Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في صفات النبي (ص) في طفولته، وفي كراماته قبل بعثته، وفي ما روته حليمة السعدية من صفاته ومكارم أخلاقه وأدعيته، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ١٠٩٩

قال أبو طالب: لقد كنت كثيراً ما أسمع منه إذا ذهب من الليل كلاماً يعجبني، وكنّا لا نسمّي على الطعام ولا على الشراب حتّى سمعته يقول: بسم الله الأحد، ثمّ يأكل، فإذا فرغ من طعامه قال: الحمد للّٰه كثيراً، فتعجّبت منه، وكنت ربما أتيت غفلة فأرى من لدن رأسه نوراً ممدوداً قد بلغ السماء، ثمّ لم أر منه كذبة قطّ، ولا جاهلية قطّ، ولا رأيته يضحك في موضع الضحك ولا وقف مع صبيان في لعب، ولا التفت إليهم، وكانت الوحدة أحبّ إليه والتواضع.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٥
، ص٣٣٥-٣٣٦
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٠٠

قال الصادق(عليه السلام): إنّ قريشاً في الجاهلية هدموا البيت، فلمّا أرادوا بناءه حيل بينهم وبينه وألقي في روعهم، حتّى قال قائل منهم: ليأتي كلّ رجل منكم بأطيب ماله، ولا تأتوا بمال اكتسبتموه من قطيعة رحم أو حرام، ففعلوا، فخلّي بينهم وبين بنائه، فبنوه حتّى انتهوا إلى موضع الحجر الأسود، فتشاجروا فيهم أيّهم يضع الحجر الأسود في موضعه؟ حتّى كاد أن يكون بينهم شرّ، فحكموا أوّل من يدخل من باب المسجد، فدخل رسول الله(صلى الله عليه وآله)، فلمّا أتاهم أمر بثوب فبسط، ثمّ وضع الحجر في وسطه، ثمّ أخذت القبائل بجوانب الثوب فرفعوه، ثمّ تناوله(صلى الله عليه وآله) فوضعه في موضعه، فخصّه الله به.

المصدر الأصلي: الكافي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٥
، ص٣٣٧
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٠١

قالت حليمة: ما نظرت في وجه رسول الله(صلى الله عليه وآله) وهو نائم إلّا ورأيت عينيه مفتوحتين كأنّه يضحك، وكان لا يصيبه حرّ ولا برد.

المصدر الأصلي: العدد القویّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٥
، ص٣٤١
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٠٢

قالت حليمة: ما تمنّيت شيئاً قطّ في منزلي إلّا أعطيته من الغد، ولقد أخذ ذئب عنيزة لي فتداخلني من ذلك حزن شديد، فرأيت النبيّ(صلى الله عليه وآله) رافعاً رأسه إلى السماء، فما شعرت إلّا والذئب والعنيزة على ظهره قد ردّها عليّ، ما عقر منها شيئاً.

قالت حليمة: ما أخرجته قطّ في شمس إلّا وسحابة تظلّه، ولا في مطر إلّا وسحابة تكنّه من المطر.

قالت حليمة: ما كنت أخرج لمحمّد(صلى الله عليه وآله) ثديي إلّا وسمعت له نغمة، ولا شرب قطّ إلّا وسمعته ينطق بشيء، فتعجّبت منه حتّى إذا نطق وعقد كان يقول: «بسم الله ربّ محمّد» إذا أكل، وفي آخر ما يفرغ من أكله وشربه يقول: «الحمد للّٰه ربّ محمّد».

المصدر الأصلي: العدد القویّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٥
، ص٣٤١
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٠٣

قال عليّ(عليه السلام) في وصف الرسول(صلى الله عليه وآله): ولقد قرن الله به من لدن كان فطيماً أعظم ملك من ملائكته، يسلك به طريق المكارم ومحاسن أخلاق العالم ليله ونهاره، ولقد كنت معه أتّبعه اتّباع الفصيل أثر أمّه، يرفع لي في كلّ يوم علماً من أخلاقه، ويأمرني بالاقتداء به. ولقد كان يجاور في كلّ سنة بحراء فأراه ولا يراه غيري، ولم يجمع بيت واحد يومئذٍ في الإسلام غير رسول الله(صلى الله عليه وآله) وخديجة(عليها السلام) وأنا ثالثهما، أرى نور الوحي والرسالة، وأشمّ ريح النبوّة.

المصدر الأصلي: نهج البلاغة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٥
، ص٣٦١
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ١١٠٤

قالت حليمة السعدية: لمّا تمّت للنبيّ(صلى الله عليه وآله) سنة، تكلّم بكلام لم أسمع أحسن منه، سمعته يقول: «قدّوس قدّوس، نامت العيون والرحمن لا تأخذه سنة ولا نوم»، ولقد ناولتني امرأة كفّ تمر من صدقة فناولته منه _ وهو ابن ثلاث سنين _ فردّه عليّ وقال: يا أمّة، لا تأكلي الصدقة، فقد عظمت نعمتك، وكثر خيرك، فإنّي لا آكل الصدقة، قالت: فوالله، ما قبلتها بعد ذلك.

المصدر الأصلي: كنز الفوائد
/
المصدر من بحار الأنوار: ج١٥
، ص٤٠٠-٤٠١