Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أن العلم فريضة على المسلمين في كل حال، ووجوب طلب العلم، والحثّ عليه ‏ومن هو أعلم الناس بحسب الإمام علي عليه السلام، وأن طالب العلم تسبح له الأرض وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٠

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً إلى الجنّة، وإنّ الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً به، وإنّه ليستغفر لطالب العلم من في السماء ومن في الأرض حتّى الحوت في البحر، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر، وإنّ العلماء ورثة الأنبياء، إنّ الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورّثوا العلم، فمن أخذ منه أخذ بحظّ وافر.

المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٦٤
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٥١

قال عليّ(عليه السلام): قلت أربعاً أنزل الله تعالی تصديقي بها في كتابه، قلت: المرء مخبوء تحت لسانه، فإذا تكلّم ظهر، فأنزل الله تعالی‌: ﴿وَلَتَعرِفَنَّهُم فِي لَحنِ القَولِ﴾.

قلت: فمن جهل شيئاً عاداه، فأنزل الله: ﴿بَل كَذَّبُوا بِمَا لَم يُحِيطُوا بِعِلمِهِ﴾.

وقلت: قدر أو قيمة كلّ امرئ ما يحسن، فأنزل الله في قصّة طالوت: ﴿إِنَّ اللهَ اصطَفَاهُ عَلَيكُم وَزَادَهُ بَسطَةً فِي العِلمِ وَالجِسمِ﴾.

وقلت: القتل يقلّ القتل، فأنزل الله: ﴿وَلَكُم فِي القِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلبَابِ﴾.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٦٥-١٦٦
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٢

قال الصادق(عليه السلام): سئل أمير المؤمنين(عليه السلام) عن أعلم الناس، قال(عليه السلام): من جمع علم الناس إلى علمه.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٦٧
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٣

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): أربع يلزمن كلّ ذي حجىً وعقل من أمّتي، قيل: يا رسول الله، ما هنّ؟ قال(صلى الله عليه وآله): استماع العلم، وحفظه، ونشره عند أهله، والعمل به.

المصدر الأصلي: النوادر للراوندي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٦٨
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٤

قال الصادق(عليه السلام): منهومان لا يشبعان: منهوم علم، ومنهوم مال.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٦٨
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٥

قال السجّاد(عليه السلام): إنّ طالب العلم إذا خرج من منزله لم يضع رجله على رطب ولا يابس من الأرض، إلّا سبّحت له إلى الأرضين السابعة.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٦٨
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٦

قال عليّ(عليه السلام): العلم ضالّة المؤمن.

المصدر الأصلي: عيون أخبار الرضا(عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٦٨
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٧

قال الصادق(عليه السلام): كان فيما وعظ لقمان ابنه، أنّه قال له: يا بنيّ، اجعل في أيّامك ولياليك وساعاتك نصيباً لك في طلب العلم، فإنّك لن تجد له ١ تضييعاً مثل تركه.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٦٩
(١) ورد في المصدر: «لن تجد لك». راجع: الأمالي (للطوسي)، ص٦٨.
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٨

قال الصادق(عليه السلام): لست أحبّ أن أرى الشابّ منكم إلّا غادياً في حالين: إمّا عالماً أو متعلّماً، فإن لم يفعل فرّط، فإن فرّط ضيّع، فإن ضيّع أثم، وإن أثم سكن النار والذي بعث محمّداً(صلى الله عليه وآله) بالحقّ.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٠
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٥٩

