وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب التوحيد
كتاب العدل والمعاد
كتاب الاحتجاج
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب الفتن والمحن
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الزكاة والصدقة
كتاب الصوم
كتاب أعمال السنين والشهور
كتاب الحج والعمرة
كتاب الجهاد
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
- جواهر البحار
- » تتمة كتاب الطهارة
- » أحاديث في آداب المريض وأحكامه وشكواه
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٢١
قال يحيى الخزاعي: دخلت مع الصادق (عليه السلام) على بعض مواليه يعوده، فرأيت الرجل يكثر من قول آه، فقلت له: يا أخي اذكر ربّك واستغث به، فقال الصادق (عليه السلام): «آه» اسم من أسماء الله، فمن قال «آه» استغاث بالله عزّ وجلّ.
المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٢
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٢٢
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ذكرنا أهل البيت شفاء من الوعك والأسقام ووسواس الريب.
المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٣
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٢٣
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ما زالت نعمة ولا نضارة ١ عيش إلّا بذنوب اجترحوا، إنّ الله ليس بظلّام للعبيد، ولو أنّهم استقبلوا ذلك بالدعاء والإنابة لم تنزل، ولو أنّهم إذا نزلت بهم النقم وزالت عنهم النعم فزعوا إلى الله عزّ وجلّ بصدق من نيّاتهم، ولم يتمنّوا ولم يسرفوا، لأصلح لهم كلّ فاسد، ولردّ عليهم كلّ صالح.
المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٣-٢٠٤
(١) «النَضَارَة»: النعمة والغنی. تاج العروس، ج٧، ص٥٣٤.
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٢٤
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): امش بدائك ما مشى بك.
المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٤
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٢٥
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): لا تضطجع ما استطعت القيام مع العلّة.
المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٤
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٢٦
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) في مدح رجل: وكان لا يشكو وجعاً إلّا عند برئه.
بيــان:
قيل: كان يكتمه لئلّا يتكلّف الناس زيارته، والأظهر أنّه بعد البرء شكر لا شكاية، أو يحمل على ما إذا كان على سبيل الشكر.
قيل: كان يكتمه لئلّا يتكلّف الناس زيارته، والأظهر أنّه بعد البرء شكر لا شكاية، أو يحمل على ما إذا كان على سبيل الشكر.
المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٤-٢٠٥
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٢٧
قال الصادق (عليه السلام): إذا اشتكى العبد ثمّ عوفي فلم يحدث خيراً ولم يكفّ عن سوء، لقيت الملائكة بعضها بعضاً _ يعني حفظته _ فقالت: إنّ فلاناً داويناه فلم ينفعه الدواء.
المصدر الأصلي: المجالس لأبي عليّ الطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٥
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٢٨
قال أبو عبد الرحمن: قال الصادق (عليه السلام): من اشتكى ليلة فقبلها بقبولها وأدّى إلى الله شكرها كانت له كفّارة ستّين سنة، قلت: وما قبلها بقبولها؟ قال (عليه السلام): صبر على ما كان فيها.
المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٥
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٢٩
قال محمّد بن المنكدر: مرض عون بن عبد الله بن مسعود فأتيته أعوده، فقال: أ فلا أحدّثك بحديث عن عبد الله بن مسعود؟ قلت: بلى، قال: قال عبد الله: بينا نحن عند رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذ تبسّم، فقلت له: ما لك يا رسول الله، تبسّمت؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): عجبت للمؤمن وجزعه من السقم! ولو يعلم ما له في السقم من الثواب لأحبّ أن لايزال سقيماً حتّى يلقى ربّه عزّ وجلّ.
المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٦
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٣٠
قال الكاظم (عليه السلام): ادفعوا معالجة الأطبّاء ما اندفع الداء عنكم، فإنّه بمنزلة البناء قليله يجرّ إلى كثيره.
المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٧
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٣١
قال الحسن بن راشد: قال الصادق (عليه السلام): يا حسن، إذا نزلت بك نازلة فلا تشكها إلى أحد من أهل الخلاف، ولكن اذكرها لبعض إخوانك، فإنّك لن تعدم خصلة من خصال أربع: إمّا كفاية، وإمّا معونة بجاه، أو دعوة تستجاب، أو مشورة برأي.
المصدر الأصلي: الإخوان
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٧
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٣٢
قال الصادق (عليه السلام): من شكا إلى مؤمن فقد شكا إلى الله عزّ وجلّ، ومن شكا إلى مخالف فقد شكا الله عزّ وجلّ.
المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٧
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٣٣
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): أربعة من كنوز البرّ: كتمان الحاجة، وكتمان الصدقة، وكتمان المرض، وكتمان المصيبة.
المصدر الأصلي: المجالس للمفيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٨
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٣٤
قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): يقول الله عزّ وجلّ: أيّما عبد من عبيدي مؤمن ابتليته ببلاء على فراشه فلم يشك إلى عوّاده، أبدلته لحماً خيراً من لحمه ودماً خيراً من دمه، فإن قبضته فإلى رحمتي، وإن عافيته عافيته وليس له ذنب، فقيل: يا رسول الله، ما لحم خير من لحمه؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): لحم لم يذنب، ودم خير من دمه دم لم يذنب.
المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٨
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٣٥
قال السجّاد (عليه السلام): مرضت مرضاً شديداً فقال لي أبي (عليه السلام): ما تشتهي؟ فقلت: أشتهي أن أكون ممّن لا أقترح على الله ربّي ما يدبّره لي، فقال (عليه السلام) لي: أحسنت، ضاهيت إبراهيم الخليل (عليه السلام)، حيث قال جبرئيل: هل من حاجة؟ فقال: لا أقترح على ربّي، بل حسبي الله ونعم الوكيل.
بيــان:
يحتمل اختصاصه بهم، ويحتمل التخيير بينه وبين الدعاء مطلقاً، ويمكن اختلاف الحكم باختلاف الأحوال، وبالجملة لا بدّ من جمع بينه وبين أخبار الحثّ على الدعاء وهي أكثر وأشهر، وفي الخبر ما يؤيّد الأوّل.
يحتمل اختصاصه بهم، ويحتمل التخيير بينه وبين الدعاء مطلقاً، ويمكن اختلاف الحكم باختلاف الأحوال، وبالجملة لا بدّ من جمع بينه وبين أخبار الحثّ على الدعاء وهي أكثر وأشهر، وفي الخبر ما يؤيّد الأوّل.
المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٨-٢٠٩
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٣٦
قال الصادق (عليه السلام): مرض أمير المؤمنين (عليه السلام) فعاده قوم فقالوا له: كيف أصبحت؟ يا أمير المؤمنين، فقال (عليه السلام): أصبحت بشرّ، فقالوا له: سبحان الله، هذا كلام مثلك؟ فقال (عليه السلام): يقول الله تعالى: ﴿وَنَبۡلُوكُم بِالشَّرِّ وَالۡخَيۡرِ فِتۡنَةٗ وَإِلَيۡنَا تُرۡجَعُونَ﴾ فالخير: الصحّة والغنى، والشرّ: المرض والفقر، ابتلاء واختباراً.
المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٩
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٣٧
قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): يقول الله عزّ وجلّ: إذا وجّهت إلى عبد من عبيدي مصيبة في بدنه أو ماله أو ولده ثمّ استقبل ذلك بصبر جميل، استحييت منه يوم القيامة أن أنصب له ميزاناً أو أنشر له ديواناً.
المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٩
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٣٨
من دعاء العليل: اللّهمّ اجعل الموت خير غائب ننتظره، والقبر خير منزل نعمره، واجعل ما بعده خيراً لنا منه، اللّهمّ أصلحني قبل الموت، وارحمني عند الموت، واغفر لي بعد الموت.
المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٩
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٣٩
قال الصادق (عليه السلام): يستحبّ للمريض أن يعطي السائل بيده، ويأمر السائل أن يدعو له.
المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢٠٩
الحديث: ٢٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٤٠
إنّ امرأة أيّوب قالت له يوماً: لو دعوت الله أن يشفيك؟ فقال: ويحك، كنّا في النعماء سبعين عاماً، فهلمّ نصبر في الضرّاء مثلها. فلم يمكث بعد ذلك إلّا يسيراً حتّى عوفي.
المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢١٠
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٤١
كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا رأى من جسمه بثرة، عاذ بالله واستكان له وجار إليه، فيقال له: يا رسول الله، ما هو ببأس، فيقول: إنّ الله إذا أراد أن يعظّم صغيراً عظّم، وإذا أراد أن يصغّر عظيماً صغّر.
المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢١١
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٤٢
قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): اثنان عليلان: صحيح محتمّ، وعليل مخلّط.
المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢١١
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٤٣
قال الصادق (عليه السلام): إنّ نبيّاً من الأنبياء مرض، فقال: لا أتداوى حتّى يكون الذي أمرضني هو يشفيني، فأوحى الله عزّ وجلّ: لا أشفيك حتّى تتداوى، فإنّ الشفاء منّي.
المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢١١-٢١٢
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٤٤
قال الرضا (عليه السلام): لو أنّ الناس قصروا في الطعام لاستقامت أبدانهم.
المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢١٢
الحديث: ٢٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٤٥
قال الصادق (عليه السلام): ليس الحمية ١ من الشيء تركه، إنّما الحمية من الشيء الإقلال منه.
المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢١٢
(١) «الحِمْيَة»: منع المریض عمّا یضرّه. راجع: لسان العرب، ج١٤، ص١٩٨.
الحديث: ٢٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٤٦
قال العالم (عليه السلام): الحمية رأس الدواء، والمعدة بيت الداء، وعوّد بدناً ما تعوّد.
المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢١٢
الحديث: ٢٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٤٧
قال العالم (عليه السلام): لكلّ داء دواء، فسئل عن ذلك، فقال (عليه السلام): لكلّ داء دعاء، فإذا ألهم المريض الدعاء فقد أذن الله في شفائه.
المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢١٢
الحديث: ٢٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧٤٨
يستحبّ للمريض أن يقوله ويکـرّره: «لا إله إلّا الله يحي ويميت، وهو حيّ لا يموت، سبحان الله ربّ العباد والبلاد، والحمد لله حمداً كثيراً طيّباً مباركاً فيه على كلّ حال، والله أكبر كبيراً، كبرياء ربّنا وجلاله وقدرته بكلّ مكان، اللّهمّ، إن كنت أمرضتني لقبض روحي في مرضي هذا، فاجعل روحي في أرواح من سبقت له منك الحسنى، وباعدني من النار كما باعدت أولياءك الذين سبقت لهم منك الحسنى».
المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٨
، ص٢١٢