهر جديد فصلّ أوّل يوم منه ركعتين: تقرأ في الأولى بعد الحمد التوحيد ثلاثين مرّة، وفي الثانية بعد الحمد القدر ثلاثين مرّة، ثمّ تتصدّق بما تيسّر، فتشتري به سلامة ذلك الشهر كلّه.
بيــان:
ورأيت في رواية أخرى زيادة هي أن تقول إذا فرغت من الركعتين:
«﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ﴿وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُها وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَمُسْتَوْدَعَها كُلٌّ في كِتابٍ مُبينٍ﴾ ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ﴿وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحيمُ﴾ ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ﴿سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً﴾ ﴿ما شاءَ اللهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ﴾ ﴿حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكيلُ﴾ ﴿وَأُفَوِّضُ أَمْري إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصيرٌ بِالْعِبادِ﴾ ﴿لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمينَ﴾ ﴿رَبِّ إِنِّي لِما أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقيرٌ﴾ ﴿رَبِّ لا تَذَرْني فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثينَ﴾».
ورأيت في رواية أخرى زيادة هي أن تقول إذا فرغت من الركعتين:
«﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ﴿وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُها وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَمُسْتَوْدَعَها كُلٌّ في كِتابٍ مُبينٍ﴾ ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ﴿وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحيمُ﴾ ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ﴿سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً﴾ ﴿ما شاءَ اللهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ﴾ ﴿حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكيلُ﴾ ﴿وَأُفَوِّضُ أَمْري إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصيرٌ بِالْعِبادِ﴾ ﴿لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمينَ﴾ ﴿رَبِّ إِنِّي لِما أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقيرٌ﴾ ﴿رَبِّ لا تَذَرْني فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثينَ﴾».
المصدر الأصلي: الدروع الواقیة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٤
، ص١٣٣