Search
Close this search box.
Layer 5
أسئلة ذات صلة بـ العلاقة بالله تعالى
Layer 5
السؤال
هل تعلمون أشخاصا بإمكاننا أن نتصل بهم ممن وصلوا إلى مراتب عالية من السير والسلوك وجهاد النفس؟!.. عسى أن نستفيد من تجارب المؤمنين في هذا المجال؟..
الجواب
مشكلة هؤلاء أنهم لا يتعاملون مع الأدوات الحديثة، بل إن البعض منهم لا يرد على الهاتف أيضا. حاول أن تعمل مع نفسك إلى درجة تستحضر فيها المعية الإلهية إلى درجة ترى في نفسك تحقق الوصف الإلهي: (يا خير من خلا به وحيد) و (يا شفبق يا رفيق) و (يا أنيس المستوحشين) و ( أنا جليس من ذكرني ).. ولا أنكر أن الوصول إلى هذه المراتب دونه خرط القتاد، ولكن من يخطب الحسناء هل يغله المهر؟!..
أعتقد أن ربط السالك بين الوصول إلى الله تعالى، ووجود من يأخذ باليد في كل حركة وسكنة، من موجبات الإحباط؛ فإن المربين في كل عصر يعدون من النوادر، إذ فرق بين الصالح وبين المربي للصالحين!..
إنني أدعوكم إلى النظر إلى إمام زمانك (ع) على أنه على رأس هرم الصالحين والمصلحين، واعلم أنه مشتاق أشد الشوق إلى من يستغيث به في عصر الغيبة، ليخصه بالنظرة الكريمة، فإنه مظهر لتجلي اسم الرب في عالم الوجود.. فالنبي (ص) يصف نفسه: (أنا أديب ربي، وعلي أديبي) ونحن نقول بنفس الملاك: إن الأمة أديب لعلي وللائمة من ذريته (ع)، ومن الواضح أن الأديب هنا بمعنى من تم تأديبه على يد الغير.
حاول أن تغتنم فرصة وجودك في المشاهد المشرفة، لتحقيق درجة عالية من القرب، بحيث ترى نفسك تطير في أفق بعيد عن مرمى الشياطين، وهذه هي المرحلة النازلة لما يسمى بالعصمة الصغرى!.
Layer 5