وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب التوحيد
كتاب العدل والمعاد
كتاب الاحتجاج
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب الفتن والمحن
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الزكاة والصدقة
كتاب الصوم
كتاب أعمال السنين والشهور
كتاب الحج والعمرة
كتاب الجهاد
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
- جواهر البحار
- » كتاب الإيمان والكفر
- » أحاديث في أصناف الناس في الإيمان
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٠١٥
قال رجل للصادق (عليه السلام): إنّ الناس يقولون: من لم يكن عربيّاً صلباً ومولىً صريحاً فهو سفليّ، فقال (عليه السلام): وأيّ شيء المولى الصريح؟ فقال له الرجل: من ملك أبواه، قال (عليه السلام): ولم قالوا هذا؟ قال: لقول رسول الله (صلى الله عليه وآله) «مولى القوم من أنفسهم»، فقال (عليه السلام): سبحان الله، أ ما بلغك أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: «أنا مولى من لا مولى له؟ أنا مولى كلّ مسلم عربيّها وعجميّها؟» فمن والى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أ ليس يكون من نفس رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ ثمّ قال (عليه السلام): أيّهما أشرف؟ من كان من نفس رسول الله (صلى الله عليه وآله) أو من كان من نفس أعرابيّ جلف بائل على عقبيه؟ ثمّ قال (عليه السلام): من دخل في الإسلام رغبة خير ممّن دخل رهبة ودخل المنافقون رهبة والموالي دخلوا رغبة.
المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٤
، ص١٦٨-١٦٩
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٠١٦
قال الصادق (عليه السلام): المؤمن علوي لأنّه علا في المعرفة، والمؤمن هاشمي لأنّه هشم الضلالة، والمؤمن قرشي لأنّه أقرّ بالشيء المأخوذ عنّا، والمؤمن عجمي لأنّه استعجم عليه أبواب الشرّ، والمؤمن عربي لأنّ نبيّه (صلى الله عليه وآله) عربي، وكتابه المنزل بلسان عربيّ مبين، والمؤمن نبطي لأنّه استنبط العلم، والمؤمن مهاجري لأنّه هجر السيّئات، والمؤمن أنصاري لأنّه نصر الله ورسوله وأهل بيت رسول الله (عليهم السلام)، والمؤمن مجاهد لأنّه يجاهد أعداء الله عزّ وجلّ في دولة الباطل بالتقيّة، وفي دولة الحقّ بالسيف.
المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٤
، ص١٧١-١٧٢
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٤٠١٧
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لو كان العلم منوطاً بالثريّا ١ ، لتناولته رجال من فارس.
المصدر الأصلي: قرب الإسناد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٦٤
، ص١٧٤
(١) «الثُّرَيَّا»: النّجم المعروف. النهاية في غريب الحديث والأثر، ج١، ص٢١۰.