قال أمير المؤمنين(عليه السلام): سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول: طلب العلم فريضة على كلّ مسلم، فاطلبوا العلم من مظانّه واقتبسوه من أهله، فإنّ تعليمه للّٰه حسنة، وطلبه عبادة، والمذاكرة به تسبيح، والعمل به جهاد، وتعليمه من لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة إلى الله تعالی‌؛ لأنّه معالم الحلال والحرام، ومنار سبل الجنّة، والمونس في الوحشة، والصاحب في الغربة والوحدة، والمحدّث في الخلوة، والدليل على السرّاء والضرّاء، والسلاح على الأعداء، والزين عند الأخلّاء، يرفع الله به أقواماً فيجعلهم في الخير قادة تقتبس آثارهم، ويهتدى بفعالهم، وينتهى إلى رأيهم، وترغب الملائكة في خلّتهم، وبأجنحتها تمسحهم، وفي صلاتها تبارك عليهم، يستغفر لهم كلّ رطب ويابس حتّى حيتان البحر وهوامّه، وسباع البرّ وأنعامه.

إنّ العلم حياة القلوب من الجهل، وضياء الأبصار من الظلمة، وقوّة الأبدان من الضعف، يبلغ بالعبد منازل الأخيار ومجالس الأبرار والدرجات العلى في الدنيا والآخرة، الذكر فيه يعدل بالصيام، ومدارسته بالقيام، به يطاع الربّ ويعبد، وبه توصل الأرحام، وبه يعرف الحلال والحرام، العلم إمام العمل والعمل تابعه، يلهمه السعداء ويحرمه الأشقياء، فطوبى لمن لم يحرمه الله منه حظّه.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧١
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٠

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ‏ طلب العلم فريضة على كلّ مسلم، ألا إنّ الله يحبّ بغاة العلم.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٢
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦١

قال الصادق(عليه السلام): طلب العلم فريضة في كلّ حال.

بيــان:
هذه الأخبار تدلّ على وجوب طلب العلم، ولا شكّ في وجوب طلب القدر الضروري من معرفة الله وصفاته وسائر أصول الدين، ومعرفة العبادات وشرائطها والمناهي ولو بالأخذ عن عالم عيناً، والأشهر بين الأصحاب أنّ تحصيل أزيد من ذلك: إمّا من الواجبات الكفائية أو من المستحبّات. (ص١٧٣)
المصدر الأصلي:  بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٢
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٢

قال عليّ(عليه السلام): طالب العلم يشيّعه سبعون ألف ملك من مفرق السماء، يقولون: صلّ على محمّد وآل محمّد.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٣
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٣

قال الباقر(عليه السلام): إنّ الذي تعلّم العلم منكم، له مثل أجر الذي يعلّمه وله الفضل عليه، تعلّموا العلم من حملة العلم، وعلّموه إخوانكم كما علّمكم العلماء.

المصدر الأصلي: بصائر الدرجات
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٤
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٤

قال الباقر(عليه السلام): ما من عبد يغدو في طلب العلم أو يروح إلّا خاض الرحمة، وهتفت به الملائكة: مرحباً بزائر الله، وسلك من الجنّة مثل ذلك المسلك.

بيــان:
من زار العالم للّٰه ولطلب العلم لوجه الله تعالی فكأنّه زار الله.
المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٤
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٥

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ‏ أفّ لكلّ مسلم لا يجعل في كلّ جمعة يوماً يتفقّه فيه أمر دينه ويسأل عن دينه.

بيــان:
المراد بالجمعة الأسبوع تسمية للكلّ باسم الجزء.
المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٦
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٦

قال عليّ(عليه السلام): لا يستحي الجاهل إذا لم يعلم أن يتعلّم.

المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٦
الحديث: ۱۸
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٧

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): فقيه واحد أشدّ على إبليس من ألف عابد.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٧
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٨

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من لم يصبر على ذلّ التعلّم ساعة، بقي في ذلّ الجهل أبداً.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٧
الحديث: ٢۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من يرد الله به خيراً يفقّهه في الدين.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٧
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠

قال الصادق(عليه السلام): ‏ لو علم الناس ما في العلم لطلبوه ولو بسفك المهج وخوض اللجج.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٧
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧١

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): طلب العلم فريضة على كلّ مسلم ومسلمة.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٧
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٢

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): اطلبوا العلم ولو بالصين.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٧
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٣

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من خرج من بيته ليلتمس باباً من العلم لينتفع به ويعلّمه غيره، كتب الله له بكلّ خطوة عبادة ألف سنة صيامها وقيامها، وحفّته الملائكة بأجنحتها، وصلّى عليه طيور السماء وحيتان البحر ودوابّ البرّ، وأنزله الله منزلة سبعين صدّيقاً، وكان خيراً له من أن كانت الدنيا كلّها له فجعلها في الآخرة.

