Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في فضل كتابة الحديث وفي فضل رواة الحديث والحث على التزاور بهدف إحياء أمر أهل البيت (عليهم السلام) وذلك برواية أحاديثهم الشريفة‏ وكتابتها صونا لها من الضياع وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٣٢

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): اللّهمّ ارحم خلفائي _ ثلاث مرّات _ قيل له: يا رسول الله، ومن خلفاؤك؟ قال(صلى الله عليه وآله): الذين يأتون من بعدي ويروون أحاديثي وسنّتي، فيسلّمونها الناس من بعدي.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا(عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٤٤
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٣٣

قال الباقر(عليه السلام): تزاوروا في بيوتكم، فإنّ ذلك حياة لأمرنا، رحم الله عبداً أحيا أمرنا.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٤٤
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٣٤

قال عليّ(عليه السلام): ذكرنا أهل البيت شفاء من الوعك ١ والأسقام ووسواس الريب، وحبّنا رضى الربّ تبارك وتعالى.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٤٥
(١) «الوَعك»: الحمّی أو ألمها. لسان العرب، ج١٠، ص٥١٤.
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٣٥

قال الصادق(عليه السلام): يابن مارد، من زار جدّي عارفاً بحقّه كتب الله له بكلّ خطوة حجّة مقبولة وعمرة مبرورة، يابن مارد، والله، ما يطعم الله النار قدماً تغبّرت في زيارة أمير المؤمنين(عليه السلام) ماشياً كان أو راكباً، يا بن مارد، اكتب هذا الحديث بماء الذهب.

بيــان:
يمكن الاستدلال بهما على جواز كتابة الحديث بالذهب، بل على استحباب كتابة غرر الأخبار بها، لكنّ الظاهر أنّ الغرض بيان رفعة شأن الخبر، والمعنى الحقيقي غير منظور في أمثال تلك الإطلاقات.
المصدر الأصلي: فرحة الغريّ
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٤٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٣٦

قال جابر بن یزید الجعفي: قلت للباقر(عليه السلام): إذا حدّثتني بحديث فأسنده لي، فقال(عليه السلام): حدّثني أبي(عليه السلام)، عن جدّه(عليه السلام)، عن رسول الله(صلى الله عليه وآله)، عن جبرئيل(عليه السلام)، عن الله عزّ وجلّ، وكلّ ما أحدّثك بهذا الإسناد، وقال(عليه السلام): يا جابر، لحديث واحد تأخذه عن صادق خير لك من الدنيا وما فيها.

المصدر الأصلي: المجالس للمفيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٤٨
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٣٧

قال الصادق(عليه السلام): خطب رسول الله(صلى الله عليه وآله) يوم منى، فقال: نضّر الله عبداً سمع مقالتي فوعاها وبلّغها من لم يسمعها، فكم من حامل فقه غير فقيه، وكم من حامل فقه إلى من هو أفقه منه؛ ثلاث لا يغلّ عليهنّ قلب عبد مسلم: إخلاص العمل للّٰه، والنصيحة لأئمّة المسلمين، واللزوم لجماعتهم، فإنّ دعوتهم محيطة من ورائهم؛ المؤمنون إخوة تتكافئ دماؤهم، وهم يد على من سواهم، يسعى بذمّتهم أدناهم.

المصدر الأصلي: المجالس للمفيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٤٨
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٣٨

قال داود بن القاسم الجعفري: عرضت على الحسن العسكري(عليه السلام) كتاب يوم وليلة ليونس ١ ، فقال(عليه السلام) لي: تصنيف من هذا؟ فقلت: تصنيف يونس مولى آل يقطين، فقال(عليه السلام): أعطاه الله بكلّ حرف نوراً يوم القيامة.

المصدر الأصلي: الفهرست للنجاشي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٥٠
(١) یونس بن عبد الرحمن (م ٢٠٨ه‍): من أصحاب الرضا(عليه السلام)، له كتب ومصنّفات في الفقه، منها: كتاب «یوم ولیلة». راجع: رجال النجاشی، ص٤٤٧.
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٣٩

قال الصادق(عليه السلام): اكتب وبثّ علمك في إخوانك، فإن متّ فورّث كتبك بنيك، فإنّه يأتي على الناس زمان هرج ما يأنسون فيه إلّا بكتبهم.

المصدر الأصلي: كشف المحجّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٥٠
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٤٠

قال الصادق(عليه السلام): أعربوا كلامنا فإنّا قوم فصحاء.

بيــان:
أي أظهروه وبيّنوه، أو لا تتركوا فيه قوانين الإعراب، أو أعربوا لفظه عند الكتابة.
المصدر الأصلي: خطّ الشيخ الجباعي(رحمة الله عليه)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٥٠-١٥١
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٤١

قال الباقر(عليه السلام): إنّ حديثنا يحيي القلوب، وقال(عليه السلام): منفعته ١ في الدين أشدّ على الشيطان من عبادة سبعين ألف عابد.

المصدر الأصلي: الدعوات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٥١
(١) ورد في المصدر: «متفقّه». راجع: الدعوات، ص٦٢.
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٤٢

روي أنّ رجلاً من الأنصار كان يجلس إلى النبيّ(صلى الله عليه وآله)، فيسمع منه الحديث فيعجبه ولا يحفظه، فشكى ذلك إلى النبيّ(صلى الله عليه وآله) فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله): استعن بيمينك _ وأومأ بيده _ أي خطّ.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٥٢
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٤٣

قال الصادق(عليه السلام): القلب يتّكل على الكتابة.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٥٢
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٤٤

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من أدّى إلى أمّتي حديثاً يقام به سنّة أو يثلم ١ به بدعة فله الجنّة.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٥٢
(١) «یُثلَم»: یُكسَر. لسان العرب، ج١٢، ص٧٨.
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٤٥

قال أبو بصیر: دخلت على الصادق(عليه السلام)، فقال: دخل عليّ أناس من أهل البصرة فسألوني عن أحاديث وكتبوها، فما يمنعكم من الكتاب؟ أما إنّكم لن تحفظوا حتّى تكتبوا.

المصدر الأصلي: كتاب عاصم بن حمید
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٥٣