Search
Close this search box.
Layer 5
أسئلة ذات صلة بـ العلاقة بالله تعالى
Layer 5
السؤال
أتمنى إن تنجح المحاولات في بناء جيل يتسم بالروحانية, خاصة في هذا الوقت بالذات، والذي أصبحت فيه المادة هي الهم الشاغل لأكثر شباب أهل هذا الزمان.. نرجو منكم ذكر بعض أهم الكتب التي يحتاجها الإنسان في السير إلى الله تعالى, ثم ذكر أهم أسباب النجاح في ذلك.. إذ كثيرا ما يبدأ الإنسان هذه الرحلة، ثم ما يلبث أن يتقهقر في الطريق، ولا أدري لماذا، ألبعد المسافة، أم لوعورة الطريق؟!..
الجواب
نبارك لكم هذه الهمة؛ فإن أفضل زاد الراحل إليه: عزم إرادة يختاره بها، وإن الراحل إليه قريب المسافة إلا أن تحجبهم الأعمال دونه. أما بالنسبة للكتب: فإن كتاب (الطريق إلى الله تعالى) للبحراني وكتاب (لقاء الله) للملكي التبريزي، وكتاب (جامع السعادات) وكتاب (تذكرة المتقين) للبهاري؛ من الكتب النافعة في هذا المجال. وقد لخصنا في (الوصايا الأربعون) مجمل الكلام في هذا المجال.
ولنرجع فأقول: إن الرغبة في التقرب والتحبب إلى الله تعالى، من أهم عناصر السير، كما هو الملاحظ في أي مجال من مجالات الحياة؛ فإن مرحلة اليقظة والرغبة في الوصول إلى الحق، هو عماد حركة السير الموصل إليه. وبعد ذلك المراقبة الدائمة، واستذكار الله تعالى بترك المعصية، فإن النفحات المتقطعة لا تسمن ولا تغني من جوع. ومن بعد ذلك التضرع إلى الله تعالى؛ فإنه هو الذي ينبت من يشاء نباتا حسنا، وهو الذي إن أراد جذب العبد إليه جذبه بشده إليه، كما نلاحظ في الذين جدوا في السير إلى الله تعالى دفعة واحدة. ومن اللازم الالتفات إلى مساعي إبليس في تحريف المسيرة، فإنه بالمرصاد، وخاصة لمن أراد الخروج من مملكته.
Layer 5