المصدر الأصلي: غوالي اللئالي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٧
الحديث: ٢٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٤

سئل الصادق(عليه السلام) عن قوله تعالی ﴿فَلِلهِ الحُجَّةُ البَالِغَةُ﴾، فقال(عليه السلام): إنّ الله تعالی يقول للعبد يوم القيامة: أ  كنت عالماً؟ فإن قال: نعم، قال له: أ فلا عملت بما علمت؟ وإن قال: كنت جاهلاً، قال له: أ فلا تعلّمت حتّى تعمل؟ فيخصمه وذلك ﴿الحُجَّةُ البَالِغَةُ﴾.

المصدر الأصلي: المجالس للمفيد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٧-١٧٨
الحديث: ٢٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٥

قال أمير المؤمنين(عليه السلام): قوام هذه الدنيا بأربعة: عالم يستعمل علمه، وجاهل لا يستنكف أن يتعلّم، وغنيّ جواد بمعروفه، وفقير لا يبيع آخرته بدنيا غيره، ثمّ قال أمير المؤمنين(عليه السلام): فإذا كتم العالم العلم أهله، وزها ١ الجاهل في تعلّم ما لابدّ منه، وبخل الغنيّ بمعروفه، وباع الفقير دينه بدنيا غيره، حلّ البلاء وعظم العقاب.

المصدر الأصلي: تفسير الإمام العسكري(عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٨
(١) «زها فلان»: إذا أعجب بنفسه وتكـبّر. لسان العرب، ج۱۴، ص۳۶۰.
الحديث: ٢٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٦

قال أمير المؤمنين(عليه السلام): الشاخص في طلب العلم كالمجاهد في سبيل الله، إنّ طلب العلم فريضة على كلّ مسلم، وكم من مؤمن يخرج من منزله في طلب العلم فلا يرجع إلّا مغفوراً.

المصدر الأصلي: روضة الواعظين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٧٩
الحديث: ٢٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٧

قال عليّ(عليه السلام): يا مؤمن، إنّ هذا العلم والأدب ثمن نفسك، فاجتهد في تعلّمهما، فما يزيد من علمك وأدبك يزيد في ثمنك وقدرك، فإنّ بالعلم تهتدي إلى ربّك وبالأدب تحسن خدمة ربّك وبأدب الخدمة يستوجب العبد ولايته وقربه، فاقبل النصيحة كي تنجو من العذاب.

المصدر الأصلي: روضة الواعظین
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٠
الحديث: ٢٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٨

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من تعلّم باباً من العلم _ عمل به أو لم يعمل _ كان أفضل من أن يصلّي ألف ركعة تطوّعاً.

المصدر الأصلي: روضة الواعظين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٠
الحديث: ٣۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٩

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): إنّ العبد إذا خرج في طلب العلم ناداه الله عزّ وجلّ من فوق العرش: مرحباً بك يا عبدي، أ تدري أيّ منزلة تطلب؟ وأيّ درجة تروم؟ تضاهي ملائكتي المقرّبين لتكون لهم قريناً، لأبلّغنّك مرادك ولأوصلنّك بحاجتك. فقيل للسجّاد(عليه السلام): ما معنى مضاهاة ملائكة الله عزّ وجلّ المقرّبين ليكون لهم قريناً؟ فقال(عليه السلام): أ ما سمعت قول الله عزّ وجلّ: ﴿شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالمَلاَئِكَةُ وَأُولُوا العِلمِ قَآئِمَاً بِالقِسطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ﴾؟ فبدأ بنفسه، وثنّى بملائكته، وثلّث بأولي العلم، الذين هم قرناء ملائكته.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي ١
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٠
(١) لم تذكر الروایة في الأمالي للطوسي، وإنّما ذكرت في تفسیر الإمام العسكري(عليه السلام). راجع: تفسير الإمام العسكري(عليه السلام)، ص٦٢٥.
الحديث: ٣١
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٠

