Search
Close this search box.
Layer 5
أسئلة ذات صلة بـ العلاقة بالله تعالى
Layer 5
السؤال
كيف أستطيع معرفة مدى أخلاصي وصدقي في تربية نفسي؟.. وبما أن الصدق والإخلاص درجات, فهل أستطيع أن أرفع من درجة صدقي، وكيف ذلك؟..
الجواب
إن الإخلاص الكامل من الدرجات التي يتمناها الأولياء المقربون، وهي غير متيسرة بيسر وسهولة، ما دامت النوازع المادية وحب الظهور والثناء يجرى في عروق بني آدم. إن القاعدة العامة التي تعالج المشكلة من جذورها هو: الاعتقاد بهذه الحقيقة التي عبر عنها شاعر في عهد الجاهلية وهي: (إن كل شيء ما خلا الله باطل)، وعبرت عنها الكلمات المباركة من قبيل: (إنه لا مؤثر في الوجود إلا الله تعالى) وإن (التوحيد أن لا ترى غير الله تعالى).
والكلمة الجامعة في هذا المجال، هو ما صدر عن علي (ع) في وصف المتقين: (عظم الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في أعينهم!).. وعليه، فهناك نسبة عكسية بين النظر إلى الخالق والنظر إلى المخلوق، فإن القلب لا يحتمل إلا النظر إلى وجه واحد يتوجه إليه، وهو ما أشارت إليه الآية الكريمة من أنه: ﴿ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ﴾، فمتى ما عظم الخالق في النفس فبنفس المقدار يصغر ما سواه في العين، وحينئذ هل يبقى مجال لمراعاة الخلق حتى يكون هناك رياء في البين؟!..
Layer 5