Search
Close this search box.
Layer 5
فهرس تفسير المتدبرين
يَوۡمَئِذٖ يَصۡدُرُ ٱلنَّاسُ أَشۡتَاتٗا لِّيُرَوۡاْ أَعۡمَٰلَهُمۡ ٦ فَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ خَيۡرٗا يَرَهُۥ ٧ وَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٖ شَرّٗا يَرَهُۥ ٨
  • تلاوة الآيات ٦ إلى ٨

أنحاء الخروج

إن صدور الناس أشتاتا يوم القيامة تابع لما ورد في آية اُخرى ﴿إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى﴾[١] ومن المعلوم أن تشتت الناس يوم القيامة لا يعني أنهم جميعا في حالة واحدة ، لوضوح أنه ﴿يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ﴾[٢] فلا مانع من خروجهم متفرقين ، ولكن تحت رايات مختلفة بحسب مَن تولوا في الحياة الدنيا ؛ فإن مَن تولى حجرا حشره الله تعالى معه .
ولا يخفى ما في التعبير بـ ﴿يَصْدُرُ﴾ من اللطف ، وهو الذي يُطلق على انصراف الإبل عن الماء بعد وروده ، فكأنهم في دار الدنيا كانوا على غدير ماء ، والآن تركوا هذا الغدير ، ليُعلم مَن ارتوى من ذلك الغدير ممّن مكث عنده عاطشا ، وهذا يُؤيد بما روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : «أيها الناس!  . . إن اليوم عمل ولا حساب ، وغداً حساب ولا عمل»[٣] .

[١] . سورة الليل : الآية ٤ .
[٢] . سورة الإسراء : الآية ٧١ .
[٣] . الكافي : ج ٨ ص٥٨ .

حذف الجواب أو القسم

إن الشرط عند البيان يُساق لبيان جوابه ، وللتأكيد على ذلك الجواب في بعض الحالات ، فيكون وزانه وزن القَسَم في ذلك ، وقد يُحذف الجواب والقَسَم لإثارة التأمّل ثم البحث عنهما لعناية المتكلم بمورد القَسَم والشرط ، وهذا واقع في القرآن الكريم وفي هذه السورة أيضا .
فهناك مَن يقول بحذف جواب الشرط في ﴿إِذا زُلْزِلَتِ﴾ وقد دل عليه السياق يعني ﴿وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ﴾[٤] مثلا ، وبين مَن يقول : إن الجواب هو ﴿يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتاتاً﴾ وبين مَن يقول أنه ﴿يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبارَها﴾ .

[٤] . سورة الواقعة : الآية ١ .

الآية الجامعة

إن آية ﴿فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَل ْمِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾ فيها من صور التخويف والردع ما لا يخفى على المتأمّل ، وقد روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه عَبّر عن هذه الآية بالجامعة ، فالآية فيها :
إطلاق يشمل جميع المكلفين حتى الأنبياء ؛ لأن الموضوع فيه (مَنْ) الموصولة المنطبقة على كل مكلف .
جعلت الموضوع في العمل ما تناهى في الدقة وهي الذرة ، وهو ما يُرى في شعاع الشمس من الهباء ، وتقال لصغار النمل أيضا .
جعلت المداقة في جانب الخير والشر معا ، وكرم الكريم وصفحه لا ينافي تلك المداقة ، وذلك لئلا يتجرأ المتجرؤون على المعصية .
جعلت النتيجة رؤية العمل إما بنفسه ـ  بناء على تجسّم الأعمال ـ أو بجزائه ، فعدل عن التعبير بالإعلام إلى الإراءة في هذه الآية ، كما عدل عن التعبير بالعلم إلى الوجدان والرؤية في قوله تعالى ﴿يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً وَما عَمِلَتْ مِنْ سُوء﴾[٥] .

[٥] . سورة آل عمران : الآية ٣٠ .

الحبط والتكفير

لا منافاة بين هذه الآية الناطقة بمطابقة الجزاء للعمل ولو كان بمقدار مثقال ذرة ، وبين ما يدل على حبط العمل في جانب محو الحسنات ﴿لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ﴾[٦] وكذلك ما يدل على التكفير في جانب محو السيئات ﴿إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ﴾[٧] وذلك لأن الآية تذكُر القانون العام في محاسبة الخلق ، ولا ينافيه جعْل قانون آخر يتحقق به الاستثناء ، فهو ﴿لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ﴾[٨] .
ومن الممكن القول كتوجيه آخر في المقام : إن مَن أحبط الله تعالى عمله في الآخرة ، كان هذا الإحباط كاشفا على أنه لم يفعل الخير أصلا ؛ لأن الخير هو ما استقر في خيريته إلى يوم الجزاء ، لا ما كانت فيه صورة الخير بنظر القاصرين من العباد!

[٦] . سورة الزمر : الآية ٦٥ .
[٧] . سورة هود : الآية ١١٤ .
[٨] . سورة الأنبياء : الآية ٢٣ .

رادعية هذه السورة

إن تذكّر أهوال يوم القيامة ، يكفي للردع عن المعصية لمن كان له كمال اليقين بغيب الآخرة ، ومن هنا عُبّر عن الموت بـ (هادم اللذات)[٩] فكيف بما هو أعظم من الموت؟!  . . وقد روي : «أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إلى النَّبِيّ ‘ فَقَالَ : عَلِّمْنِي ممّا عَلَّمَك اللَّه . فَدَفَعَهُ إلى رَجُل يُعَلّمهُ ؛ فَعَلَّمَهُ ﴿إِذَا زُلْزِلَتْ﴾ ـ  حَتَّى إِذَا بَلَغَ ـ ﴿فَمَنْ يَعْمَل مِثْقَال ذَرَّة خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَل مِثْقَال ذَرَّة شَرًّا يَرَهُ﴾ قَالَ : حَسْبِي!  . . فَأُخْبِرَ النَّبِيّ ‘ فَقَالَ : دَعُوهُ فَإِنَّهُ قَدْ فَقِهَ»[١٠] .

[٩] . الأمالي : ص٢٦٤ ، عن أمیر المؤمنین (علیه السلام) : أکثروا ذکر الموت ؛ فانه هادم اللذات .
[١٠] . بحار الأنوار : ج٩٢ ص١٠٧ .