أحاديث في الخصال التي توجب التخلص من شدائد القيامة وأهوالها وفي فضل زيارات الأئمة المعصومين (صلوات الله عليهم أجمعين)، ودور كظم الغيظ واجتناب الفواحش في الأمان يوم القيامة، هذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب التوحيد
كتاب العدل والمعاد
كتاب الاحتجاج
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب الفتن والمحن
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الزكاة والصدقة
كتاب الصوم
كتاب أعمال السنين والشهور
كتاب الحج والعمرة
كتاب الجهاد
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات
الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٨٥
قال الجواد(عليه السلام): من زار قبر أبي(عليه السلام) بطوس غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، فإذا كان يوم القيامة نصب له منبر بحذاء منبر رسول الله(صلى الله عليه وآله) حتّى يفرغ الله تعالی من حساب عباده.
المصدر الأصلي: عیون أخبار الرضا(عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٢٩١-٢٩٢
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٨٦
إذا كان يوم القيامة كان على عرش الله جلّ جلاله أربعة من الأوّلين، وأربعة من الآخرين. فأمّا الأوّلون: فنوح(عليه السلام)، وإبراهيم(عليه السلام)، وموسى(عليه السلام)، وعيسى(عليه السلام)؛ وأمّا الأربعة الآخرون: فمحمّد(صلى الله عليه وآله)، وعلي(عليه السلام)، والحسن(عليه السلام)، والحسين(عليه السلام)، ثمّ يمدّ المطمر ١ فيقعد معنا زوّار قبور الأئمّة(عليهم السلام)، ألا إنّ أعلاها درجة وأقربهم حبوة زوّار قبر ولدي علي(عليه السلام).
المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق: قال الكاظم(عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص ٢٩٢
(١) «المِطْمَر»: الخيط الذي يُقدِّر به البَنّاء البِناءَ. لسان العرب، ج٤، ص٥٠٣.
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٨٧
قال الصادق(عليه السلام): أربعة ينظر الله عزّ وجلّ إليهم يوم القيامة: من أقال نادماً، أو أغاث لهفان، أو أعتق نسمة، أو زوّج عزباً.
المصدر الأصلي: الخصال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٢٩٩
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٨٨
قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): من وقّر ذا شيبة في الإسلام آمنه الله من فزع يوم القيامة.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٢
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٨٩
قال الصادق(عليه السلام): من مات في أحد الحرمين بعثه الله من الآمنين، ومن مات بين الحرمين لم ينشر له ديوان.
المصدر الأصلي: من لا یحضره الفقیه
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٢
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٠
قال الرضا(عليه السلام): من أتى قبر أخيه ثمّ وضع يده على القبر وقرأ ﴿إِنَّا أَنزَلنَاهُ فِي لَيلَةِ القَدرِ﴾ سبع مرّات، أمن يوم الفزع الأكبر.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص ٣٠٢
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩١
قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): من عرضت له فاحشة أو شهوة فاجتنبها من مخافة الله عزّ وجلّ حرّم الله عليه النار وآمنه من الفزع الأكبر.
المصدر الأصلي: من لا یحضره الفقیه
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٣
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٢
قال السجّاد(عليه السلام): من حمل أخاه على رحله بعثه الله يوم القيامة إلى الموقف على ناقة من نوق الجنّة يباهي به الملائكة ١ .
المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٣
(١) والحدیث مذكور في المصدر مع اختلاف في العبارة. راجع: ثواب الأعمال، ص١٤٦.
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٣
قال الباقر(عليه السلام): من كظم غيظاً وهو يقدر على إمضائه، حشا الله قلبه أمناً وإيماناً يوم القيامة.
المصدر الأصلي: تفسير القمي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص ٣٠٣
الحديث: ١٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٤
قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ما من عمل يوضع في ميزان امرئ يوم القيامة أفضل من حسن الخلق.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٣
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٥
قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): أطولكم قنوتاً في دار الدنيا أطولكم راحة يوم القيامة في الموقف.
المصدر الأصلي: الأمالي للصدوق
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٣
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٦
قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): ألا بشّر المشّائين في الظلمات إلى المساجد بالنور الساطع يوم القيامة.
المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٣
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٧
قال الصادق(عليه السلام): أطول الناس أعناقاً يوم القيامة المؤذّنون.
المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص ٣٠٣
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨
قال الباقر(عليه السلام): يبعث قوم تحت ظلّ العرش وجوههم من نور، ورياشهم من نور، جلوس على كراسيّ من نور، فتشرف لهم الخلائق فيقولون: هؤلاء أنبياء؟ فينادي منادٍ من تحت العرش: أن ليس هؤلاء بأنبياء، فيقولون: هؤلاء شهداء؟ فينادي منادٍ من تحت العرش: أن ليس هؤلاء شهداء، ولكن هؤلاء قوم كانوا ييسّرون على المؤمنين، وينظرون المعسر حتّى ييسر.
المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٤
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩
قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): أنا عند الميزان يوم القيامة، فمن ثقلت سيّئاته على حسناته جئت بالصلاة عليّ حتّى أثقل بها حسناته.
المصدر الأصلي: ثواب الأعمال
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٤
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠
قال عليّ(عليه السلام): من وقّر مسجداً لقي الله يوم يلقاه ضاحكاً مستبشراً، وأعطاه كتابه بيمينه.
المصدر الأصلي: المحاسن
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٤
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١
قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): من قبّل ولده كتب الله له حسنة، ومن فرّحه فرّحه الله يوم القيامة، ومن علّمه القرآن دعي بالأبوين، فكسيا حلّتين يضيء من نورهما وجوه
أهل الجنّة.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٤
الحديث: ١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢
قال النبيّ(صلى الله عليه وآله): يعيّر الله عزّ وجلّ عبداً من عباده يوم القيامة، فيقول: عبدي، ما منعك إذا مرضت أن تعودني؟ فيقول: سبحانك، سبحانك، أنت ربّ العباد لا تألم ولا تمرض، فيقول: مرض أخوك المؤمن فلم تعده، وعزّتي وجلالي، لو عدته لوجدتني عنده، ثمّ لتكفّلت بحوائجك فقضيتها لك، وذلك من كرامة عبدي المؤمن وأنا الرحمن الرحيم.
المصدر الأصلي: الأمالي للطوسي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٤
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣
قال الصادق(عليه السلام): من قرأ القرآن وهو شابّ مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه، وجعله الله عزّ وجلّ مع السفرة الكرام البررة، وكان القرآن حجيجاً عنه يوم القيامة فيقول: يا ربّ، إنّ كلّ عامل قد أصاب أجر عمله غير عاملي، فبلّغ به أكرم عطائك، فيكسوه الله العزيز الجبّار حلّتين من حلل الجنّة ويوضع على رأسه تاج الكرامة، ثمّ يقال له: هل أرضيناك فيه؟ فيقول القرآن: يا ربّ، قد كنت أرغب له فيما هو أفضل من هذا، فيعطى الأمن بيمينه والخلد بيساره ثمّ يدخل الجنّة، فيقال له: اقرأ واصعد درجة، ثمّ يقال له: هل بلّغناك وأرضيناك؟ فيقول: نعم، ومن قرأ كثيراً أو تعاهده بمشقّة من شدّة حفظه أعطاه الله عزّ وجلّ أجر هذا مرّتين.
المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٥
الحديث: ٢٠
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤
قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): إنّ قراءة القرآن يأتي يوم القيامة بالرجل الشاحب ١ يقول لربّه عزّ وجلّ: يا ربّ، هذا أظمأت نهاره، وأسهرت ليله، وقوّيت في رحمتك طمعه، وفسحت في مغفرتك أمله، فكن عند ظنّي فيك وظنّه.
فيقول الله تعالی: أعطوه الملك بيمينه والخلد بشماله، وأقرنوه بأزواجه من الحور العين، واكسوا والديه حلّة لا تقوم لها الدنيا بما فيها، فينظر إليهما الخلائق فيعظّمونهما، وينظران إلى أنفسهما فيعجبان منها، فيقولان: يا ربّنا، أنّى لنا هذه ولم تبلغها أعمالنا؟ فيقول الله عزّ وجلّ: ومع هذا تاج الكرامة لم ير مثله الراؤون، ولم يسمع بمثله السامعون، ولم يتفكّر في مثله المتفكّرون، فيقال: هذا بتعليمكما ولدكما القرآن، وبتصييركما إيّاه بدين الإسلام، وبرياضتكما إيّاه على محمّد رسول الله(صلى الله عليه وآله) وعليّ وليّ الله(عليه السلام)، وتفقيهكما إيّاه بفقههما؛ لأنّهما اللذان لا يقبل الله لأحد عملاً إلّا بولايتهما ومعاداة أعدائهما، وإن كان ما بين الثرى إلى العرش ذهباً يتصدّق به في سبيل الله، فتلك البشارات التي تبشّرون بها.
المصدر الأصلي: تفسير الإمام العسكري(عليه السلام)
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧
، ص٣٠٥-٣٠٦
(١) «الشاحِب»: المتغيّر اللون لعارضٍ من مرض أو سفر أو نحوهما. النهاية في غريب الحديث والأثر، ج٢، ص٤٤٨.