Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٨٢

قال الله تعالی: أنا عند ظنّ عبدي بي، فلا يظنّ بي إلّا خيراً.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٠٥
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٨٣

قال الصادق (عليه السلام): إذا دعوت فظنّ حاجتك بالباب.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٠٥
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٨٤

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): يكفي من الدعاء مع البرّ ما يكفي الطعام من الملح.

بيــان:
قال الكفعمي (رحمه الله)في كتاب الجنّة الواقية من كتاب الشدّة شطراً يسيراً ممّا يتعلّق بآداب الداعي وملخّصه أنّها أقسام:
الأوّل: ما يتقدّم الدعاء، وهو الطهارة، وشمّ الطيب، والرواح إلى المسجد، والصدقة، واستقبال القبلة، وحسن الظنّ بالله في تعجيل إجابته، وإقباله بقلبه، وأن لا يسأل محرّماً، وتنظيف البطن من الحرام بالصوم، وتجديد التوبة.
الثاني: ما يقارنه، وهو ترك العجلة فيه، والإسرار به، والتعميم، وتسمية الحاجة، والخشوع والبكاء والتباكي، والاعتراف بالذنب، وتقديم الإخوان، ورفع اليدين به، والدعاء بما كان متضمّناً للاسم الأعظم، والمدحة لله والثناء عليه تعالى، وأيسر ذلك قراءة سورة التوحيد، وتلاوة الأسماء الحسنى، وقوله: «يا من هو أقرب إليّ من حبل الوريد» إلى آخر الدعاء.
الثالث: ما يتأخّر عن الدعاء، وهو معاودة الدعاء مع الإجابة وعدمها، وأن يختم دعاءه بالصلاة على محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) وآل محمّد، وقول «ما شاء الله لا قوّة إلّا بالله»، وقول «يا الله، المانع بقدرته خلقه ...»، وأن يمسح بيده وجهه وصدره.
الرابع: سبب الإجابة، وقد يرجع إلى الوقت إلى آخر ما سنورده في باب الأوقات والحالات التي ترجى فيها الإجابة. (ص٣٠٦)
المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٠٥
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٨٥

سئل الصادق (عليه السلام) عن الدعاء ورفع اليدين، فقال (عليه السلام): على خمسة أوجه: الأوّل: التعوّذ، فتستقبل القبلة بباطن كفّيك، الثاني: الدعاء في الرزق، فتبسط كفّيك، وتفضي بباطنهما إلى السماء، الثالث: التبتّل، فايماؤك بأصبعك السبّابة، الرابع: الابتهال، فترفع يديك تجاوز بهما رأسك، الخامس: التضرّع، أن تحرّك أصبعك السبّابة ممّا يلي وجهك، وهو دعاء الخيفة.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٠٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٨٦

قال الباقر (عليه السلام): ما بسط عبد يده إلى الله عزّ وجلّ إلّا استحيى الله أن يردّها صفراً، حتّى يجعل فيها من فضله ورحمته ما يشاء، فإذا دعا أحدكم فلا يردّ يده حتّى يمسح بها على رأسه ووجهه.

وفي خبر آخر: على وجهه وصدره.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٠٧
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٨٧

قال الصادق (عليه السلام): ما من رجل دعا فختم دعاءه بقول «ما شاء الله لا قوّة إلّا بالله» إلّا أجيب صاحبه.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٠٨
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٨٨

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): صلّوا على محمّد وآل محمّد، فإنّ اللّه عزّ وجلّ يقبل دعاءكم عند ذكر محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) ودعائكم له وحفظكم إيّاه (صلى الله عليه وآله وسلم).

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٠٩
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٨٩

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كلّ دعاء محجوب عن السماء، حتّى يصلّي على محمّد وآله.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١١
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٩٠

قال الباقر (عليه السلام): إنّ داود النبيّ (عليه السلام) كان ذات يوم في محرابه، إذ مرّت به دودة حمراء صغيرة، تدبّ حتّى انتهت إلى موضع سجوده، فنظر إليها داود وحدّث في نفسه: لم خلقت هذه الدودة؟ فأوحى الله إليها: تكلّمي، فقالت له: يا داود، هل سمعت حسّي أو استبنت على الصفا أثري؟ فقال لها داود (عليه السلام): لا، قالت: فإنّ الله يسمع دبيبي ونفسي وحسّي ويرى أثر مشيي، فاخفض من صوتك.

