Search
Close this search box.
Layer 5
أسئلة ذات صلة بـ العلاقة بالله تعالى
Layer 5
السؤال
١- قرأت في كتب السلوك والأخلاق كثيرا، ولاحظت أنهم يؤكدون على الأستاذ للتعليم في السير إلى الله تعالى.. ولكنني لا أعرف أستاذا في هذه المنطقة, فكيف يمكننا الولوج في هذا الطريق الشريف والدقيق جدا, حيث أنه توجد لدي الرغبة الملحة منذ الصغر؟..
٢- أرجو منكم إرشادي إلى بعض الكتب المفيدة في هذا المجال؟..
الجواب
١- لا شك أن وجود الأستاذ من المسرعات في عملية التكامل، ولكن لا يتوقف الأمر عليه.. إن علينا العمل بالواضحات التي نعلمها بدءا من الرسالة العملية، وانتهاء بالمراقبات القلبية الدقيقة، ثم عند الصعاب الدقيقة-التي لا نجد لها جوابا في الكتب- إما إن يأتي المدد الغيبي بالإلهام والتسديد، وإما أن ييسر الله تعالى وليا من أوليائه من دون احتساب. واعلم أن مقتضى الحكمة والعناية، إيصال كل ممكن لغاية، ولكن المشكلة في عدم الصدق، فالكثيرون يستمزجون الطريق استمزاجا، ولو صدقوا لسقاهم الله تعالى ماء غدقا!..
عليكم بالالتفات إلى ولي الله الأعظم صاحب الأمر (ع)، فإنه المعني في زمان الغيبة بالأخذ بيد السالكين إلى الله تعالى، إذ أنه إمام السالكين.. وعليكم بالكتمان إلا عن أهله، فإن هذا الطريق سر بين العبد وبين الله تعالى، ولا ينبغي المتاجرة به لكسب الجاه بين الناس.
٢- يعجبني كتاب (السير إلى الله تعالى) للبحراني، وسوف نعرض في الموقع قريبا إن شاء الله تعالى: كتاب (تذكرة المتقين) للبهاري.
Layer 5