Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في مذاكرة العلم، ومجالسة العلماء‏ وفضل الكتابة وتوريث العلم وفضل إحياء أمر أهل البيت عليهم السلام بالجلوس والحديث عنهم، والصفات التي يجب أن تكون عند من نجالسه، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار،وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١١١

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): المؤمن إذا مات وترك ورقة واحدة عليها علم، تكون تلك الورقة يوم القيامة ستراً فيما بينه وبين النار، وأعطاه الله تبارك وتعالی بكلّ حرف مكتوب عليها مدينة أوسع من الدنيا سبع مرّات، وما من مؤمن يقعد ساعة عند العالم إلّا ناداه ربّه عزّ وجلّ: جلست إلى حبيبي، وعزّتي وجلالي، لأسكننّك الجنّة معه ولا أبالي.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٩٨
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٢

قال الرضا(عليه السلام): من تذكّر مصابنا فبكى وأبكى لم تبك عينه يوم تبكي العيون، ومن جلس مجلساً يحيى فيه أمرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا(عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٠
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٣

قال الصادق(عليه السلام) لداود بن سرحان: يا داود، أبلغ مواليّ عنّي السلام، وأنّي أقول: رحم الله عبداً اجتمع مع آخر فتذاكر أمرنا، فإنّ ثالثهما ملك يستغفر لهما، وما اجتمع اثنان على ذكرنا إلّا باهى الله تعالی بهما الملائكة، فإذ اجتمعتم فاشتغلوا بالذكر، فإنّ في اجتماعكم ومذاكرتكم إحياءنا، وخير الناس من بعدنا من ذاكر بأمرنا ودعا إلى ذكرنا.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٠
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٤

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): الأنبياء قادة، والفقهاء سادة، ومجالستهم زيادة، وأنتم في ممرّ الليل والنهار في آجال منقوصة وأعمال محفوظة، والموت يأتيكم بغتة، فمن يزرع خيراً يحصد غبطة، ومن يزرع شرّاً يحصد ندامة.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠١
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٥

قال لقمان(عليه السلام) لابنه: يا بنيّ، اختر المجالس على عينك، فإن رأيت قوماً يذكرون الله عزّ وجلّ فاجلس معهم، فإنّك إن تك عالماً ينفعك علمك ويزيدونك علماً، وإن كنت جاهلاً علّموك، ولعلّ الله أن يظلّهم برحمة فتعمّك معهم.

وإذا رأيت قوماً لا يذكرون الله فلا تجلس معهم، فإنّك إن تك عالماً لا ينفعك علمك، وإن تك جاهلاً يزيدونك جهلاً، ولعلّ الله أن يظلّهم بعقوبة فتعمّك معهم.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠١
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٦

 قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): بادروا إلى رياض الجنّة، فقالوا: وما رياض الجنّة؟ قال(صلى الله عليه وآله): حلق الذكر.

بيــان:
«حلق الذكر»: المجالس التي يذكر الله فيها على قانون الشرع، ويذكر فيها علوم أهل البيت(عليهم السلام) وفضائلهم، ومجالس الوعظ التي يذكر فيها وعده ووعيده، لا المجالس المبتدعة المخترعة التي يعصى الله فيها، فإنّها مجالس الغفلة لا حلق الذكر.
المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٢
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٧

قال الصادق(عليه السلام): إنّ الله عزّ وجلّ يقول لملائكته _ عند انصراف أهل مجالس الذكر والعلم إلى منازلهم _: اكتبوا ثواب ما شاهدتموه من أعمالهم، فيكتبون لكلّ واحد ثواب عمله، ويتركون بعض من حضر معهم فلا يكتبونه، فيقول الله عزّ وجلّ: ما لكم؟ لم تكتبوا فلاناً، أ ليس كان معهم، وقد شهدهم؟ فيقولون: يا ربّ، إنّه لم يشرك معهم بحرف، ولا تكلّم معهم بكلمة، فيقول الجليل جلّ جلاله: أ ليس كان جليسهم؟ فيقولون: بلى، يا ربّ، فيقول: اكتبوه معهم، إنّهم قوم لا يشقى بهم جليسهم، فيكتبونه معهم، فيقول تعالی: اكتبوا له ثواباً مثل ثواب أحدهم.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٢
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٨

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): تذاكروا وتلاقوا وتحدّثوا، فإنّ الحديث جلاء، إنّ القلوب لترين ١ كما يرين السيف، وجلاؤها الحديث.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٢-٢٠٣
(١) «تَرین»: تخبث. لسان العرب، ج١٣، ص١٩٣.
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٩

قال الحواريّون لعيسى(عليه السلام): يا روح الله، من نجالس؟ قال(عليه السلام): من يذكّركم الله رؤيته، ويزيد في علمكم منطقه، ويرغّبكم في الآخرة عمله.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٣
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ١٢٠

روي عن بعض الصادقين(عليهم السلام): الجلساء ثلاثة: جليس تستفيد منه فالزمه، وجليس تفيده فأكرمه، وجليس لا تفيد ولا تستفيد منه، فاهرب عنه.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٣
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٢١

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): أربعة مفسدة للقلوب: الخلوة بالنساء، والاستماع منهنّ، والأخذ برأيهنّ، ومجالسة الموتى.

فقيل له: يا رسول الله، وما مجالسة الموتى؟ قال(صلى الله عليه وآله): مجالسة كلّ ضالّ عن الإيمان، وحائر في الأحكام.

المصدر الأصلي: المجالس للمفيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٣
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٢٢

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): مجالسة العلماء عبادة، والنظر إلى عليّ(عليه السلام) عبادة، والنظر إلى البيت عبادة، والنظر إلى المصحف عبادة، والنظر إلى الوالدين عبادة.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٤
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٢٣

قال أمير المؤمنين(عليه السلام): ‏ أيّها الناس، اعلموا أنّه ليس بعاقل من انزعج‏ من‏ قول‏ الزور فيه، ولا بحكيم من رضي بثناء الجاهل عليه، الناس أبناء ما يحسنون، وقدر كلّ امرئ ما یحسن، فتكلّموا في العلم تبيّن أقداركم.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٤
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٢٤

قال الكاظم(عليه السلام): محادثة العالم على المزبلة خير من محادثة الجاهل على الزرابيّ ١ .

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٥
(١) «الزَرابيّ»: البُسُط والوسائد الفاخرة. راجع: الطراز الأوّل، ج٢، ص١٠٤.
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ١٢٥

قال الكاظم(عليه السلام): لا تجلسوا عند كلّ عالم إلّا عالم يدعوكم من الخمس إلى الخمس: من الشكّ إلى اليقين، ومن الكبر إلى التواضع، ومن الرياء إلى الإخلاص، ومن العداوة إلى النصيحة، ومن الرغبة إلى الزهد.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٥
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ١٢٦

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): إذا مررتم في رياض الجنّة فارتعوا، قالوا: يا رسول الله، وما رياض الجنّة؟ قال(صلى الله عليه وآله): حلق الذكر، فإنّ للّٰه سيّارات من الملائكة يطلبون حلق الذكر، فإذا أتوا عليهم حفّوا بهم.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٥
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ١٢٧

خرج النبيّ(صلى الله عليه وآله) فإذا في المسجد مجلسان: مجلس يتفقّهون، ومجلس يدعون الله ويسألونه، فقال: كلا المجلسين إلى خير، أمّا هؤلاء فيدعون الله، وأمّا هؤلاء فيتعلّمون ويفقّهون الجاهل، هؤلاء أفضل، بالتعليم أرسلت، ثمّ قعد معهم.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص٢٠٦