المصدر الأصلي: كتاب الحسين بن سعيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١١-٣١٢
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٩١

قال الصادق (عليه السلام): إنّ الله تبارك وتعالى يعلم ما يريد العبد إذا دعاه ولكن يحبّ أن يبثّ إليه الحوائج فإذا دعوت فسمّ حاجتك وما من شي‏ء أحبّ إلى الله من أن يسأل.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٢
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٩٢

قال الصادق (عليه السلام): عليكم بالدعاء، فإنّه شفاء من كلّ داء، وإذا دعوت فظنّ أنّ حاجتك بالباب.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٢
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٩٣

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): من سرّه أن يستجيب الله له في الشدائد والكرب، فليكثر الدعاء عند الرخاء.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٢
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٩٤

قال الصادق (عليه السلام): إنّ العبد لتكون له الحاجة إلى الله، فيبدأ بالثناء على الله، والصلاة على محمّد وآله حتّى ينسى حاجته، فيقضيها من غير أن يسأله إيّاها، وقول «لا إله إلّا الله» سيّد الأذكار.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٢
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٩٥

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إذا كانت لك إلى الله سبحانه حاجة فابدأ بمسألة الصلاة على النبيّ وآله ثمّ سل حاجتك، فإنّ الله أكرم من أن يسأل حاجتين يقضي أحدهما ويمنع عن الآخر.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٢
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٩٦

قال الصادق (عليه السلام): إيّاكم أن يسأل أحد منكم ربّه شيئاً من حوائج الدنيا والآخرة، حتّى يبدأ بالثناء على الله تعالى والمدحة له، والصلاة على النبيّ وآله، ثمّ الاعتراف بالذنب، ثمّ المسألة.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٢
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٩٧

قال الحسن بن عليّ (عليه السلام): من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة، إمّا معجّلة وإمّا مؤجّلة.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٣
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٩٨

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا دعا أحدكم فليعمّ، فإنّه أوجب للدعاء، ومن قدّم أربعين رجلاً من إخوانه قبل أن يدعو لنفسه، استجيب له فيهم وفي نفسه.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٣
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢٩٩

قال الكاظم (عليه السلام): إذا نزل بالرجل الشدّة والنازلة فليصم، فإنّ الله يقول: ﴿اسْتَعينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ﴾ والصبر الصوم، وقال (عليه السلام): دعوة الصائم يستجاب عند إفطاره.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٣
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٠٠

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): اغتنموا الدعاء عند الرقّة، فإنّها رحمة.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٣
الحديث: ٢٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٠١

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أنّ الله لا يستجيب دعاء من قلبه لاهٍ.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٣
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٠٢

روي أنّه لا تردّ يد عبد عليها عقيق. ١

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٣
(١) لا مانع من أن يجعل الله تعالى بعض الخواصّ في الأشياء المادّية ولو كانت صامتة كالحجر الأسود، والتي لا شبهة في كرامتها عند الله تعالى. فما المانع أن تكون كرامة _ بدرجة من الدرجات _ في بعض الأحجار كالعقيق والفيروزج، وخاصّة على القول بنوع من الحياة في الموجودات الصامتة، كما يفهم من آيات متعدّدة في القرآن الكريم كحديث الأرض يوم القيامة، وإظهارها لطاعة الله تعالى، إلّا أن يؤول على خلاف الظاهر، وعليه فإنّ اصطحاب ما هو كريم عند الله تعالى لمن موجبات الاستجابة.
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٠٣

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): أمرني جبرئيل أن أقرأ القرآن قائماً، وأن أحمده راكعاً، وأن أسبّحه ساجداً، وأن أدعوه جالساً.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٣
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٠٤

قال الصادق (عليه السلام): اغلقوا أبواب المعصية بالاستعاذة، وافتحوا أبواب الطاعة بالتسمية.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٣
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٠٥

قال الصادق (عليه السلام): إذا أراد أحدكم أن لا يسأل ربّه شيئاً إلّا أعطاه، فلييأس من الناس كلّهم، ولا يكون له رجاء إلّا من عند الله، فإذا علم الله ذلك من قلبه لم يسأله شيئاً إلّا أعطاه.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٤
الحديث: ٢٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٠٦