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): من خرج يطلب باباً من علم ليردّ به باطلاً إلى حقّ أو ضلالة إلى هدىً، كان عمله ذلك كعبادة متعبّد أربعين عاماً.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨١-١٨٢
الحديث: ٣٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٨١

قال الصادق(عليه السلام): كمال المؤمن في ثلاث خصال: تفقّه في دينه، والصبر على النائبة، والتقدير في المعيشة.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٢
الحديث: ٣٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٢

قال الباقر(عليه السلام): قال أبو ذرّ _ رضی الله عنه _  في خطبته: يا مبتغي العلم، لا تشغلك الدنيا ولا أهل ولا مال عن نفسك، أنت يوم تفارقهم كضيف بتّ فيهم ثمّ غدوت عنهم إلى غيرهم، الدنيا والآخرة كمنزل تحوّلت منه إلى غيره، وما بين البعث والموت إلّا كنومة نمتها ثمّ استيقظت عنها، يا جاهل، تعلّم العلم، فإنّ قلباً ليس فيه شيء من العلم كالبيت الخراب الذي لا عامر له.

المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٢
الحديث: ٣٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٣

قال عليّ(عليه السلام): إنّ هذه القلوب تملّ كما تملّ الأبدان، فابتغوا لها طرائف الحكمة.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٢
الحديث: ٣٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٤

قال عليّ(عليه السلام): إنّ أولى الناس بالأنبياء أعلمهم بما جاؤوا به، ثمّ تلا(عليه السلام): ﴿إِنَّ أَولَى النَّاسِ بِإِبرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا﴾

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٣
الحديث: ٣٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٥

سئل عليّ(عليه السلام) عن الخير، ما هو؟ فقال(عليه السلام): ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكنّ الخير أن يكثر علمك ويعظم حلمك.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٣
الحديث: ٣٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٦

قال عليّ(عليه السلام): كلّ وعاء يضيق بما جعل فيه إلّا وعاء العلم، فإنّه يتّسع.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٣
الحديث: ٣٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٧

قال عليّ(عليه السلام): من عرف بالحكمة لحظته العيون بالوقار.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٣
الحديث: ٣٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٨

قال عليّ(عليه السلام): المودّة أشبك الأنساب، والعلم أشرف الأحساب.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٣
الحديث: ٤۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٨٩

قال أمير المؤمنين(عليه السلام): الكلمة من الحكمة يسمعها الرجل، فيقول أو يعمل بها، خير من عبادة سنة.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٣
الحديث: ٤١
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٠

قال الصادق(عليه السلام): الملوك حكّام على الناس، والعلماء حكّام على الملوك.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٣
الحديث: ٤٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٩١

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من طلب علماً فأدركه كتب الله له كفلين من الأجر، ومن طلب علماً فلم يدركه كتب الله له كفلاً من الأجر.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٣-١٨٤
الحديث: ٤٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٢

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من أحبّ أن ينظر إلى عتقاء الله من النار فلينظر إلى المتعلّمين، فو الذي نفسي بيده، ما من متعلّم يختلف إلى باب العالم إلّا كتب الله له بكلّ قدم عبادة سنة، وبنى الله بكلّ قدم مدينة في الجنّة، ويمشي على الأرض وهي تستغفر له، ويمسي ويصبح مغفوراً له، وشهدت الملائكة أنّهم عتقاء الله من النار.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٤
الحديث: ٤٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٣

