Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في تأويل قوله تعالى: ﴿خَلَقْتُ بِيَدَيَّ﴾ و﴿جَنْبِ اللهِ﴾  و﴿وَجْهِ اللهِ﴾ وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٤١٨

قال الصادق(عليه السلام): لو أنّ الله خلق الخلق كلّهم بيده، لم يحتجّ في آدم أنّه خلقه بيده، فيقول:﴿مَا مَنَعَكَ أَن تَسجُدَ لِمَا خَلَقتُ بِيَدَيَّ﴾، أ فترى الله يبعث الأشياء بيده؟

بيــان:
لعلّ المراد أنّه لو كان الله تعالی جسماً يزاول الأشياء ويعالجها بيده لم يكن ذلك مختصّاً بآدم(عليه السلام)، بل هو تعالی منزّه عن ذلك، وهو كناية عن كمال العناية بشأنه كما سيأتي.
المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤
، ص١
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٤١٩

قال أبو حمزة الثمالي: قلت للباقر(عليه السلام) قول الله عزّ وجلّ ﴿كُلُّ شَيءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجهَهُ﴾، قال(عليه السلام): فيهلك كلّ شي‏ء ويبقى الوجه، إنّ الله عزّ وجلّ أعظم من أن يوصف بالوجه، ولكن معناه كلّ شي‏ء هالك إلّا دينه والوجه الذي يؤتى منه.

المصدر الأصلي: التوحيد، معاني الأخبار
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٤
، ص٥