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لأبي ذرّ: يا أبا ذرّ، أ لا أعلّمك كلمات ينفعك الله عزّ وجلّ بهنّ؟ قلت: بلی، يا رسول الله، قال (صلى الله عليه وآله وسلم): احفظ الله يحفظك الله، احفظ الله تجده أمامك، تعرّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدّة، وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، فقد جرى القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة، ولو أنّ الخلق كلّهم جهدوا على أن ينفعوك بما لم يكتبه الله لك ما قدروا عليه.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٤
الحديث: ٢٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٠٧

قال سيّد العابدين (عليه السلام): الدعاء بعد ما ينزل البلاء لا ينتفع به.

المصدر الأصلي: عدّة الداعي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٤
الحديث: ٢٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٠٨

قال الصادق (عليه السلام): من توضّأ فأحسن الوضوء، ثمّ صلّى ركعتين فأتمّ ركوعهما وسجودهما، ثمّ سلّم وأثنى على الله عزّ وجلّ وعلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ثمّ سأل حاجته فقد طلب في مظانّه، ومن طلب الخير في مظانّه لم يخب.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٥
الحديث: ٢٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٠٩

قال الصادق (عليه السلام): إنّ في كتاب أمير المؤمنين (عليه السلام): أنّ المدحة قبل المسألة، فإذا دعوت الله عزّ وجلّ فمجّده، قلت: كيف أمجّده؟ قال: تقول: يا من هو أقرب إليّ من حبل الوريد، يا من يحول بين المرء وقلبه، يا من هو بالمنظر الأعلى، يا من ليس كمثله شيء.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٥
الحديث: ٢٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣١٠

قال الصادق (عليه السلام): ما من رهط أربعين رجلاً اجتمعوا فدعوا الله عزّ وجلّ في أمرٍ إلّا استجاب الله لهم، فإن لم يكونوا أربعين فأربعة يدعون الله عشر مرّات إلّا استجاب الله سبحانه لهم، فإن لم يكونوا أربعة فواحد يدعو الله أربعين مرّة، ويستجيب الله العزيز الجبّار له.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٦
الحديث: ٣٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣١١

قال الصادق (عليه السلام): كان أبي (عليه السلام) إذا حزنه أمر جمع النساء والصبيان ثمّ دعا وأمّنوا.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٦
الحديث: ٣١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣١٢

قال الصادق (عليه السلام): الداعي والمؤمّن شريكان في الأجر.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٦
الحديث: ٣٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣١٣

قال الصادق (عليه السلام): إنّ رجلاً أتى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: يا رسول الله، أجعل ثلث صلاتي لك، لا بل أجعل نصف صلاتي لك، لا بل أجعل كلّها لك، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إذاً تكفى مؤونة الدنيا والآخرة. سئل الصادق (عليه السلام): ما معنى أجعل صلاتي كلّها لك؟ قال: يقدّمه بين يدي كلّ حاجة، فلا يسأل الله عزّ وجلّ شيئاً حتّى يبدأ بالنبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، ثمّ يسأل الله تعالى حوائجه.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٦
الحديث: ٣٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣١٤

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ما من قوم اجتمعوا في مجلس، فلم يذكروا الله عزّ وجلّ ولم يصلّوا على نبيّهم (صلى الله عليه وآله وسلم)، إلّا كان ذلك المجلس حسرة ووبالاً عليهم.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٧
الحديث: ٣٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣١٥

