Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في ذم علماء السوء ولزوم التحرز عنهم ‏وما هي صفات علماء السوء وكيف أنهم قطاع طرق العباد إلى الله (تعالى)، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٠١

قال عليّ(عليه السلام): الفتن ثلاث: حبّ النساء وهو سيف الشيطان، وشرب الخمر وهو فخّ الشيطان، وحبّ الدينار والدرهم وهو سهم الشيطان، فمن أحبّ النساء لم ينتفع بعيشه، ومن أحبّ الأشربة حرمت عليه الجنّة، ومن أحبّ الدينار والدرهم فهو عبد الدنيا.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٠٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٠٢

قال عيسى بن مريم(عليه السلام): الدينار داء الدين والعالم طبيب الدين، فإذا رأيتم الطبيب يجرّ الداء إلى نفسه فاتّهموه، واعلموا أنّه غير ناصح لغيره.

المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٠٧
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٠٣

قال الصادق(عليه السلام): إذا رأيتم العالم محبّاً للدنيا فاتّهموه على دينكم، فإنّ كلّ محبّ يحوط ما أحبّ.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٠٧
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٠٤

قال الصادق(عليه السلام): أوحى الله عزّ وجلّ إلى داود(عليه السلام): لا تجعل بيني وبينك عالماً مفتوناً بالدنيا فيصدّك عن طريق محبّتي، فإنّ أولئك قطّاع طريق عبادي المريدين، إنّ أدنى ما أنا صانع بهم أن أنزع حلاوة مناجاتي من قلوبهم.

المصدر الأصلي: علل الشرائع
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٠٧
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٠٥

عن حمّاد بن عثمان، قال: قال الباقر(عليه السلام) في قول الله عزّ وجلّ ﴿وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الغَاوُونَ﴾: هل رأيت شاعراً يتّبعه أحد؟ إنّما هم قوم تفقّهوا لغير الدين، فضلّوا وأضلّوا.

بيــان:
التعبير عنهم بالشعراء؛ لأنّهم كالشعراء، مبنی أحكامهم وآرائهم على الخيالات الباطلة.
المصدر الأصلي: معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٠٨
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٠٦

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): سيأتي على أمّتي زمان لا يبقى من القرآن إلّا رسمه، ولا من الإسلام إلّا اسمه، يسمّون به وهم أبعد الناس منه، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى، فقهاء ذلك الزمان شرّ فقهاء تحت ظلّ السماء، منهم خرجت الفتنة وإليهم تعود.

المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١٠٩
الحديث: ۷
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٠٧

قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من تعلّم علماً ليماري به السفهاء أو ليباهي به العلماء أو يصرف به الناس إلى نفسه يقول: أنا رئيسكم، فليتبوّأ مقعده من النار، إنّ الرئاسة لا تصلح إلّا لأهلها، فمن دعى إلى نفسه وفيهم من هو أعلم منه لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

المصدر الأصلي: الاختصاص
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١١٠
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٣٠٨

قال عليّ(عليه السلام): ربّ عالم قد قتله جهله، وعلمه معه لا ينفعه.

بيــان:
قيل: أراد(عليه السلام) العلماء بما لا نفع فيه من العلوم، كالسحر والنيرنجات وغير ذلك، ويحتمل أن يراد بالجهل الأهواء الباطلة والشهوات الفاسدة، فإنّها ربما غلبت العقل والعلم.
المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٢
، ص١١٠