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من طلب العلم، فهو كالصائم نهاره، القائم ليله؛ وإنّ باباً من العلم يتعلّمه الرجل خير له من أن يكون له أبو قبيس ١ ذهباً، فأنفقه في سبيل الله.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٤
(١) «أبو قبیس»: جبل بمكّة يقرب من الكعبة، سمّي برجل من مذحج؛ لأنّه أوّل من بنی فيه. مجمع البحرین، ج۴، ص۹۴.
الحديث: ٤٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٤

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من جاءه الموت وهو يطلب العلم ليحيي به الإسلام، كان بينه وبين الأنبياء درجة واحدة في الجنّة.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٤
الحديث: ٤٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٥

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً، خير من أن يكون لك حمر النعم.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٤
الحديث: ٤٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٦

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): إنّ مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً وكان منها طائفة طيّبة فقبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس وشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى، إنّما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقّه في دين الله وتفقّه ما بعثني الله به فعلم وعلّم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٤
الحديث: ٤٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٧

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من غدا في طلب العلم أظلّت عليه الملائكة، وبورك له في معيشته، ولم ينقص من رزقه.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٤
الحديث: ٤٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٨

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): أيّما ناشٍ نشأ في العلم والعبادة حتّى يكبر، أعطاه الله يوم القيامة ثواب اثنين وسبعين صدّيقاً.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٥
الحديث: ٥۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٩٩

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من غدا إلى المسجد لا يريد إلّا ليتعلّم خيراً أو ليعلّمه كان له أجر معتمر تامّ العمرة، ومن راح إلى المسجد لا يريد إلّا ليتعلّم خيراً أو ليعلّمه، فله أجر حاجّ تامّ الحجّة.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٥
الحديث: ٥١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٠

قال صفوان بن غسان ١ :أتيت النبيّ(صلى الله عليه وآله) وهو في المسجد متّكىٔ على برد له أحمر، فقلت له: يا رسول الله، إنّي جئت أطلب العلم، فقال(صلى الله عليه وآله): مرحباً بطالب العلم، إنّ طالب العلم لتحفّه الملائكة بأجنحتها، ثمّ يركب بعضها بعضاً حتّى يبلغوا سماء الدنيا من محبّتهم لما يطلب.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٥
(١) ورد في المصدر: «صفوان بن عسال». راجع: منية المريد، ص١٠٦.
الحديث: ٥٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠١

قال أمير المؤمنين(عليه السلام): كفى بالعلم شرفاً أن يدّعيه من لا يحسنه ويفرح إذا نسب إليه، وكفى بالجهل ذمّاً يبرأ منه من هو فيه.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٥
الحديث: ٥٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٢

قال أمير المؤمنين(عليه السلام): العلم أفضل من المال بسبعة:

الأوّل: أنّه ميراث الأنبياء، والمال ميراث الفراعنة.

الثاني: العلم لا ينقص بالنفقة، والمال ينقص بها.

الثالث: يحتاج المال إلى الحافظ، والعلم يحفظ صاحبه.

الرابع: العلم يدخل في الكفن، ويبقى المال.

الخامس: المال يحصل للمؤمن والكافر، والعلم لا يحصل إلّا للمؤمن خاصّة.

السادس: جميع الناس يحتاجون إلى صاحب العلم في أمر دينهم، ولا يحتاجون إلى صاحب المال.

السابع: العلم يقوّي الرجل على المرور على الصراط، والمال يمنعه.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٥
الحديث: ٥٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٣

قال زين العابدين(عليه السلام): لو يعلم الناس ما في طلب العلم لطلبوه ولو بسفك المهج وخوض اللجج، إنّ الله تعالی أوحى إلى دانيال(عليه السلام): أنّ أمقت عبيدي إليّ الجاهل المستخفّ بحقّ أهل العلم التارك للاقتداء بهم، وأنّ أحبّ عبادي عندي التقيّ الطالب للثواب الجزيل، اللازم للعلماء، التابع للحكماء، القابل عن الحكماء.

المصدر الأصلي: منية المريد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١
، ص١٨٥-١٨٦