قال رجل من أصحاب الصادق (عليه السلام): إنّي لأجد آيتين في كتاب الله أطلبهما فلا أجدهما، فقال (عليه السلام): وما هما؟ قال: ﴿ادْعُوني‏ أَسْتَجِبْ لَكُم﴾ فندعوه فلا نرى إجابة، قال (عليه السلام): أ فترى الله أخلف وعده؟ قال: لا، قال (عليه السلام): فمه؟ قال: لا أدري، قال (عليه السلام): لكنّي أخبرك، من أطاع الله فيما أمر به ثمّ دعاه من جهة الدعاء أجابه، قال: وما جهة الدعاء؟ قال (عليه السلام): تبدأ فتحمد الله وتمجّده، وتذكر نعمه عليك فتشكره، ثمّ تصلّي على النبيّ وآله، ثمّ تذكر ذنوبك فتقرّ بها، ثمّ تستغفر منها، فهذه جهة الدعاء، ثمّ قال (عليه السلام): وما الآية الأخرى؟ قال: قوله ﴿وَما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ﴾ وأراني أنفق ولا أرى خلفاً، قال (عليه السلام): أ فترى الله أخلف وعده؟ قال: لا، قال (عليه السلام): فمه؟ قال: لا أدري، قال (عليه السلام): لو أنّ أحدكم اكتسب المال من حلّه، وأنفق في حقّه، لم ينفق درهماً إلّا أخلف الله عليه.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٧
الحديث: ٣٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣١٦

قال الصادق (عليه السلام): من قرأ مائة آية من أيّ القرآن شاء، ثمّ قال سبع مرّات: «يا الله»، فلو دعا على الصخور فلقها.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٨
الحديث: ٣٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣١٧

قال الحلبي للصادق (عليه السلام): إنّ لي جارية تعجبني، فليس يكاد يبقى لي منها ولد، ولي منها غلام، وهو يبكي ويفزع بالليل، وأتخوّف عليه أن لا يبقى.

فقال الصادق (عليه السلام): فأين أنت من الدعاء؟ قم من آخر الليل، فتوضّأ وأسبغ الوضوء، وصلّ ركعتين صلاتك، فاحمد الله، وإيّاك أن تسأله حتّى تمدحه _ ردّد ذلك مراراً يأمره بالمدحة _ فإذا فرغت من مدحة ربّك فصلّ على نبيّك، ثمّ سله يعطك، أ ما بلغك أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أتى على رجل وهو يصلّي، فلمّا قضى الرجل الصلاة أقبل يسأل ربّه حاجته، فقال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): عجّل العبد على ربّه، وأتى على آخر وهو يصلّي، فلمّا قضى صلاته مدح ربّه، فلمّا فرغ من مدحة ربّه صلّى على نبيّه (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقال له النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): سل تعط، سل تعط.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣١٨
الحديث: ٣٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣١٨

قال الصادق (عليه السلام): أوحى الله تبارك وتعالى إلى داود (عليه السلام): قل للجبّارين: لا يذكرونّي، فإنّه لا يذكرنّي عبد إلّا ذكرته، وإن ذكروني ذكرتهم فلعنتهم.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٢٠
الحديث: ٣٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣١٩

قال الصادق (عليه السلام): إذ أراد أحدكم أن يستجاب له فليطيّب كسبه، وليخرج من مظالم الناس، وإنّ الله لا يرفع إليه دعاء عبد وفي بطنه حرام، أو عنده مظلمة لأحد من خلقه.

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٢١
الحديث: ٣٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٢٠

قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا كان الداعي مطعمه حراماً وغذّي بحرام، فأنّى يستجاب لذلك؟

المصدر الأصلي: فلاح السائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٢١
الحديث: ٤٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٢١

سئل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن اسم الله الأعظم، قال (صلى الله عليه وآله وسلم): كلّ اسم من أسماء الله أعظم، ففرّغ قلبك من كلّ ما سواه، وادعه بأيّ اسم شئت، فليس في الحقيقة لله اسم دون اسم، بل هو الله الواحد القهّار.

المصدر الأصلي: مصباح الشريعة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٢٢-٣٢٣
الحديث: ٤١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٢٢

قال الصادق (عليه السلام): ما أبرز عبد يده إلى الله العزيز الجبّار عزّ وجلّ إلّا استحيا اللّه عزّ وجلّ أن يردّها صفراً، حتّى يجعل فيها من فضل رحمته ما يشاء، فإذا دعا أحدكم فلا يردّ يده حتّى يمسحها على رأسه ووجهه‏.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٢٣
الحديث: ٤٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣٢٣

قال الرضا (عليه السلام): دعوة العبد سرّاً دعوة واحدة، تعدل سبعين دعوة علانية.

المصدر الأصلي: مكارم الأخلاق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٩٠
، ص٣٢٣